SplashData تنشر قائمة بأسوء كلمات المرور استخداما في عام 2019 – اليوم 24
قرصنة إلكترونية
  • images (1)

    رقم سلبي لميسي لأول مرة منذ ست سنوات

  • A man walks past an advertisement promoting China's renminbi (RMB) or yuan, U.S. dollar and Euro exchange services at foreign exchange store in Hong Kong, China, August 13, 2015. German Bund yields edged up on Thursday following efforts by China's central bank to slow a sharp descent of the yuan that has prompted investors this week to seek safe-haven assets. REUTERS/Tyrone Siu

    حتى الأموال لم تسلم من كورونا.. البنك الصيني يُخضع الأوراق النقدية لـ”الحجر” بهدف تطهيرها”

  • كورونا

    الإعدام لمن يخفي إصابته بفيروس كورونا!

إنترنت وتكنولوجيا

SplashData تنشر قائمة بأسوء كلمات المرور استخداما في عام 2019

 أصدرت شركة “SplashData” الأمريكية قائمة أسوأ كلمات المرور السنوية التاسعة، بعد تقييم أكثر من 5 ملايين كلمة مرور تم تسريبها على شبكة الأنترنت.

وبعد أن احتلت كلمة مرور باسم “دونالد ترامب” المرتبة 25 بين أسوأ كلمات المرور في العالم، وأقلها أمانا في عام 2018، خسر الرئيس الأمريكي موقعه في عام 2019 ولم يظهر اسمه في القائمة أبدا.

وقال “مورغان سلاين”، الرئيس التنفيذي لشركة”SplashData”، وهي شركة مطورة: “إن استخدام اسم الرئيس، أو أي اسم مشهور آخر ككلمة المرور الخاصة، قرار خطير، وغير آمن، سوف يستغله المهكرون، وسيعرضك ذلك لخطر كبير، يتمثل في سرقة خصوصيتك”.

وتضم قائمة أسوأ كلمات السر في عام 2019:

1 – 123456 “حافظت على موقعها”.

2 – 123456789 “تقدمت مرتبة واحدة”.

3 – qwerty “تقدمت ستة مراتب”.

4 – password “تقدمت مرتبتين”.

5 – 1234567 “تراجعت مرتبتين.

6 – 12345678 “تقدمت مرتبتين”.

7 – 12345 “تراجعت مرتبتين”.

8 – iloveyou “تقدمت مرتبتين”.

9 – 111111 “تراجعت ثلاث مراتب”.

10 – 123123 “تقدمت سبع مراتب”.

ويستمر التشجيع من قبل الشركة على عدم استخدام كلمات المرور السيئة، والضعيفة، بينما لا تزال “SplashData” تجد أن مستخدمي الكمبيوتر يواصلون استخدام الكلمات نفسها، وأنماط الأبجدية الرقمية، التي يمكن، ويسهل التنبؤ بها ككلمات مرور خاصة بهم، على الرغم من أن العديد من برامج الكمبيوتر تمنع الآن إنشاء كلمات مرور كهذه في المقام الأول، إلا أن التطبيقات القديمة وبعض المواقع لا تزال تمكن الأشخاص من استخدام كلمات مرور ضعيفة، وهذا يعد أمرا خطيرا.

ومن بين الكلمات الجديدة لهذا العام “1q2w3e4r” و “qwertyuiop”، وهي طرق بسيطة تستخدم مفاتيح متجاورة على لوحة المفاتيح، قد يبدو استخدام مجموعات الحروف، والأرقام هذه أمرًا معقدًا، ولكنه لن يخدع المهكرين، الذين يعرفون ملايين الأشخاص، الذين يستخدمونها.

وقال سلاين: “إن هدفنا من نشر هذه القائمة كل عام هو إقناع الناس باتخاذ خطوات لحماية أنفسهم على الأنترنت، ونعتقد أن هذه الجهود، وغيرها بدأت تؤتي ثمارها، أخيرًا، ويمكننا أن نقول إنه على مر السنين بدأ الناس في التحرك نحو كلمات مرور أكثر تعقيدًا، على الرغم من أنها لا تزال غير كافية، لأن المهكرين يمكنهم اكتشاف أنماط أبجدية رقمية بسيطة”.

وتقدر “SplashData” أن نحو 10 في المائة من الأشخاص قد استخدموا واحدة على الأقل من أسوأ 25 كلمة مرور في قائمة هذا العام، و3 في المائة استخدموا أسوأ كلمة مرور 123456.

شارك برأيك