الجفاف وكورونا.. بنك المغرب يكشف عن توقعات “متشائمة” في ظل الأزمتين – اليوم 24
زراعة الحبوب فلاحة نساء
  • كورونا أمريكا

    حوالي الثلث.. الوفيات بكورونا تتجاوز 107 آلاف شخص في أمريكا

  • الشرطة- حالة الطوارئ

    السرقة وخرق الطوارئ وحيازة المخدرات تتسبب في إيقاف 6 أشخاص بمراكش

  • متعافين من كورونا

    بعد تسجيل 951 حالة تعافي في 48 ساعة.. وزارة الصحة تكشف أسباب تحسن معدلات الشفاء

اقتصاد

الجفاف وكورونا.. بنك المغرب يكشف عن توقعات “متشائمة” في ظل الأزمتين

كشف بنك المغرب عن توقعات متشائمة بخصوص أداء الإقتصاد الوطني خلال العام الجاري، في ظل الأزمة المزدوجة التي تعرفها البلاد، والمتعلقة بقلة التساقطات المطرية من جهة، وبجائحة كورونا من جهة أخرى.

 وأكد البنك عقب انعقاد اجتماعه الفصلي اليوم الثلاثاء، أنه يتوقع أن تستقر نسبة النمو في 2.3  بالمائة نظرا للظروف المناخية وانتشار الوباء دوليا، حيث ستتراجع القيمة المضافة الفلاحية، بحسب تقديرات البنك بنسبة 2.7 بالمائة،  مع حصيلة حبوب لا تتجاوز 40 مليون قنطار.

كما يرتقب أن تتراجع وتيرة الأنشطة غير الفلاحية إلى 2.9 بالمائة بحسب تقديرات البنك.

وفيما يخص السنة الفارطة، سجل البنك، أن آخر المعطيات الفعلية المتوفرة بخصوص الحسابات الوطنية والمتعلقة بالفصل الثالث من سنة 2019 قد أشارت إلى تباطؤ النمو على أساس سنوي من 3 إلى 2.1 بالمائة، متأثرا على الخصوص بالأداء السلبي للأنشطة الفلاحية.

وفي مجمل 2019، يرجح أن يكون النمو قد تدنى إلى نسبة 2.3بالمائة نتيجة تراجع القيمة الفلاحية ب5..3بالمائة، موازاة مع ارتفاع في الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3.3 بالمائة.

 

شارك برأيك

جمال الحيدري

المغاربة توبوا الى الله وحاسبوا انفسكم -{ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴿41﴾ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ} [سورة الروم:

إضافة رد