زمن التقاضي عن بعد.. بن عبد القادر: لن نعود إلى التدبير الورقي في المحاكم بعد الحجر الصحي – اليوم 24
محمد بنعبدالقادر
  • تمانسيت.. تواصل احتجاجات السكان ضد “حرمانهم” من أموال صندوق تدبير الجائحة – صور

  • الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بسبب التحقيق في “جرائم جيشه”

  • الـ”AMDH”: 247 ألف طفل من بين 7 ملايين طفل مغربي في حالة شغل

حكومة

زمن التقاضي عن بعد.. بن عبد القادر: لن نعود إلى التدبير الورقي في المحاكم بعد الحجر الصحي

قال وزير العدل محمد بن عبد القادر، اليوم الثلاثاء، إن المحاكم المغربية لن تعود إلى التدبير الورقي بعد رفع الحجر الصحي، مشيراً إلى أنه ستتم مناقشة خطوة التحول الرقمي تشريعياً.

وذكر بن عبد القادر، في الجلسة المساءلة التني تنعقد في هذه الأثناء أمام مجلس النواب، أنه رغم التأخر في ورش التحول الرقمي بعض الشيء إلى أن قطاع العدل يتوفر على جميع الكفاءات والأطر من مهندسين وتقنيين، وهو ما ساهم في تسريع وتيرة الانسجام مع تقنية التقاضي عن بعد.

وأشار إلى أنها ستصبح مكسباً جراء وباء فيروس كورونا، ولن تعود المحاكم إلى التدبير الورقي بعد رفع الحجر الصحي، بل ستتم مناقشة الرقمنة على المستوى التشريعي، لافتاً الاانتباه إلى أن تقنية التقاضي عن بعد تم تدبيرها بشكل مشترك من قيل اللجنة الثلاثية المتشكلة من الرؤساء الأولين للمحاكم، والوكلاء العامين للملك، ونقباء هيئات المحامين.

وشدد على أن الجانب التشريعي مجرد وسيلة تنفيذية للرؤية المشتركة، التي سينتج عنها مخطط للتحوللتحول الرقمي على مستوى العدالة في المغرب، إلى نموذج يدمج تقنيات التواصل عن بعد، والذكاء الاصطناعي في مختلف مراحل الخدمة القضائية، سواء تعلق الأمر بالمساطر أو التقاضي، أو التواصل بين المهنيين في القضاء.

وتحدث وزير العدل عن إنشاء 190 حساب إلكتروني تم توزيعه على المحاكم والمؤسسات السجنية، في إطار تدبير تقنية التقاضي عن بعد لضمان السلامة الصحية والقضائية للمعتقلين ورجال الأمن، والمتدخلين في قطاع العدل، مشيراً إلى أنه تم تجهيز المحاكم والقاعات على مستوى المؤسسات السجنية بحواسيب معدة لهذه العملية، مع تثبيت البرامج اللازمة في ظرف 4 أيام انطلقت خلالها أولى الجلسات عن بعد.

وأضاف أنه تم في الفترة الأخيرة عقد 1469 جلسة، أدرجت فيها 22 ألف و268 قضية، حتى صباح اليوم، صدر خلالها 9 الاف و35 حكما قضائيا، حيث تمت محاكمة 24 الفا و925 معتقلا، كما تم الإفراج عن أزيد من 650 معتقلاً، إما بسبب تمتيعهم بالسراح المؤقت، أو التصريح ببراءتهم أو تخفيض العقوبة الحبسية الصادرة في حقهم أو تأييدها.

كما عدد مجموع الطلبات التي تمت معالجتها عن بعد منذ 20 مارس حتى يوم أمس فاتح يونيو، منها 36 ألف و246 طلباً متعلقاً بالحصول على السجل التجاري، و8731 طلب متعلق بالحصول على السجل العدلي، و1143 طلباً متعلقاً بإيداع الطواقم التركيبية الخاصة بالشركات التجارية، مشيراً إلى أن تم تسجيل مليون و151077 عملية بحث في موقع محاكم.كم، الذي يقدم خدمات بشأن مآل القضايا والملفات القضائية، فضلاً عن 264107 زائرين للاطلاع على الخدمات الرقمية التي توفرها الوزارة.

 

 

 

شارك برأيك