بعدما انخرطوا في الحرب ضد كورونا.. طلبة الطب يحتجون على تأخر مستحقاتهم 8 أشهر – اليوم 24
امسيرة طلبة الطب والصيدلة أمام وزارة الصحة
  • تحاليل كورونا

    منظمة الصحة العالمية تحذر الشباب: عليهم تحمل مسؤوليتهم لتجنب نشر كورونا خلال موسم العطل

  • image

    بسبب نفي مسؤوليتها في الصحراء المغربية.. “البوليساريو” تهاجم الحكومة الإسبانية

  • مدينة مليلية

    الـ”AMDH”: وفاة عالق مغربي في مليلية حاول العودة بالقفز من فوق السياج المحيط بالمدينة

نقابات

بعدما انخرطوا في الحرب ضد كورونا.. طلبة الطب يحتجون على تأخر مستحقاتهم 8 أشهر

عاد الطلبة الأطباء، اليوم الاثنين، إلى تدشين موجة احتجاج جديدة، على الرغم من انخراطهم في تدبير جائحة كورونا، وذلك بسبب تأخر صرف مستحقات الأطباء الداخليين، طلبة السنة السابعة.

وقالت مصادر من تنسيقية طلبة الطب لـ”اليوم 24″ إن مدة تأخر صرف مستحقات الأطباء الداخليين، طلبة السنة السابعة، وصلت، في بعض الأحيان، إلى أكثر من 8 أشهر، على الرغم من أنهم انخرطوا جميعهم في الصفوف الأمامية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19.

وأوضحت المصادر ذاتها أن التأخر الكبير في صرف المستحقات، بات ينذر باحتقان جديد للأوضاع، خصوصا مع عدم صدور مرسوم يؤشر على الزيادة في قيمة المستحقات لتصل إلى 2000 درهم، ابتداءً من يناير 2020، كما نص على ذلك الاتفاق الموقع بين التنسيقية من جهة، ووزارتي التعليم العالي، والصحة من جهة أخرى بتاريخ 28 غشت 2019، وهو الاتفاق، الذي تعهدت الحكومة المغربية بتطبيق بنوده، في تصريح رسمي، لكن دون بوادر حقيقية على الأرض من أجل تنزيل بنوده.

وطالبت تنسيقية طلبة الطب وزارة الصحة بالصرف العاجل، والآني لمستحقات طلبة السنة السابعة، واعتبار الرفع في قيمتها، الموقع بتاريخ 28 غشت 2019، منذرة بتدشين معركة احتجاجية، ابتداءً من اليوم الاثنين 8 يونيو، بوضع الشارة السوداء أثناء أدائهم لمهامهم، تعبيرا منهم عن إحباطهم، وغضبهم من الاهمال، الذي عرفه صرف مستحقاتهم.

احتجاجات الطلبة الأطباء لن تقتصر على رفع الشارة السوداء، إذ أعلنوا عن تنظيمهم أشكالا احتجاجية محلية، وإقليمية، حسب خصوصية كل لجنة للأطباء الداخليين في كل مستشفى، مع احترام الاجراءات الاحترازية المعمول بها، مطالبين وزارة التعليم العالي بجدولة اجتماعات، تتبع نقاط محضر اتفاق 28 غشت 2019، خصوصا الشق المتعلق بنظام الدراسات الطبية الجديد الخاص بالطب العام، وطب الأسنان، التي تم تجاوز الآجال المتعهد بها من طرف الوزارة.

يذكر أن الطلبة الأطباء، كانوا قد خاضوا، العام الماضي، إضرابا دام لأشهر، تسبب في توقف تمدرسهم، وتأخر امتحاناتهم، لم ينهيه إلا توقيع اتفاق في غشت الماضي، وهو الاتفاق، الذي يطالبون بتنزيل بنوده، اليوم.

 

شارك برأيك