العثماني: المغرب سارع إلى إبرام اتفاقيات ليستفيد المغاربة من تلقيح كورونا بمجرد الانتهاء من جميع مراحل دراسته – اليوم 24
العثماني
  • المدارس البلجيكية

    في ظل الموجة الثانية من كورونا.. منظمات دولية تطلق نداء لإبقاء المدارس مفتوحة

  • image

    مد بحري يضرب العاصمة وسلطات الرباط تتدخل لقطع محور طرقي

  • image

    فرنسا توسع فرض الكمامات ليشمل الأطفال من عمر ست سنوات

سياسية

العثماني: المغرب سارع إلى إبرام اتفاقيات ليستفيد المغاربة من تلقيح كورونا بمجرد الانتهاء من جميع مراحل دراسته

خرج رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، للحديث عن الاتفاقيات، التي أبرمتها حكومته، للحصول على لقاح فيروس كورونا.

وقال العثماني، في افتتاح المجلس الحكومي، اليوم، إنه لاحظ أن العالم بأسره لايزال يعيش على وقع جائحة كوفيد-19، مشيرا إلى أن عددا من الدول تشهد ارتفاعا متزايدا، ومضطردا لعدد حالات الإصابة، والحالات الحرجة، وأيضا لعدد الوفيات.

ومع وجود تنافس دولي قوي للوصول إلى إيجاد تلقيح ناجع، قال العثماني إن المغرب “سارع إلى إبرام اتفاقيات مع مصنِّعَيْن اثنين، ويتعلق الأمر بشركة صينية، وأخرى بريطانية – سويدية، وذلك حتى يستفيد المغاربة من التلقيح بمجرد الانتهاء من جميع مراحل البحث، والدراسة، والتجارب المتعلقة بهذه اللقاحات.

وكان وزير الصحة، خالد آبت طالب، قد وقع مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد كوفيد-19، تنتجها شركة “إر-فارم”، بترخيص من مجموعة “أسترازينيكا”.

ويراهن المغرب على الحصول على لقاح كورونا في أقرب الآجال، إذ سبق لوزير الصحة أن أكد أن المغرب سيشارك في التجارب السريرية، المتعلقة بـ”كوفيد 19″، للحصول على الكمية الكافية من اللقاح المضاد للفيروس في آجال مناسبة.

وأوضح آيت الطالب في تصريحات سابقة أن المملكة ستنخرط، على غرار عدد من الدول، في تجارب سريرية لهذا اللقاح، نظرا إلى توفرها على الترسانة القانونية الكافية لتأطيره، وذلك من أجل تمكين المغرب من تحقيق الاكتفاء الذاتي أولا، والتموقع للحصول على الكمية الكافية من اللقاح في الوقت المناسب ثانيا، وأيضا لتحويل الخبرة حتى يتمكن في المستقبل العاجل القريب من تصنيع اللقاح.

شارك برأيك

faty

مابقات فاللقاح شحال من كريب دازت واستطعنا نتغلبو عليها للاسف ضياع المال وكثرة الاهمال وحتى لو خرج للقاح خاصو على الاقل ثلاثة اشهر يتحرب واش ماعندو اضرار عاد يتعمم على الناس وحنا واثقين كاع ماغادي يوصل المسكين لي تحرم من لقمة العيش للاسف فقدنا الثقة فالشفوي

إضافة رد