القاسم الانتخابي.. برلمانيون لرئيس الحكومة: تجرنا لنقاش غير مجد.. والعثماني: نتوما لي جبدتوه – اليوم 24
مجلس النواب
  • بيدرو سانشيز

    قبل أيام من انعقاد اللقاء رفيع المستوى مع المسؤولين المغاربة.. إسبانيا تتخوف من عدم استقبال سانشيز في القصر الملكي بالرباط

  • في يوم المعلم أمزازي يشكر الأساتذة

    أمزازي يعلن عن مرونة في اجتياز المباريات الشفوية لـ”المتعاقدين”: الجميع سيجتاز هذه المقابلات دون تعقيد

  • العثماني

    العثماني: وضع الأقاليم الجنوبية اليوم لا علاقة له بما كانت عليه وبلغ تنفيذ برنامج تنميتها بـ70 في المائة

سياسية

القاسم الانتخابي.. برلمانيون لرئيس الحكومة: تجرنا لنقاش غير مجد.. والعثماني: نتوما لي جبدتوه

وجهت، اليوم الاثنين، انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بسبب خروجه للحديث عن موقفه من تغيير القاسم الانتخابي.

البرلمانيون من حزبي الاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية، وجهوا انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس الحكومة، خلال جلسة مساءلته في مجلس النواب، اليوم، معتبرين أن الظرفية لا تسمح بجر النقاش نحو الانتخابات، والمواطن المغربي في ظل الجائحة له أولويات أخرى، مثل ضمان قوت يومه، وتوفير الخدمات الصحية اللازمة له.

ورد العثماني على تعليقات النواب متهكما بالقول: “ضربني وبكا وسبقني وشكا، ونتوما لي جبدتوه، وأنا أتفق معكم هذا إدخال للبلاد في نقتشات غير مجدية”.

وكان العثماني قد جدد انتقاده للقاسم الانتخابي على أساس قاعدة المسجلين، وقال، مساء أمس الأحد، على هامش افتتاح اللجنة الوطنية، لحزب “المصباح”، إن “الحزب يرفض بشكل مطلق احتساب القاسم الانتخابي على أساس قاعدة المسجلين”، مبرزا أن “رفض الحزب للقاسم الانتخابي، ينطلق من اعتبارات دستورية واضحة، تعطي أهمية لصوت الناخب وإرادته”.

وشدد العثماني على أن “احتساب القاسم الانتخابي على أساس قاعدة المسجلين، سيشكل تراجعا حقيقيا، عن مختلف المكتسبات، التي حققها المغرب، طوال العقدين الأخيرين، وذلك في تطوير منظومته الانتخابية”، وأشار إلى أنه يخشى أن “اعتماد المغرب هذا النمط من الانتخابات، سيجعله يصنف من الدول الهجينة ديمقراطيا”.

وعلاوة على ذلك، أكد سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أنه لا توجد أية دولة في العالم، تعتمد القاسم الانتخابي، على أساس قاعدة المسجلين، في انتخاباتها.

 

شارك برأيك