كيف تتقدم بطلب للحصول على وظيفة ؟

02 مارس 2015 - 13:26

الخطوة الأولى للحصول على الوظيفة التي تريدها هو معرفة كيفية القيام بالعملية التطبيقية , أي ملأ استمارة الوظيفة لتقديمها , وقبل ملأ تلك الاستمارة عليك :

أولا : تقرير ما هو نوع العمل الذي تريده , من أجل تبسيط عملية طلب الوظيفة , ودراسة الاحتياجات والرغبات الخاصة بك للعمل , ويمكنك تضييق الخيارات من خلال استبعاد بعض الوظائف التي تراها لا تناسبك وأخذ بعض الأشياء في الاعتبار مثل : النظر في المهارات المطلوبة للوظيفة هل هي لديك أم لا ؟  النظر إلى الراتب هو يغطى حاجتك للمال أو لا ؟ النظر إلى عدد ساعات العمل هل لديك مقدرة كافية أم لا ؟

ثانيا : قم بالبحث , قبل أن تبدأ بإرسال سيرتك الذاتية , تعرف على شخصية الشركة وقيمها من خلال نشرة مهماتها , والتعرف على منتجات وخدمات الشركة وسمعتها في سوق العمل , والنظر في الوظائف المتاحة في الشركة لتعرف أيا منها يناسبك أكثر .

 

الآن أنت اتخذت القرار بشأن الوظيفة أو عدد من الوظائف التي ترغب في التقديم عليها , وجمعت المعلومات عن المنظمات التي تعرض تلك الوظائف إذا فقد وصلت إلى الخطوة الثالثة وهى :

ثالثا : كتابة السيرة الذاتية التي سترسلها للتقدم بطلب للحصول على الوظيفة وهذه السيرة تتضمن : معلومات شخصية مثل اسمك الكامل ورقم هاتفك الحالي ( يجب أن تبقيه يعمل ويكون بحوزتك طوال الوقت ) وعنوان بريدك الالكتروني وعنوانك البريدي و سنك وخلفيتك التعليمية ( قائمة بالكليات التي التحقت بها ) والشهادات التي حصلت عليها وتاريخك عملك في السنوات الماضية ( إن وجد ) والعنوان الخاص بك ( منزلك ) ومهاراتك وأنشطتك التي تقوم بها وخاصة مهاراتك ذات الصلة بمتطلبات العمل وهى فرصة لسرد خبراتك التي اكتسبتها على مر السنين .

 

بعد أن تنتهي من كتابة سيرتك الذاتية , رابعا : عليك الحصول على رأى ثان أو ثالث , أطلب من أحد أفراد أسرتك أو أحد أصدقاءك مراجعة سيرتك الذاتية قد يمكنه الإشارة إلى بنود مفقودة أو يمكن إعادة صياغتها أو خطأ لم تلاحظه , ومن الأفضل الحصول على رأى شخص يعمل في هذا المجال ( إن وجد ) .

خامسا : عليك الاتصال بالشركة للسؤال عن استمارة طلب التقديم فمن المحتمل أن يطلب منك القدوم إلى مقر الشركة لملأ الاستمارة أو الاكتفاء باستلام سيرتك عبر البريد الالكتروني.

سادسا : تقدم بالطلب , بمجرد انتهاؤك من صقل سيرتك الذاتية تقدم بطلب الحصول على الوظيفة , ويتم ذلك عادة بواحدة من ثلاث طرق وهى :

إما شخصيا : أي الذهاب إلى مقر العمل وتقديمها شخصيا , ويستحسن أن تسأل عن أفضل موعد للذهاب والتقديم , وبمجرد وصولك أطلب التحدث إلى مدير التوظيف لتسلم أوراقك له شخصيا ويفضل أن ترتدي لباس مهني وتقدم نفسك بشكل جيد لتترك انطباعا .

وإما عبر الانترنت : وتطبيقاته تختلف فالبعض قد يطلب منك ملأ الحقول والبعض يطلب إرفاق ملفات PDF في حين تطلب بعض الشركات مراسلة قسم الموارد البشرية الخاص بهم عبر البريد الالكتروني .

وإما عبر البريد : وعندها عليك التأكد من أن لديك عنوان البريد الصحيح واسم مدير الموارد البشرية ونوع الوظيفة وعنوان الشركة واسمها .

سابعا : عليك متابعة طلبك لتري إن كان قد وصل إلى الشخص المناسب والمعني بالأمر , كما لا يجب أن تتصل على الفور بالشركة فقد يسبب هذا إزعاجا ويظهرك كشخص غير صبور وملح , إذا لم يردك اتصال خلال 3 أيام يمكنك وقتها الاتصال بهم لفهم ما يجرى وإلى أين وصل طلبك من القبول أو الرفض , وتجنب قول عبارات مثل ” لم يتم الاتصال بي بعد ” ” انتظرت اتصالكم ” حتى لا تبدو في مظهر اليائس , يمكنك طرح أسئلة مثل ” هل هناك إطار زمني للتوظيف ” ” هل تم اتخاذ أي قرارات بشأن الوظيفة ” .

ثامنا : تأكد من صفحاتك على الإنترنت , فبعض الشركات تتحرى عن شخصية المتقدمين بطلبات للحصول على وظائف من خلال صفحاتهم على الانترنت فإذا وجدوا سلبية ما فقد يتم رفض طلبك لذلك تحقق من صفحاتك ونظفها من السلبيات .

 

تاسعا : عندما تحصل أخيرا على فرصة إجراء مقابلة للعمل , تأكد من أن لباسك يناسب الوظيفة التي تقدمت لها حتى يشعرك بالثقة والمسئولية , ثم كن دقيقا في مواعيدك يمكنك الحضور قبل ميعادك ب 10 إلى 15 دقيقة لا أكثر ولا أقل كما ضع في حسابك الوقت الذي سوف تستغرقه في وسائل النقل حتى لا تتأخر على موعدك .

عاشرا : خلال المقابلة أظهر الاهتمام والحماس , وتحدث عن الوظيفة بطريقة إيجابية وأذكر كل ما لديك من معلومات لتظهر أنك شخصا خبيرا ومطلعا , واستخدم آداب الحوار المناسبة ولغة الجسد التي تدل على الثقة بالنفس وخبرتك الواسعة .

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي