كيف تجد وظيفة أحلامك ؟ – اليوم 24
كيف تجد وظيفة أحلامك ؟
  • وزارة الشباب والرياضة

    تعيين شــــاب إطـــارا 
في وزارة الشباب

  • أحوال الطقس

    طقس اليوم..غائم مع نزول أمطار

  • شرطة - مطار محمد الخامس

    الأمن يعتقل فنزويليا يحمل في أمعائه كبسولات كوكايين

نصائح عملية

كيف تجد وظيفة أحلامك ؟

عندما كنت صغيرا لابد أن الكثيرين قد سألوك ماذا تريد أن تصبح عندما تكبر وما هي وظيفة أحلامك ؟ و الأكيد أنك كنت تجد الكثير من الإجابات ما بين طبيب ومهندس وطيار ورائد فضاء وعالم بل وكنت تتشاجر مع أصدقائك عندما يذكرون وظيفة أحلامك على أنها لهم ثم بمرور الأيام تغيرت الكثير من الأمور لم يعد يمكنك فقط أن تحلم وتقول سوف أصبح ! بل أصبح عليك أن تسعي لتمتلك وظيفة أحلامك تلك ولكن هل لازالت هي نفسها ؟ أم أنك لم تعد تعرف حقا ما هي ؟

إن كنت قد فقدت رؤيتك الخاصة حول وظيفة أحلامك مع الأيام وتريد أن تعيد بعض حسابات للتوصل إلى ما ترغب في القيام به حقا فإليك بعض الخطوات التي ستساعدك على إيجاد وظيفة أحلامك .

1- اسأل نفسك

ما الذي أنت قادر على فعله ؟ وما أكثر ما يمتعك من أعمال ؟ عندما تعدد تلك الأعمال التي تبرع فيها وتجعلك سعيدا تكون قد خطوت نصف الطريق تجاه وظيفة أحلامك وما عاد أمامك سوي المقارنة بين تلك الأعمال واستبعاد الواحدة تلو الأخرى حتى تستقر على خيارك الأخير والأنسب عبر الخطوات التالية .

2- انظر إلى الإيجابيات والسلبيات

لكل مهنة ولكل عمل عيوبه كما له إيجابياته لذا اكتب بجانب كل عمل قد اخترته إيجابياته وسلبياته وابدأ المقارنة بينها أيهما أكثر وأي السلبيات لا يحتمل بالنسبة لك ثم عندما تنتهي من مقارنة سلبيات وإيجابيات كل عمل مع بعضها قارن بين الأعمال وبعضها واستبعد تلك التي تحمل الكثير من العيوب .

3- تعرف على هواياتك وخبراتك

بمعنى آخر اعرف ما الذي تبرع فيه أكثر من غيره وما هو العمل الأكثر راحة بالنسبة لك من بين الأعمال التي أمامك وما الخبرات التي قد تنقصك لتصبح متمرسا في تلك المهن وهل يمكنك تحصيلها ؟ ستجد أنك قد استبعدت مهنة أخرى أو اثنتين وأصبح الوضع أوضح بالنسبة لك وأكثر يسرا وكذلك الخطوات التالية فهي يسيرة .

4- فكر في حالتك المادية

أكثرنا يبحث عن وظيفة لعدة أهداف ولكن الهدف الأول من الوظائف دائما ما يكون المال ولا يمكنك القول أن جميع الوظائف مثل بعضها من هذا الجانب فالعمل في نفس المجال في مكانين مختلفين يصنع اختلافا في المرتب الشهري لعاملين من نفس الدرجة لذا قبل أن تطيح بالمزيد من الوظائف التي أمامك لتستخرج وظيفة أحلامك فكر أيضا في وضعك المادي وأي تلك المهن التي لديك تستطيع تحسينه أكثر ف وظيفة أحلامك اليوم لن تكون نفسها تلك التي كنت تختارها عندما كنت طفلا بلا مسئوليات وربما تكون نفسها لكن باختلاف النظرة والأسباب التي دفعتك لها .

5- تحدث إلى ممارسي المهنة

إذا كنت تريد أن تعرف أكثر عن مهنة تشغلك فلا تكتفي بالبحث عن معلومات كتابية تحدث أيضا إلى عاملين في ذاك المجال وتعرف أكثر على كيفية العمل ومصاعبه ثم اسأل نفسك إن كنت تستطيع القيام به فإذا لم يكن لديك شك في قدرة على ذلك واستعدادك فتمسك بها .

6- تأكد من أن لديك ما يكفي

توصلت إلى وظيفة ربما تكون هي وظيفة أحلامك فهي تجمع بين قدراتك ومهاراتك ورغباتك وما تحتاجه من مال وهي قادرة على تقديم كل ذلك لك إذا ما الذي تستطيع أنت تقديمه لنفسك وللعالم منها ؟ هل تحتاج لمزيد من الخبرات لكي تكون أفضل وأحق بها لا تترد إذا واحصل على ما يكفي من الخبرة وأعط ما لديك لكي تعطيك تلك الوظيفة في المقابل ما تحتاج .

الآن قم واحصل على وظيفة أحلامك وتذكر أنها قد تكون وظيفة أحلام الملايين غيرك لذا لا مجال لإضاعة الوقت .

 

شارك برأيك

ياسين

شكرا جزيلا كلام معقول

إضافة رد