كيف تتصرف بمهنية أثناء العمل ؟ – اليوم 24
كيف تتصرف بمهنية أثناء العمل ؟
  • وزارة الشباب والرياضة

    تعيين شــــاب إطـــارا 
في وزارة الشباب

  • أحوال الطقس

    طقس اليوم..غائم مع نزول أمطار

  • شرطة - مطار محمد الخامس

    الأمن يعتقل فنزويليا يحمل في أمعائه كبسولات كوكايين

نصائح عملية

كيف تتصرف بمهنية أثناء العمل ؟

المهنية هي سمة ضمنية تجعلك تبدو واثقا والتصرف بمهنية هي موهبة يمكن أن تغير حياتك العملية وتجعلها أكثر تقدما ونجاحا وتتضمن المهنية عدة خطوات بسيطة إذا اتبعتها امتلكت تلك الموهبة طوال حياتك العملية .

1- الانطباع الأول .

الانطباع الأول يؤثر كثيرا في صورتك أمام الشخص الذي تتعامل معه فإذا كان الانطباع الأول عنك لدي زملائك أو عملائك أو رؤسائك هو أنك شخص واثق وموهوب وقادر على أداء عمله فسوف تكون حياتك العملية في منتهي الازدهار والآن كيف يمكنك ترك انطباع جيد ؟ هذا الأمر ليس بتلك الصعوبة فسوف نتناوله في الخطوات التالية التي ستساعدك على أن تتصرف بمهنية من الآن فصاعدا حتى لو لم تترك انطباعا أوليا جيدا .

2- عدم التفاخر .

الغرور والتفاخر ليس سلوكا مهنيا لأنه يضيع هيبة الشخص  لذا عليك أن تقف عند حد الثقة ولا تتخطاه وتكلم عن إنجازاتك بتواضع ولكن لا تسميها مصادفة أو حظ بل نتاج لمجهود قمت به وأيضا لا تتصرف بأنانية وأذكر كل من ساعدك لتحقيق إنجاز ما أو كان له فضل معك فسمة التواضع تنشر الابتسامات على أفواه المستمعين كما تعلي من قدر المتحدث .

3- الإنصات .

لا تتكلم عن إنجازاتك طوال الوقت بل أعط فرصة للمستمعين للحديث عن حياتهم وإنجازاتهم وأنصت لهم وحاول ألا تقاطعهم سوي بتعليق ظريف على ما يقولونه يدل على أنك منتبه للحديث ولست شارد الذهن أو غير مهتم وعندما ينتهي الشخص من كلامه لا تغير الموضوع وتتطرق إلى موضوع بعيد لأن ذلك قد يدل على تمللك وانزعاجك لذا ابقي في نفس سياق الحديث قدر الإمكان وهذا أفضل طرق التصرف بمهنية .

4- الاحترام .

احترام الآخرين واحترام أفكارهم واختلافهم يعطى انطباع رائع عن شخصيتك وعدم التفريق بين الموظفين العاديين والمديرين في درجة الاحترام سيكسب الكثير من الصداقات والعلاقات الجيدة في العمل كما أن احترامك لعملائك سيكسبك المزيد منهم وستكون شخصا مرغوبا فيه فالتصرف بمهنية يحتاج منك الصبر مهما واجهت من مواقف والمحافظة على رباطة جأشك للنهاية .

5- الحفاظ على الوعود .

إذا أعطيت لأحدهم وعدا تأكد من الحفاظ عليه لأن ذلك سيجعل منك شخصا موثوقا وصادقا وسيزيد من مستوى تصرفك بمهنية لأن الحفاظ على الوعد يدل على الجدية في العمل .

6- الدقة .

الدقة في مواعيدك سواء ميعاد القدوم للعمل أو المغادرة أو مواعيد تسليم الأعمال المطلوبة منك أمر مهم جدا وهو أكثر ما يحتاج إلى مجهود ومواظبة لأن قدومك متأخرا على اجتماع في العمل ولو لمرة واحدة قد يغير نظرة الجميع لك وينفي عنك صفة المهنية .

7- السيطرة على العاطفة .

لا تسمح لنفسك بالانفعال أو الغضب بسبب سلوك زميل لك أو تعليق مديرك أو أسلوب عميلك فالعاطفة والمهنية لا يتفقان تذكر أن ذلك عملك عليه أن تؤديه بكل هدوء ثم تعود إلى منزلك لذا تصرف بمهنية بقدر الإمكان ولا تسمح لعواطفك بالتدفق في لحظة ضيق أو غضب .

التصرف بمهنية هو أمر مطلوب في العمل ويجعل أداءك وعلاقاتك أفضل وأكثر ثباتا ويجعل حياتك العملية أكثر هدوء ومتعة لذا تأكد من تصرفك بمهنية طوال فترة العمل وستري كم سيؤثر ذلك على عملك وعلى حياتك بشكل عام .

 

شارك برأيك

عادل

شكرا لصاحب المعلومة

إضافة رد