زيان: سأقدم شكاية ضد شباط والعماري وبنكيران في قضية “حشيش البام” – اليوم 24
محمد زيان
  • مصطفى ابن الرضي يكتب: كلنا عراة مع وقف البث

  • مصطفى ابن الراضي

    مصطفى ابن الراضي يكتب: حق البوليساريو في تقرير مصيرها

  • مصطفى ابن الراضي

    مصطفى ابن الرضي يكتب: الكركرات و«جنرالات الحرب» الفايسبوكيون

سياسية

زيان: سأقدم شكاية ضد شباط والعماري وبنكيران في قضية “حشيش البام”

يبدو أن تصريحات حميد شباط، الأمين العام للاستقلال، التي اتهم فيها إلياس العماري، القيادي في الأصالة والمعاصرة، بالتورط في علاقة مع تجار المخدرات، والتي وظفها عبد الإله بنكيران، أمين عام العدالة والتنمية، في هجومه عليهما معا، دخلت منعطفا جديدا باعتزام المحامي محمد زيان، رئيس الحزب الليبرالي المغربي، التقدم بشكاية للتحقيق في الاتهامات، عبر استدعاء كل الأطراف والاستماع إليها.

 

ما حقيقة اعتزامكم التقدم بشكاية في قضية اتهام حزب الأصالة والمعاصرة بتوظيف أموال الحشيش و”الغبرة”؟

صحيح أن الحزب الليبرالي المغربي يعتزم رفع شكاية إلى قاضي التحقيق بناء على ما قاله زعيم المعارضة والأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، الذي ادعى أن حزب الأصالة والمعاصرة يسيره تجار المخدرات. وكذلك بشأن ما قاله رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال حملته الانتخابية الأخيرة، بحيث أشار إلى أن الحزب ذاته يموله “أصحاب الكوكايين”، وكذلك ما صرح به عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي للعدالة والتنمية في البرلمان، أمس الخميس في برنامج تلفزي، إذ خاطب ممثلا لـ”البام” بقوله له إنه يسيركم “مالين لحشيش”.

نحن نعتبر أن هذه الاتهامات خطيرة، فإما أن “البام” يسيره المهربون والبزناسة وآنذاك يجب أن يلغى كحزب، وإما أن رئيس الحكومة وحميد شباط لا يعرفون خطورة ما يقولون، وإن كانوا مخطئين فهم ملزمون بالاعتذار للشعب المغربي أو “يقولو لينا آش تحت راسهم”.

غير مقبول أن “تتوسخ” سمعة البلد بمثل هذه الاتهامات. نحن لا ندعي باسم أحد ضد أحد: فلا نحن نرفع دعوى لصالح العماري ضد متهميه، لأننا ضد “البام” إذا ثبت في حقه ما يقال عنه، وكذلك نحن ضد شباط وبنكيران إذا ثبت أنهم يكذبون على الأصالة والمعاصرة.

لقد فكرنا جيدا في فتح هذا الملف، بعدما تبين لنا أن لا أحد يريد فتحه بشكل جدي ومسؤول، فتحملنا مسؤوليتنا، والرابح الوحيد من إنهاء هذا الملف سيكون هو المغرب.

 

ما مصلحتكم أنتم كحزب سياسي في “التورط” في هذه القضية، مادامت تعني صراعا بين أحزاب كبيرة من المعارضة والأغلبية؟

نحن كحزب سياسي مهمتنا اقتراح البرامج وتأطير المغاربة سياسيا، لكن من مهامنا كذلك الدفاع عن كرامة وصورة المغرب، فمع هذه الاتهامات توجد سمعة بلدنا في خطر. فلك أن تتصور مستثمرا أجنبيا بحث قليلا عن المغرب، ووجد أن الحزب الذي يقود الحكومة نافس خلال الانتخابات حزبا يسمى “البام”، وأن هذا الحزب يسيره “صحاب لحشيش”، كيف له أن يأتي حينها ليستثمر عندنا؟ هذا فضلا عن أنه إذا فتش أكثر ووجد أن هذا الحزب “المتهم” أسسه الصديق الحميم للملك، وهو الآن مستشاره، وأن رئيس الحكومة ورئيس المعارضة يتهمانه بالاتجار في المخدرات. كيف ستكون صورتنا حينها؟ أكيد سيقول عنا إننا “دولة الحماق”.

هذا مستقبل بلدنا، ونحن لا نقبل أن نعيش في “دولة المافيا”. صراحة لا أعرف لماذا لم تتدخل الدولة لإيقاف كل هذا العبث و”الهضرة الخاوية”؟

سأتقدم بطلب التحقيق لأنه لا يشرفني أن أعيش في بلد يسيره تجار الحشيش والكوكايين. لقد شعرت بالخوف أن يصدر هذا الكلام عن زعيم المعارضة وعن رئيس الحكومة ويكون “المتهم” هو الحزب الأول الذي تصدر الانتخابات الأخيرة. يجب فتح تحقيق في هذا الملف، لمعرفة هل الأمر صحيح أم غير صحيح؟

 

من هم الأشخاص الذين ستطالبون في شكايتكم باستدعائهم للاستماع إليهم؟

أولا سنطالب باستدعاء حميد شباط، لأنه هو أول من بدأ هذه القضية، كما سنطالب بالاستماع لرئيس الحكومة ولعبد الله بوانو، كما يجب أن يجري التحقيق مع إلياس العماري، الذي يجب أن يقول لنا هل ما يقال عن حزبه صحيح أو غير صحيح، ولماذا يتهمونه.

يجب على قاضي التحقيق أن يبحث كذلك في ميزانية “البام”، ليقف عند مصادر تمويله وحقيقة المصاريف التي وظفها في الحملة الانتخابية من أين جاء بها. أما إذا كان برئيا من كل ما يتهم به، فليعلمونا أننا نسير من قبل أناس مستعدين ليقولوا “لحماق”.

شارك برأيك

رشيدة

وا السي زيان و راه الخريطة الإنتخابية مكتفرزش إرادة الناخبين على أرض الواقع و اش المواطنين يختاروا لي يمثلهم في الشأن المحلي فإذا بمرشح في ذيل الترتيب يستعمل مكره و قربه و زبانيته و يعود ليحكم ضد إرادة الناخبين وراه هنا في كاين المشكيل و سعادة المحامي و راه المغرب قطاع مع سياسة اللاستقرار التي حتمت بلقنة المشهد السياسي و بالتالي يجب أن يكون هناك نظام انتخابي يفرز ارادة المواطنين لا إرادة تجار الانتخابات
هنا فين خاصك ترفع دعوى هههه يا صاحب السبع و بالمناسبة سوليه أسي بوعشرين شوف السبع شحال جاب من صوت و لا شحال من سوط عطوه المواطنين

إضافة رد
عبداللطيف بودراري

هاذا الشخص <>واراد العودة الى الاضواء بموضوع تافه

إضافة رد
مواطن

وماذا تقول في الشريط الذي شاهده وسمعه الجميع بالصوت والصورة المنشور أعلاه وشباط يتهم فيه العماري بالتورط في علاقة مع تجار المخدرات عليك أن تأخد هذا الشريط وتذهب به إلى النيابة العامة لفتح تحقيق في الاتهامات التي تضمنها الشريط فما دخل بنكيران وبوابو في اتهامات شباط للعماري ولو أنهما استغلا تصريح شباط في حملتهم الانتخابية لم يقولا إلا ما قاله شباط وما قلته أنت كذلك الآن وما سمعه المغاربة وهم يشاهدون ويسمعون شباط يتهم العماري علانية

إضافة رد
Mansour Essaïh

يجب على أحدهم أن يُنْسِيَ نفسَه لِيُنْسِيَ تاريخَه الأسود في حق المغاربة في عهد الصدر الأعضم، صاحب الزمان و المكان أثناء سنوات الجمر و الرصاص.

إضافة رد
Mansour Essaïh

يجب على أحدهم أن يُنْسِيَ نفسَه لِيُنْسِيَ تاريخَه الأسود في حق المغاربة في عهد الصدر الأعضم، صاحب الزمان و المكان أثناء سنوات الجمر و الرصاص.

عندما يحصل حزب مغمور ــ لا يُذْكَر إلا في لوائح الانتخابات على رأس كل خمس سنوات ــ على خمسة مقاعد من أصل 31503 مقعداً (أي بنسبة تقل عن 0.016% ــ إنجاز ضخم لا يُضَاهَى !) فليس لصاحبه إلا أن يبحث على القمل فى رؤوس الرابحين ليذكرنا أنه موجود.

وا فِقْ آمولاي ! أمُّ الوزارات التي كانت تحميك و تدافع عنك ــ و ليس العكس ــ انتهت منذ أمد طويل ! وا استر راسك !!

إضافة رد
سلام عليكم

يا أيها الإجوان! ما كتقووش؟ فتح التحقيق يخص شباط، العماري، بن كيران و بوانو. الشعب يريد معرفية الحقيقة. هل نعم ام لا حزب التراكتور يستعمل مال المخدرات؟ و السلام عليكم

إضافة رد
الرقيب

خاص يقولو لينا أشنو واقع في المغرب، على أي أساس أصدر شباط اتهامه للبام؟ ولماذا لم يجب البام؟ واش كانو كيتفلاو؟ واش هاديك غير زلة لسان؟ ولماذا لم تتحرك الحكومة لاتخاذ موقف حاسم من هذه الاتهامات

إضافة رد