عبد اللطيف حسني.. الأستاذ المناضل

16 فبراير 2017 - 09:56
حامي الدين رئيس منتدى الكرامة لحقوق الانسان - ارشيف

بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، وفي جو ممطر، شيع عدد من أصدقاء الفقيد ورفاقه جثمان الدكتور عبد اللطيف حسني، يوم الأحد الماضي بمقبرة حي الرياض بالرباط.

كانت لحظة حزينة ودعنا فيها شخصية فريدة من عالم الثقافة والفكر والنضال، هو من الأساتذة الجامعيين القلائل الذين جمعوا بين البحث الأكاديمي والإشعاع الثقافي والنضال الحقوقي والسياسي.

جمعتني بالمرحوم عبد اللطيف حسني العديد من الذكريات، بعضها يستحق أن يروى عرفانا بالجميل ووفاء لذكريات مليئة بالدروس القيمية والأخلاقية.

عرفت المرحوم حسني منذ منتصف التسعينات عندما اخترت -إلى جانب مجموعة من أصدقاء الدراسة- أن أتابع دراستي في السنة الثانية من السلك العالي بوحدة العلاقات الدولية والقانون الدولي.

كان اختيارا مقصودا رغم أننا كنا نميل إلى العلوم السياسية، وذلك بغرض واحد، هو أن ندرس عند الأستاذ الكبير عبد الله إبراهيم…

كانت دروس المرحوم عبد الله إبراهيم فرصة لنا لإشباع حاجتنا إلى فهم الكثير من المحطات السياسية المهمة في تاريخ المغرب المعاصر، وكنا نستغل الفرصة لإمطاره بالكثير من الأسئلة حول الإصلاح السياسي بالمغرب، خصوصا أننا كنّا نعيش في تلك الفترة ما سمي بالتناوب التوافقي، والبدايات الأولى لتشكيل حكومة عبد الرحمن اليوسفي.

كان المرحوم عبد الله إبراهيم صارما في عدم الخلط بين مهمته كأستاذ جامعي وبين مهمته كرئيس لحزب سياسي معارض (الاتحاد الوطني للقوات الشعبية).

في هذا السياق، دعانا إلى التعرف على المرحوم عبد اللطيف حسني الذي نظم لنا لقاء مع المرحوم عبد الله إبراهيم في مقر الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بشارع علال بن عبد الله بالرباط، ثم تكررت اللقاءات والزيارات لمنزل المرحوم عبد الله إبراهيم بالدار البيضاء، إلى أن وافته المنية، رحمة الله عليه.

كانت علاقتي بالمرحوم عبد اللطيف حسني، في البداية، علاقة التلميذ بأستاذه، قبل أن تتطور إلى علاقة صداقة وزمالة قوية استمرت، إلى أن عاجله المرض الخبيث قبل سنة ونصف، فاقتصرت علاقتنا على الاتصالات الهاتفية، باستثناء لقاء واحد وهو يقاوم المرض بشجاعة المؤمن بقضاء الله وقدره.

لن أنسى دعمه المتواصل -رحمه الله- لي وأنا أعد بحث الدكتوراه، فقد ساعدني في اختيار موضوع البحث، وكم كانت مفاجأتي سعيدة وهو يدعوني إلى جلسة علمية في بيته، ليزودني بمجموعة كبيرة من الكتب ذات العلاقة بموضوع البحث، تجاوزت الثلاثين كتابا في ما أذكر.

سأذكر دائما أن المرحوم عبد اللطيف حسني هو الذي فتح لي باب التدريس بالجامعة كأستاذ مشارك لمادة تاريخ الفكر السياسي بكلية الحقوق بالمحمدية من 1997 إلى 2000، وكان عضوا بلجنة المناقشة.

عندما قرر تأسيس مجلة ‘‘وجهة نظر’’، التي لعبت دورا مهما في تأطير طلبة العلوم السياسية في المغرب، فاتحنا في الموضوع، وأشركنا في هيئة تحريرها منذ العدد الأول الذي كتبت فيه تقريرا عن ندوة علمية حول سؤال الإصلاح في المغرب، افتتحها المرحوم عبد الكبير الخطيبي بمحاضرة قيمة حول مفهوم الإصلاح.

كان المرحوم حسني تجسيدا حيّا للمثقف المغربي الذي آمن بقيم اليسار الحقيقي، المؤمن بضرورة الانخراط العضوي في أسئلة عصره، والحريص على مبدئية مواقفه. كان دائم الحضور في اللجان التضامنية والوقفات الاحتجاجية.. كما واكب الدينامية الاحتجاجية لـ20 فبراير بالكثير من الأمل والتفاؤل بمغرب تسود فيه قيم الحرية والديمقراطية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

كثيرا ما كان يرفع سماعة الهاتف ليعبر عن موقفه التضامني ضد بعض الحملات التشهيرية الرخيصة، وليتبعه بدعوته إلى الثبات والصمود، مؤكدا أن ذلك من ضريبة النضال الديمقراطي في المغرب.

قبل أن يعاجله المرض الخبيث، أصبح مدمنا على الرياضة والكتابة والقراءة، وخاصة قراءة القرآن الكريم، وكم كانت مفاجأتي سعيدة حينما كنت أتصل به لأسأله عن أحواله مع المرض وتداعيات العلاج الكيميائي، فكان يجيبني بلغة المؤمن الواثق: “أدرك أن الموت آت لا محالة، وأنا أستعد له بما يلزم، حتى ألقى الله وهو راضٍ عني”…

مازالت ذاكرتي تحتفظ بالكثير عن المرحوم عبد اللطيف…

رحمة الله عليك أيها الأستاذ، والمثقف، والمناضل، والكاتب، وأسكنك فسيح جناته.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محمد منذ 7 سنوات

اكل الجثت

hassan منذ 7 سنوات

النفاق ...... لماذا لم تحظر جنازته أنت وبنكران؟؟؟

التالي