الغنوشي: التجربة المغربية على المحكّ بعد إعفاء بنكيران

16 مارس 2017 - 12:21

وصف الأكاديمي التونسي، سهيل الغنوشي، التجربة المغربية بأنها على المحك، وذلك بعد أعفاء الملك بنكيران من مهمة تشكيل الحكومة.

الجامعي التونسي قال إن « العدالة والتنمية وُضع ومشروعه على المحك قبل الإعفاء وبعده »، وأضاف أن كل الأبواب أوصدت في وجوههم « إلاّ بابا واحدا: تشكيل حكومة هجينة فيها أعضاء، وأحزاب مفروضون على رئيس الحكومة، وبعضهم غير معترف به، وتلك وصفة مثاليّة للشّلل السياسي ».

الغنوشي ذكّر بالمسار، الذي عرفه تشكيل الحكومة و »التعطيل الذي مارسته أحزاب أرادت أن تملي عليه تركيبة الحكومة » موضحا أن « الغاية الحقيقيّة لتلك الأحزاب كانت إفشال بنكيران، ودفع الملك إلى إعفائه، وتعطيل المسار الديمقراطي، والمشروع الإصلاحي »
وربط المتحدث في مقال له على موقع « الجزيرة نت » بين هذا الإعفاء و »تصميم الحزب على المضيّ في طريق الإصلاح إلى النهاية » وأضاف « أنّ شعبيّته تزيد والشعب يعطيه تفويضا أكبر في كلّ محطة انتخابيّة ».
من جهة أخرى، قال الغنوشي إن « قبول العدالة والتنمية بترشيح شخصيّة أخرى موقف غير مقنع، ومسيء للحزب والتجربة »، وأضاف بأن ذلك « فيه تضحية بالأمين العام، وإقرار ضمني بأنّه هو المشكلة، ويمثّل خضوعا للابتزاز، وسابقة خطيرة مرشّحة لأن تتكرّر ».

وكان بلاغ للديوان الملكي قد أعلن، مساء أمس الأربعاء، إعفاء الملك محمد السادس للأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران من مهمة تشكيل الحكومة بعد 5 أشهر من تسميته رئيسا لها عقب انتخابات 7 أكتوبر.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

rachid منذ 7 سنوات

Le problème avec Benkirane,c'est qu'il a bâtit un vrai parti et a cru que le Maroc pouvait devenir "de l'intérieur" une démocratie.Mais il vient d'apprendre qu'il n'était qu'une sorte d'enfant niais qui croyait au père noel.

عبد العزيز منذ 7 سنوات

اظن ان الغنوشي لم يميز بين العمل السياسي والحكامة فاسياسيون الاسلامويين مجازا استعملوا الظين كمطية للحصول على امتيازات دنيوية بعيدة كل البعد عن مفهوم خدمة الوطن والمواطنين بل همهم استعمال الدين ووخدمة المواطنين كمطية لتحقيق نزواتهم الدنيوية فقط فانكشف امرهم للشعوب بسبب تناقضات اعمالهم وتصرفاتهم وقراراتهم ووزعوا على شعوبهم الوهم والكلام الشعبوي من قبيل الصبر والاكراهات وتمييع العمل السياسي النبيل فشتان بين الحكامة الجيد للوطن والمواطنين الدي يخدم جميع الطبقات والوطن والمؤسسات وببن العمل السياسي الماكر المبني على الكذب والغش والمكر والخظيعة والبكاء حين الضعف والتجبر حين القوة.

ياهوه ياعالم منذ 7 سنوات

ها هي علاقة العدالة والتنمية بالإخوان وبتجار قطر تنجلي للذين لا يريدون الإقرار بذلك

mohamed منذ 7 سنوات

الجميع في تونس يقر بفشل راشد الغنوشي وحزب النهضة في تدبير ما بعد بن علي.على هذا الغنوشي الآخر و قد يكون من عائلته أن يصمت فيما يخص المغرب و ان يفكك أسباب فشل غنوشي النهضة في تونس اولا

مغربي منذ 7 سنوات

تحليل منطقي ووارد.اذا فشل بن كيران فكيف لشخص اخر ان ينجح المشاورات كانت تدور تحت اعين الحزب وبموافقة الحزب لا اري ان تعيين شخص اخر سياتي بجديد سنظل ندور في دائرة مفرغة.

التالي