ماكرون يتقدم لاول مرة على لوبين في استطلاعات الراي وميلونشون يلتحق بفيون

26 مارس 2017 - 12:00

كشف آخر استطلاع للرأي، نُشر نهاية هذا الاسبوع ، عن تقدم وزير الاقتصاد السابق، « إيمانويل ماكرون »، بنقطة واحدة عن منافسته « مارين لوبين »، زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف. الاستطلاع، الذي أنجزته مؤسسة « هاريس أنتيراكتيف » لفائدة « فرانس تلفزيون » مباشرة بعد المناظرة التلفزيونية الأولى التي جمعت المرشحين الخمسة الرئيسيين، أسفرت نتائجه على تقدم « ماكرون » لأول مرة على « لوبين »، إذ أن 26 بالمائة من المستجوبين (عينة من 6383 شخصاً)، ينوون التصويت لفائدته في الثالث والعشرين من أبريل القادم، مقابل 25 بالمائة لفائدة مارين « لوبين ».
أما مُرشّح اليمين، « فرانسوا فيون »، فقد واصل تراجعه بنقطتين (18 بالمائة)، ممّا يؤكد تأثر صورته لدى الرأي العام بفعل الفضائح المالية التي يُشتبه تورطه فيها. فيما يُواصل « جان ليك ميلونشون »، قائد حركة « فرنسا المتمردة »، تقدمه التدريجي، إذ ارتفعت نسبة نوايا التصويت لصالحه إلى 18 بالمائة، أي بزيادة نقطة ونصف. في حين تراجع « بونوا هامون »، مرشح اليسار، بنصف نقطة، إذ بلغت نوايا التصويت لفائدته نسبة 12,5 بالمائة.
من جانب آخر، أظهرت نتائج ذات الاستطلاع، على أن حُظوظ « لوبين »، في حال مرورها إلى الدور الثاني، ستكون ضئيلة سواء كان خصمها « ماكرون » أو « فيون »، إذ يُتوقع أن يفوز عليها الأول بنسبة 65 بالمائة، والثاني بـ 58 ٪‏ .

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي