-->

بنكيران ما بعد رئاسة الحكومة

12 أبريل 2017 - 16:23

بنكيران لن يتقاعد سياسيا مثل ما فعل  الشيخ عبد الرحمان اليوسفي، ولن يذهب إلى بيته كما فعل عباس الفاسي، ولن يرجع إلى الوظيفة السامية كما فعل  إدريس جطو. بنكيران أعلن أنه باق وسيستمر في النضال، سواء بقي في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أو  استمر في أحد المواقع القيادية،  أو مجرد عضو عادي في الحزب، أو مواطن عادي يمشي في أرض الله الواسعة.

هذا ما أعلنه زعيم العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران،  في شريط فيديو  لم ينشر  في الموقع الرسمي للحزب إلا يوم أمس، مع أنه  يرجع إلى لقاء بنكيران مع شبيبة حزبه في بوزنيقة  نهاية الأسبوع الماضي، حيث استقبله شباب الحزب   استقبالا خاصا وهم يهتفون: «بنكيران ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح».  في هذا الشريط يضع بنكيران الكثير من النقاط على الحروف، ويجيب عن الكثير من الاستفهامات التي تناسلت منذ إعفائه من رئاسة الحكومة ليلة الأربعاء 14 مارس: ما هو موقع بنكيران في الخريطة السياسية المقبلة؟ وما هي مواقفه تجاه الدولة وتجاه الحزب وتجاه حكومة العثماني؟

قال بنكيران عن مستقبله السياسي: «أنا لن أستسلم ولن أنزل  يدي، خسرت جولة ومازالت هناك معركة، وسواء كنت أمينا عاما أو عضوا عاديا.. في أي موقع كنت فيه سأستمر في النضال، وفي كشف الحقيقة، وفي تعرية المرتزقة الذين يملؤون الصحف والإذاعات والقناة الثانية». هذا عن مستقبله هو كزعيم سياسي اختار الاستمرار في السياسة خارج بركة السلطة، وهذا الموقف ليس غريبا عن شخص ظل يتنفس السياسة منذ 40 سنة، إذ تدرج من العمل السري إلى العلني، ومن الدعوة إلى السياسة ومن الحركة إلى الحزب، ومن النضال إلى رئاسة الحكومة.  هذا ربما سيبعثر أوراقا كثيرة لمن كانوا يعتقدون أن بنكيران سيذهب إلى التقاعد وإلى كتابة مذكراته وإسدال الستار على النشاط العام… هذا أمر لن يخلو من تعقيدات وربما مفاجآت.

للدولة، وفي قلبها القصر الملكي، قال بنكيران: «نحن لسنا ثوريين، ولن نقوم بالثورة… نحن نريد إصلاح الوطن مهما كلفنا ذلك، ولن نكون استثناء من الذين أدوا ضريبة أفكارهم… لن ننخرط في الثورة، ولن ننعزل في بيوتنا، ندبر أحوالنا الشخصية وننتقد من بعيد، ولن ننبطح ولن نبيع ولن نشتري. نحن مع الدولة. ونريدها قوية وعادلة في الوقت نفسه.  خسرنا ماتش ومازالين ماتشات أخرى». هذا معناه أن بنكيران لن يغير مذهبه السياسي في المقبل من الأيام،   لأن الملك محمد السادس  عزله من رئاسة الحكومة، رغم أنه قاد حزبه إلى ثلاثة انتصارات غير مسبوقة في المغرب، وقام بإصلاحات صعبة استفادت منها البلاد وتوازناتها المالية، وراكم شعبية كبيرة وسط الأغنياء والفقراء الذين رأوا فيه نموذجا آخر لسياسي معتدل لكن يده نظيفة.. محافظ لكنه يقول الحقيقة.. موالٍ للقصر لكنه مستقل في قراره.. بنكيران يقول للجميع: ‘‘سأظل إصلاحيا لكن بطريقتي، وسأواصل الطريق نفسه مادام الشعب يريدني’’. إنه يدخل الرأي العام بقوة إلى المعادلة السياسية،  ويرفض أن تبقى للدولة الكلمة الأخيرة في  مستقبل مساره السياسي وفي مستقبل مشروعه الإصلاحي.

أما عن علاقة بنكيران  بحكومة العثماني فقال: «لن نصنع مشاكل لحكومة العثماني، وسنتمنى لها التوفيق، فهي حكومة العدالة والتنمية، لكن وقت الحساب سيأتي. أنا لا أقول إن العثماني خان. هذه كلمة كبيرة وصعبة وتحتاج إلى دليل، لكني أقول إن المغاربة لم يروا أنفسهم في هذه الحكومة، هذا صحيح، لقد كان وقعها قاسيا علينا، قاسي بزاف، لكن الآن فكروا في ما يجب عمله في المستقبل. هذا هو الأهم، وقولوا للناس إننا خسرنا جولة ولم نخسر معركة، وإننا سنواصل النضال». هكذا وضع بنكيران النقاط على الحروف إزاء حكومة العثماني. من جهة، أعلن عدم الرضى عنها، وعدم تزكيتها، لكنه في المقابل التزم بعدم خلق مشاكل لها، وتركها تأخذ فرصتها وإن كانت، في نظره، لا تلبي تطلعات الحزب والشعب… ولكي يحاصر الشعور بالإحباط وسط جنوده والمتعاطفين مع حزبه  قال: «ضعوا هذه الحكومة بين قوسين»، هذا معناه أن  بنكيران يضع حكومة العثماني خارج السياق، ويعتبرها قوسا لن يوقف مجرى النهر.

بخصوص المستقبل، ذكر بنكيران إخوانه بثوابت الحزب ومشروعه، وأولها الحفاظ على استقلالية القرار الحزبي، وهذه جملة ثقيلة في أدبيات الأحزاب السياسية، ولها مدلول كبير في علاقة المؤسسة الحزبية بالدولة. ثانيا، ذكرهم بأن لكل نضال ضريبة، ولا بد أن يستعدوا لدفع الضريبة، إن اقتضى الحال، من حريتهم ومن أمنهم ومن سلامتهم، وقال بنكيران:  «إذا أرادوا أن يقطعوا لنا الأذن، فليتفضلوا».  هذا معناه أن بنكيران يزرع روحا نضالية وثقافة مقاومة جديدة تجاه السلطة لم تكن في السابق، حيث كان دائما يبشر بالتطبيع وبعدم التنازع وبالمرونة والصبر. ثالثا، أكد  بنكيران ضرورة صيانة حرية التعبير في وسط الحزب، وهي إشارة لا تخطئها الأذن موجهة إلى رئيس الحكومة الجديد ووزرائه،  يطالبهم فيها بنكيران  بعدم تكميم أفواه المناضلين، وضرب مثلا بتدخل أحد الوزراء (لحسن الداودي) أخيرا لقمع أمينة ماء العينين، المعروفة بجرأتها في القول داخل الحزب وخارجه.

هذه هي خريطة بنكيران للمستقبل، وهي وإن كانت لا تجيب بالتفصيل عن كل الجزئيات، فإنها تضع الحزب وقادته في وضع صعب ودقيق، حيث يشغل العثماني رئاسة الحكومة، ويجلس بنكيران على مقعد الزعيم.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

waiting for Godot منذ 7 سنوات

J'attend de lire l'autocritique du PJD avant de juger

ح سعيد منذ 7 سنوات

إ(إنه يدخل الرأي العام بقوة إلى المعادلة السياسية، ويرفض أن تبقى للدولة الكلمة الأخيرة في مستقبل مساره السياسي وفي مستقبل مشروعه الإصلاحي.) بأية قوة يدخله بقوة الخطابات و الشعارات و الأوهام...؟ عن أية مقاومة تتحدثون ،لا تغروا و تخدعوا الشعب . ( أنا لن أستسلم ) لقد استسلم بالفعل . «إذا أرادوا أن يقطعوا لنا الأذن، فليتفضلوا». هذا معناه أن بنكيران يزرع روحا نضاليةوثقافة مقاومة جديدة تجاه السلطة لم تكن في السابق . ) مع احترامي و تقديري لا تبيعوا الوهم ، لا توغلو الوعي أكثر في الإستلاب و اللبس و الإلتباس و التخذير . عن أية روح نضالية و ثقافة مقاومة تتحدثون ؟؟؟ هل أصبح الخضوع و الإستسلام و التنازل و المهادنة و عدم القدرة على التصدي الفعلي للدولة العميقة...و مشاريعها السلطوية و المخزنية... و مجاراتها و مد حبل المشروعية و الإستمرارية السري لها و إقرارها على قواعد لعبها بالإحتكام لها و تفعيلها و السكون و الركون إلى مجالها و إلى اللذين ظلموا ... هل أصبح كل ذلك مقاومة . مقاومة تعالى افعل في ماشئت و لن تجد مني إلا الليونة و المطواعية و اللطافة و الظرافة و الأدب ...حتى لا تغضب و ليغضب الشعب كما يريد أن يغضب . مقاومة بالكلام المرسل تحت سلطة الزمام... ثقافة و روح مقاومة مدماكها و موجهها و مولدها عقل حزبي تسويغي تبريري يربي على الترويض و التدجين و قلب و تزييف الحقائق و الأوضاع ؟؟عقل حزبي يزن البطاطس بميزان الذهب و يرصد و ينظر بمنظار مكبر هنا و عين مجردة هناك و يعمي عينه على الأفق و السياق و ودروس و سنن التاريخ .... هل مقاومة محمود عباس و صولاته و جولاته الخطابية في المحافل المحلية و العربية و الدولية الرسمية لها معنى و اعتبار و وزن و مفعول..؟؟؟ أن لا تكون عباسيا لا يعني بالضرورة أن تكون قساميا و لكن أريد فقط أن أشير إلى أن لروح و ثقافة المقاومة معنى و مبنى ، لها تضحيات و أثمان حقيقية ، كما أن لها شروطا و مستلزمات و براهين و اقتصادا سياسيا لحقيقتها و تحقيقها ومن ذلك المرونة في القناعات و المواقف و المناهج و الإستعداد و القابلية للمراجعةو التحول و استخلاص الدروس و العبر كما يفعل الخصوم .

عبدو منذ 7 سنوات

الموظفين البخلاء الانانيين عبر عليكم السي بنكيران ..موتوا بالسم او ضربوا رسكم مع الحيط..مع تحياتي لبنكيران قاهر المنافقين

عبدو منذ 7 سنوات

ما قام به الاستاذ بنكيران عن الاقتطاعات من رواتب الموظفين هو عين الصواب ،الموظفين الانانيين البخلاء موتوا بغيظكم

مواطن منذ 7 سنوات

مواطن السيد بنكيران رجل صادق غير مخادع، الدليل هو الانفعال و الصراحة التي كان يعبر بها عن مواقفه خاصة داخل قبة البرلمان خلال اللقاء الشهري و يجيب عن تدخلات البرلمانيين و يواجه استفزازاتهم بكل قوة الأمر الذي جلب له الكثير من المتاعب و الانتقادات. لو انه ترفع عن الخوض مع اولايك المهجرين و السقوط في مستنقعاتهم لكان وضعه أفضل . كما يقول المثل العامي اللي دار راسو فالنخالة تينقبوه الدجاج.

باحث باحث منذ 7 سنوات

.هذا كلام مردود لا ينطق به إلا جاد أو جاهل

Abou jannat منذ 7 سنوات

اتعجب ممن يتعامى عن قول الحق ويسعى الى طمس الحقائق،مع احترامي لك تحليلك لا يدل الا على حقدك وغلك ولا علاقة له بالواقع؛وكفى بنكيران شرفا وعزّا انه حورب من طرف كل وجوه الفساد في البلاد سواء قام ام لم يقم باي إصلاحات ...اما بخصوص الزعامة فقد دخلها من الباب الواسع ودون انحناء او خضوع،وستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا،واعتذر!

متابع منذ 7 سنوات

الضربة اللي ما تقتل تتقوي أليس عزل بنكيران زادت من شعبية أليس هدا ما يهم في السياسة.

hassan منذ 7 سنوات

اتفق معك تماما سيد حمد بن كيران استفز موظفينا الكسلاء بطبيعة الحال ليس الجميع لكن الكسلاء الذين يحبون العمل القليل و الاجر الكثير منهم من يقبض ازيد من 10000 درهم و يبكي و ينتحب كالمرأة على حياته التعيسة و يجهل او يتجاهل ان طبقات شعبية واسعة لا يصل دخلها حتى ربع راتبه و عندما جاء السيد بن كيران و شد عليهم الحزام اصبحو يكرهونه و يتمنون عودة ايام العسل السابقة و ما ادل على ذلك خطاب صاحب الجلالة على ضرورة اصلاح اعطاب الادارة و سخط المواطنين على جل الادارات العمومية و خدماتها الرديئة

b20dima منذ 7 سنوات

j'ai longtemps hésité à partager avec vous ma réflexion sur l'ancien chef du gouvernement et le premier de la nouvelle constitution par respect à l'homme et à sa famille mais aussi et surtout car il n'est pas de mes valeurs de m'attaquer aux personnes comme le font malheureusement une grande partie des marocains... Si benkirane a commis 5 erreurs majeures et impardonnables ...des erreurs de débutant en politique... la vraie pas celle pratiquée sous nos cieux ...1. il n'a jamais eu de programme économique à proposer aux marocains... on est loin des 7% de croissance promis sur la période 2012-2016 et encore moins des 2% de croissance additionnels gagnés grâce à la lutte contre la corruption ( il a tt simplement confondu coûts et bénéfices)...mais passons il a été mal conseillé...2. il a montré son incapacité à faire le ménage en interne au sein même de sa famille lorsque certains des cadres de son parti ont été éclaboussés par les affaires...dans ce sens il a préféré la quantité à la qualité et a fermé les yeux lorsqu'il fallait qu'il les ouvre...il était pressé de dominer le paysage politique même avec des hommes sans vertu...3. il a détourné la constitution 2011 à des fins partisanes et je pense notamment au choix des profils pour les hautes fonctions...en procédant ainsi il n'a pas fait preuve de probité et a montré que son projet pouvait être dangereux à l'image des gulenistes en Turquie...4. il a fait de l'affaiblissement de ses adversaires politiques sa stratégie pour gagner et perdurer...: les istiqlaliens n'oublieront pas de sitôt qu'il a gardé elouafa et les autres partis non plus dont les ministres ont sans exception fait l'objet d'un lynchage médiatique très souvent injustifié mais bien orchestré ( exception faite de ceux du PPS)...5. en dernier et pas des moindres le double langage entretenu s'est étendu à sa relation personnelle avec la monarchie ... il a essayé en vain d'opposer l'Islam politique et la monarchie religieuse... et si je me suis trompé que dieu me pardonne...

Kamal منذ 7 سنوات

لا أحد يشكك في وطنية بن كيران و لا إخلاصه و لا صدقه لكن الآن لا يهم تقييمه كشخص بل كيف يمكن تقييم مشروع الإصلاح أو الترقيع في إطار الاستقرار أو الجمود

صالح المجدي منذ 7 سنوات

ما يشدنا إلى حزب العدالة رجال مثل بنكيران أما المنبطحون فلاعلاقة لنا بهم . ومهما قيل عن بنكيران فإن إيجابياته أكثر من سلبياته إن كانت له سلبيات . ويكفي بنكيران فخرا أنه أنقذ الوطن من الأزمة الاقتصادية في الوقت الذي تعيش فيه أوروبا أزمات اقتصادية .وأصبح المغرب يضرب به المثل ويتهافت عليه الاستثمار . إن الذين يدعون بالزيادة فليقارنوا الزيادات بالبلدان الأخرى .وفي البلد الجار الجزائر .وليعلموا أن المغرب يعيش في بحبوحة العيش وفي الاستقرار الهادئ . بنكيران لازال هو أمين حزب العدالة والتنمية لم ينبطح وظل يرفع شعار لن نخذل الذين صوتوا علينا وأعفي وهو مرفوع الرأس . وعندما يحين الوقت فسيعلم المتخاذلون أن بنكيران رجل قل أن يجد به الزمان .

عاطل منذ 7 سنوات

يقولها داءما "حنا بغانا الشعب" فين هاد الشعب لماذا لم يتظاهر يوم تم اعفاؤك ولو وقفة رمزية!!! اتا نوض راك تكرفستي عاى الشعب تستقويعلى الضعفاء

Aymen Ait Ziane منذ 7 سنوات

AYMEN Mr. Benkirane doit partir et laisser les autres cadres du parti prendre leur responsabilité. Benkirane n'est pas démocrtique.Son échec de former le gouvernement devrait le pousser à démissionner. Rester aux commandes en dépit de son échec va ternir l'image du PJD. Les parties politiques n'ont pas besoin des hommes providences à l'instar des chefs d'état de certains pays arabes qui restent au pouvoir jusuq'à leur mort. ,

محمد منذ 7 سنوات

قد يبدو للبعض أن هذا الشخص العادي جدا الذي تزعمون أنه زعيمكم قد أقام الدنيا وأقعدها ليأتي بحقوق المظلومين والفقراء في هذا البلد،وأنه قد أثث مؤسساتنا وإداراتنا بحكامة الدول الراقية وتدبير ها تدبيرا عقلانيا..لا يا عزيزي المتتبع الذي يتلهف للتصفيق لبن كيران كالمتيم ..نحن شعب(واستسمح على ذلك) غير واع في أغلبه،نساق بغير علم ونباع في مزاد البرلمانيين بيعة الخردة..أما تعلم أن استهلاكنا للمواسم والمهرجانات والسهرات التلفزية والبرامج التخديرية في تلفزاتنا المحترمة جدا دليل على مدى نضجنا وتقديرنا للحياة المنظمة..أما تعلم أن تعليمنا أصبح يضرب به المثل في فشله ورثابتة .تأكد يا صديقي أن النخبة في المغرب لا تخضع نسلها لتعليمنا الهش ولا تمارس طقوس حياتها كمثلنا لأنها تعلم مخاطر الجهل ،انهم يهيؤون الارضية ويقيسون مدى تخلفنا بمدى قابليتنا للزحف وراء الضياع..يخلقون لنا ما نهيم به أنفسنا أنه ترفيه وثرات وتقاليد وعادات وثقافة...في حين يتربصون بالمناصب العليا ويستنزفون خيرات البلاد بكل ذكاء..المهم يا أخي ليس هناك من يدافع عني وعنك هناك فقط من يسعى وراء مصلحته الشخصية مستغلا كتائب معينة رافعا شعارات فضفاضة...صدقني يا أخي ليس في سياسيينا زعيم بالفطرة،كل زعاماتهم يزعمون أنها لمصلحتنا لكنهم يستخرجون بها كنوز رفاهيتهم.عندما تجد في بلدنا حكومة من ستة الى عشرة وزراء وهم مستغنون عن أجورهم وكل همهم اصلاح ثالوث التنمية الحقيقية التعليم+الصحة+الأمن فاعلم حينها أن عصر الزعامة قد حان..فلا بن كيران ولا أخنوش ولا أياكان من زعماء كل أحزابنا يفكر بتصحيح وضعيتنا وردنا من تلفنا الى صوابنا ومن خمولنا وكسلنا الى جدنا واجتهادنا ،بكل بساطة لأنني وأنتم الأرضية التي يراد تعتيمها للاشتغال عليها..كذلك الإطفائي العاطل الذي يخاف ضياع وظيفته فيفتعل الحريق ...والبقية تعرفونها

مجرد مقهور يبحث عن لقمة العيش منذ 7 سنوات

عن اي نضال يتحدث بنكيران بعد ان كان في موقع اتخاد القرارات وخدل الشعب الكل يتقن فن الخطاب الان خطابته مجرد تشويش على عمل الحكومة الجديدة و على سير البرامج و القرارات فابن كيران قد انتهى دوره عند المواطنين ....

احمد منذ 7 سنوات

كلام في منتهى السذاجة.ماذا ياخد المدرس من اموال الشعب كما قلت؟واذا كان ماتقوله صحيحا، فالمدرسة المناطق الخائن هو من اوصل سيدعم بنكيران الى الحكومة.انت حقا لا تعرف شيئا عن التعليم وعن قطاع التعليم وعن مشاكل مغربنا الحبيب. اتق الله في المدرس ولا تتفوه بما لا تعلم

متضرر منذ 7 سنوات

عين الصواب يا اخي العزيز . لم يعرف المغرب الحديث حكومة من هذا المستوى من التكلف والنفاق . ضربني و بكى و سبقني واشتكى . الاكيد ان هذه الخمس سنوات التي مرت علينا الصاعقة ستكون بها تبعات على جميع المستويات . فاين هي ملفات الفساد الموضوعة فوق مكتب الرميد ولم فيها اي تحقيق؟ تجار الدين والحلقة بامتياز أولئك المراكز.

رشيد منذ 7 سنوات

يكفيك شرفا وفخرا انك اجبرتهم على ان يعزلوك

hassan latrache منذ 7 سنوات

Benkirane a commis plusieurs "bêtises" politiques et de gestion. Et sa plus grande bêtise est le fait de miser uniquement sur MEKHZEN et jouer de temps en temps le dictateur!!. Mais soyons juste: C'est un brillant de communication, c'est un homme qui croit à son projet de reforme et surtout c'est un politicien propre!! Le Mekhzen a eu peur d'un modèle du vrai politicien. Le Mekhzen est entrain de pousser les plus gentils à migrer vers l’extrémisme. Et Bouachrine, Que ALLAH te protège et te récompense .

ح.مصطفى منذ 7 سنوات

الكره سكن عضام المتشدقين باليسارية للسيد بنكيران لا لشيئ الا لانه يخالف اديولوجياتهم

f hassan منذ 7 سنوات

كفاك فخرا يا زعيم ان يديك نظيفتين وكفاك شرفا انك فضحت الفاسدين المفسدين اعانك الله في مساهمتك لاصلاح هذا الوطن الذي كثر فيه الفساد

الزعيم منذ 7 سنوات

بن كيران لم ياخد تعويضات نهاية الخدمة و دهب في رحلة خاصة الى جزر السيغار انتهى الكلام !

Abdo. منذ 7 سنوات

والله ابدعت، كلام في الصميم ينم عن سلامة الفكر واستقلال في العقل.

متتبع منذ 7 سنوات

السيد بوعشرين صحفي صادق غيور على بلده ومن أراد الدليل فلينظر الى عدد الدعاوى المرفوعة ضد جريدته

أحمد عماري منذ 7 سنوات

الرجل الشهم والمغربي الحر

احمد بن محمد منذ 7 سنوات

كلامك يا أخي كلام موزون وعين العقل

nbvcxw منذ 7 سنوات

غريب يصعب ان افهم هذا الصحفي عندما كان بنكيران في السلطة بوأه مرتبة نبوية والآن يؤلهه احشوما اسي بوعشرين مالك في هاذ الحالة تذل نفسك بهذه الصورة. المنحطة اللهم أجرنا يارب من هكذا اخلاق. بنكيران رجل سياسة عادي لولا متاجرته بدين الله واتقانه للغة الديماغوجية والكذب والتهريج والنهج لحلايقي لما كان له اي شان في هذه البلاد التعيسة...

nizar منذ 7 سنوات

الحنش ليلدغ المغاربة بالزيادات الصاروخية انتهى امره سواء الحنش كحل ولا اصفر ولا رمادي المهم الحنش ماااات توفى ماشي بحال بحال اسي بن زيدان مشروعك سلا و ماتشطك سلا الجمهور غايقول كلمتو في الانتخابات المقبلة الفوز للحزب الذي سيقوم بالعمل و ليس في الاتهامات بالتماسيح مع شبااط و مزوار و لشكر هادو هما الاصلاحات ليسمعتنا من نهار دخلتي الله دبا رتاح لينا مع راسك وباراكا من تبرزيط رانا مقدينا على الصداع راس نوبتك سالات الا بغيتي تناضل حتفظ بنائب برلماني باش نسمعو اش تقووول

youssef kalil منذ 7 سنوات

لا نقيل و لا نستقيل هكذا قالها عمر المختار المغرب بكل شجاعة و إصرار.و الله أيها الأسد إنك في زمن القطط الأليفة المدجنة الخانعة من شبه نخب تمادت في الإنبطاح و الذل.لا جرم أنهم يكرهونك لأنك فضحتهم و كشفت عوراتهم فأصبحوا أمامك كالجردان .إلى كل عزيز لا يرضى الذل و الهوان هذا هو الرئيس الذي إنتخبناه و غير ذالك فهو لهو و عبث.إسأل المصريين الأحرار عن رئسهم سيقولن مرسي أما المهرج الذي جيئ به بانقلاب كامل الأركان بمشاركة أحزاب كرتونية و جمعيات مشبوهة ل شعبية لها و صحافة من أخس و أحقر و أنذل ما في الكون...و تآمر إقليمي و عالمي مكشوف.نفس السيناريو وقع بالمغرب و لا زال في بدايته لكن بطريقة ناعمة لا دماء فيها.نعم أيها الإنقلابيون لقد إرتكبتم خطئا قاتلا بإبعاد رجل لا يريد إلا الصلاح ما إستطاع في زمن إستسرى فيه الفساد و أصبح له قواعد تدرس في دهاليز المخابرات .مذا أنتم فاعلون الآن يا أيها التماسيح و الآن قد تحرر الرجل من قيود المنصب ؟أعلم أنكم أغبياء و سيضيق صدركم من خرجاته المدوية .لكن حداري من خطوة غير مدروسة متهورة تصمت الرجل للأبد.وللذين تطيروا بالرجل وهم من أتباع الدكاكين الإنتخابية فأقول لهم طائركم معكم. إن كنت فاشلين منهزمين فلوموا أنفسكم و إتركوا السياسة فأنتم بدون أولي نعمكم لما نلتم صوتا في الإنتخابات.لا يصح إلا الصحيح و التغيير قادم لا ريب ولكن حتى يميز الله الخبيث من الطيب .و لم ينته الكلام

hammad. Fr منذ 7 سنوات

كلما قرات تعليقا يقدف و يتهم السيد بنكيران حفظه الله و رعاه الا و كان اما مدرسا او موظف عند الدولة الشريفة. و بعد السب و تلفيق ما يجدون من الكدب و البهتان يتكلمون عن الزيادة في الضرائب و التقاعد. فبعد هدا يتبين للعيان ان الموظفون في المملكة السعيدة الفوا الأخد دون العطاء. ياخدون من الدولة ياخدون من الشعب كلما اتيحت لهم الفرصة. فجاء بنكيران و هبت الرياح بما لا تشتهي سفنكم يا السي حميد ايتلحوا و اصبحتم تتمنون التعامل حتى مع الشيطان ضد بنكيران. أراد الخنوش ان يوسخ بنكيران كما عمل مع غيره فلم يفلح و لهدا كان البلوكاج, فاصطاد العثماني الدي فرح فقط بالاسم الكبير الرئيس و لم يابه ان هدا الرئيس لا سلطة له بعد ان عدم ثقة الشعب التي كانت قوة سلفه اما هو فيكون امعة تصفق و تركع و تسجد و تقتضي على دلك اجرا و على 7 أكتوبر السلام. نحن مع البيجدي و ليس مع الانبطاح رحمكم الله

ابراهيم أقنسوس منذ 7 سنوات

كم هو صعب ، وكم هو مؤلم جدا ، أن توقف شخصا ، وهو في أوج نجاحه ، وقمة انتصاراته . سواء اتفقنا معه أو اختلفنا ، فإن هذا الرجل المسمى عبد الإلاه بن كيران ، سيذكره ، تاريخ المغرب ، وبفخر. لست أدري لماذا نكرر نفس الأخطاء ، لماذا لا نعرف كيف نستفيد من رجالاتنا الذين لا نتفق معهم ، ونختار دائما ، إبعادهم ، ودفعهم إلى الانعزال . السيد بن كيران ، كما باقي المواطنين ، والمتتبعين ، يعرفون جيدا ، أن النصر أخذ منه ، قهرا ، وغلبة ، والرجل كعادته ، اختار أن يكبر ، مرة أخرى ، وعلينا في هذه ، أن نساعده . من مصلحة بلادنا ، أن يظل بن كيران ، قويا ، نشيطا متحفزا ومعتدلا، واضحا ، صريحا ، محبا لوطنه ، ولملكه ، ولكن ، على طريقته . الابتعاد ليس حلا ، ولا أحد يختار الانعزال ، إلا مكرها ، بلادنا في حاجة إلى رجالها الأقوياء ، في الميادين ، لا في المذكرات ، التي سيأتي وقتها ، في حينه . ما أحوجنا إلى أمثال السيد بن كيران ، في اتجاهات أخرى ، ومشاريع أخرى ، مختلفة ، أو مناقضة ، حتى تبدأ السياسة عندنا ، وينطلق التنافس الحقيقي ، من أجل الوطن ، ثم الوطن ، كما تشهد العديد من دول المعمور .

Kamal منذ 7 سنوات

و ماذا عن قمع بن كيران لأفتاتي في السابق

Anti منذ 7 سنوات

أتمنى أن لا يكون مصيره متل باها ....

مغترب منذ 7 سنوات

بن كيران فلتة من فلتات هذا الزمان المليء بالكراكيز يستحق لقب الزعيم ويستحق فرصة أخرى لرئاسة الحكومة مستقبلا لكن بدستور آخر فيحراك مقبل لمحالة

حميد ايتلحو منذ 7 سنوات

لقد وصلت الى رئاسة الحكومة بالصدفة وليس لانك زعيم سياسي محنك .قد تكون ألعوبان يتقن فن الكلام و الشعبوية التي تؤثر في البسطاء و تضحكهم .ليس لانهم يثقون في كونك رجل معقول بل لانك تضحكهم فقط .وهم يعرفون انك مثل الذين سبقوك ولا ينتظرون منك شيئا. والايام قد اثبتت انك و رفاقك لستم سوى مجموعة من الانتهازيين وتجار الدين ولم يعد يهمكم سوى المناصب و السلطة .ماذا انجزتم للشعب سوى انكم ضربتم القدرة الشرائية المتدهورة اصلا. لو كان في نيتكم الاصلاح لتوليتم تسيير الوزارات المهمة التي تمثل الشعب التعليم و الصحة والفلاحة ... عوض تفويتها لحلفائكم . اين وصلتم في محاربة الفساد . اين وصلتم في محاربة الفوارق الاجتماعية الصارخة. اين وصلتم في محاربة الاشباح . لن اقول لك يا بنكيران سوى وكلنا عليك الله ما قديتي غير على الضعفاء والموظفين .

التالي