تعاون مغربي صيني في تبادل المعلومات – اليوم 24
اتفاق مغربي صيني
  • henry-ford

    بالمغرب.. خبراء أمريكيون يؤطرون ورشا لتدريب قادة الشركات في ريادة الأعمال

  • لاجئون سوريون

    بنعتيق: استغلال الجزائر لظروف السوريين غير أخلاقي _فيديو

  • EBM_0002 Resized

    المدرسة البلجيكية تفتتح مؤسسة لها في الدارالبيضاء

اقتصاد

تعاون مغربي صيني في تبادل المعلومات

وقع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، الاثنين الماضي، اتفاقية للتعاون مع نظيره في جمهورية الصين الشعبية، تهم تبادل المعلومات حول البحث، واختبار براءات الاختراع.

هذا الاتفاق الجديد، الذي جرى توقيعه، أثناء انعاقد الدورة الثالثة للجنة المختلطة بين المكتبين الصيني، والمغربي، سيمكن الجانب المغربي من الالتحاق بمنصة التعاون، وتبادل المعلومات في مجال اختبار براءات الاختراع  (Cloud Patent Examination System CPES)، والتي أنشأتها الصين، ليتمكن المكتب من استخدامها على غرار المكاتب الوطنية والجهوية لعدد من الدول، التي التحقت بهذه المنصة، ومنها المملكة المتحدة، سنغافورة، والمملكة العربية السعودية.

وبانضمامه، سيكون المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارة أول مكتب من نوعه في إفريقيا ينظم إلى هذه المنصة، التي تتيح التبادل المعلوماتي للمعطيات بين مختلف المستعملين، وتقاسم الموارد (النشرات، والبيانات الببليوغرافية لبراءات الاختراع…) بين مختلف المكاتب.

يذكر أن الدورة الثالثة للجنة المختلطة عرفت تدارس التطورات الحديثة، التي عرفتها نظم الملكية الصناعية في المغرب، والصين، وكذا محاور التعاون بالنسبة إلى فترة 2017 – 2018، التي تندرج في إطار برتوكول التعاون الموقع عليه في أبريل 2015 بين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، والمكتب الوطني للملكية الفكرية في جمهورية الصين الشعبية.

شارك برأيك