ضرائب جديدة تحملها حكومة العثماني للمغاربة

20 أبريل 2017 - 12:00
بعدما ظهر أن الحكومات المتعاقبة فشلت في وضع نموذج تنموي واقتصادي ناجح، يمكن من الرفع من موارد الدولة، تتجه حكومة سعد الدين العثماني إلى مواصلة النهج نفسه، إذ غاب عن برنامجه الحكومي، الذي قدمه أمس الأربعاء، “النموذج التنموي والاقتصادي الذي سيمكن المغرب من تجاوز مطبات التركيز على المداخيل الضريبية”.
فِي هذا السياق، أعلن العثماني أن حكومته ستعمل على توسيع الوعاء الضريبي، ما يعني أن عدداً من الضرائب سوف تشمل فئات أوسع من المغاربة، وسوف يصبحون ملزمين بأدائها.
ونص البرنامج الحكومي، الذي قدمه العثماني، مساء أمس الأربعاء، على “تحسين المداخيل الجبائية من خلال توسيع الوعاء الضريبي ومحاربة التملص والغش الضريبي والتهريب”.
ومن جهة أخرى، تحدث البرنامج الحكومي عن أن الحكومة ستواصل الإصلاح الضريبي، وتحسين مردودية التحصيل وتبسيط مساطره وإقرار العدالة الجبائية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عبدالواحد فيزازي منذ 6 سنوات

مزيان اسي الراس ،فرض الضريب علي الجنرالت ،علي مند الويزارة وبد بنفسك امد نسشي فرض علي لفبلك فهمتي اولا لا

ماجيك منذ 6 سنوات

أنت حورت كلامه بطريقة غير مهنية و بدل تفسير كلامه بأقرب التفاسير منطقية و هي محاربة التهرب من الشركات و توسيع المداخيل من هذه الشركات أنت قلت أن عوضت الشركات بالمواطن فقط لتخدم خطك التحريري المناهض للعثماني و حكومته.

أبو سامي منذ 6 سنوات

أولا هل سيطبق مبدأ محاربة التملص الضريبي عل أحد وزرائه الذي لازالت في ذمته مئات الملايين لم يؤديها للخزينة العامة ؟ ثانيا هل سيجرؤ على إخضاع القطاع الفلاحي للضريبة ؟ ثالثا هل يمكنه محاربة النوار في بيع العقارات وهو أكبر غش ضريبي ؟ رابعا هل سيجرؤ على إخضاع المنتفعين من اقتصاد الريع للضرائب ؟ مثل أصحاب مقالع الرمال و أصحاب رخص الصيد في أعالي البحار وأصحاب رخص نقل المسافرين وغيرهم كثير !!! أم سيوسع الوعاء الضريبي على حساب الصناع التقليديين الصغار والفراشة وغيرهم من الفئات الهشة ؟؟؟

بئس الوزير وبئس البرنامج منذ 6 سنوات

واش لي قبل يعطي وزارة الشباب والرياضة لواحد ما خلصش الضريبة و كتسالو مليار و 300 مليون، غادي أنا نتيق فيه ملي يقول ليا "ومحاربة التملص والغش الضريبي والتهريب" وقيلا توسيع الوعاء سيشمل السرورات "ماسحي الأحذية" و عساس الطوموبلات و غيرهم، كون كانوا صحاب الوقت عارفينك غادي تفرض الضريبة على الجنرالات و صحاب الريع و زيد وزيد، كون عمرك ماحلمتي بشي منصب. سير تكمش أبنعرفة و باركا من البلابلا، راه المغاربة فاقوا وعاقوا وسترى شكون باقي غادي يمشي يصوت، ماعدا يلا زدتي الضريبة على الي ماكايصوتوش أصحاب الكنبة" ديك الساع غادي توسع الوعاء الضريبي مزيان.

يمان منذ 6 سنوات

التملص من الضرائب هو من بين الأسباب الرئيسية في تدهور البلاد نشيد على هده الحكومة بتطبيق القانون لكل متملص من أدائها

التالي