الوزير الجديد والتلاميذ والمخدرات – اليوم 24

الوزير الجديد والتلاميذ والمخدرات

  • ما مفاكينش..

  • بوصلة الإصلاح الديمقراطي

عبد العلي حامي الدين
هناك على الأقل مبرر واحد مقنع يجعل ربما من هندسوا هذه الحكومة وقع اختيارهم على وزير الداخلية السابق محمد حصاد ليكون على رأس وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، ذلك أن الأرقام الصادمة التي كشف عنها التقرير المنجز من قبل البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التعليم والمتعلق بتفشي ظاهرة استهلاك الكحول والمخدرات تستدعي وقفة بيداغوجية لا تخلومن صرامة أمنية ضد من يريدون تحويل المؤسسات التعليمية إلى هيكل فارغ من التعليم والمعرفة وتحويلها إلى بؤرة لصناعة الانحراف والفوضى..
أكثر من 10% من التلاميذ يستهلكون الخمور وأكثر من 13% يتعاطون المخدرات داخل المؤسسات التعليمية وأزيد من 15% يدخنون السجائر، حسب دراسة حديثة كشف عنها البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التعليم.
ومعوم أن البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التعليم يهدف إلى قياس مكتسبات ومستوى تلاميذ السلك الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي في عدد من المواد، كما يدرس العوامل المحددة لها والمرتبطة بكل من التلميذ والأستاذ والمؤسسة، وتقدير جودة المناخ الدراسي وتأثيره على النجاح الدراسي وتحديد العلاقة بين المتغيرات المحيطة والمردودية الدراسية، وهو ما يساعد الفاعلين على امتلاك التفسير الموضوعي والدقيق للاختلالات التي تخترق النظام التربوي والتعليمي في بلادنا، ويساعد على تمكين المسؤولين من معطيات ذات مصداقية قبل اتخاذ القرار.

شارك برأيك

محمد

والانحراف الاخلاقي والسياسي للطلبة والاساتذة المستخدمين بالجامعات المغربية يجب أن يضاف إلى هذا الفساد المذكور. ومن ذلك بعض الاساتذة الذين يحولون الدرس البيداغوجي بين قوسين إلى مجرد ذكريات السفر هنا وهناك ومع ذلك يتقاضون أجورهم الخيالية كاملة من عرق ضرائب الشعب. ومنهم من لا يعمل أصلا ويتقاضى الراتب كمعظم المفتشين في التعليم

إضافة رد
حميد

كذبت حين عممت بالنسبة للمفتشين

إضافة رد
محمد

هذا تقدير حين قلت معظم المفتسين وليس تعميما ولا علاقة له بالصدق والكذب
عدد ضخم من المفتشين والاساتذة الباحثين يتقاضون أجور الشعب مقابل عمل غير واضح بدليل الوقت الواافر الذي يكرسونه في تدبيج المقالات الصحفية لهذا نقترح على حصاد الرفع من ساعات العمل للاستاذ الباحث لتصل إلى 14 ساعة على الاقل. وإلزام المفتشين بالعمل بالقسم و فق جدول حصص واضح

إضافة رد
المتفائل

0/20

إضافة رد