لماذا تخلت الديبلوماسية المغربية عن هدوئها ووقارها مع فينيزويلا ؟ – اليوم 24
بوريطة
  • ناصر الزفزافي

    وزير الاوقاف : الزفزافي اهان إمام المسجد وقام بجريمة غير مسبوقة

  • رؤية الهلال

    رمضان يبدأ في السعودية السبت والمغرب قد يصوم مع الشرق هذا العام

  • ترامب يجري مكالمة هاتفية

    القضاء الامريكي يصفع ترامب ويعلق قراره بمنع المسلمين من دخول البلاد

قضية

لماذا تخلت الديبلوماسية المغربية عن هدوئها ووقارها مع فينيزويلا ؟

ندد المغرب ب “التدهور العميق” للوضع في فنزويلا وب “أقلية أوليغارشية في السلطة” في هذا البلد الذي يدعم تقليديا دعاة انفصال  الصحراء عن المغرب .

واعتبرت الخارجية المغربية في بيان ان “المظاهرات الشعبية الواسعة التي تشهدها فنزويلا هي نتيجة للتدهور العميق للوضعية السياسية، والاقتصادية والاجتماعية في البلاد” في اشارة الى احتجاجات المعارضة على الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو.

واضاف البيان ان هذه الوضعية “لا تتناسب مع الموارد المهمة من المحروقات التي يزخر بها البلد (..) والتي تظل، للأسف، تحت سيطرة أقلية أوليغارشية في السلطة”، مشيرا الى أن “المواطنين الفنزويليين يجدون أنفسهم محرومين من أبسط حقوقهم الإنسانية”.

وجاء البيان اثر مواجهة اولى الثلاثاء في نيويورك بالامم المتحدة عندما تحدث ممثل فنزويلا عن “اراض محتلة” لدى تطرقه الى الصحراء ، بحسب وكالة الانباء المغربية الرسمية.

وندد حينها سفير المغرب ب “آخر دكتاتورية في اميركا اللاتينية” البلد “الاغنى في المنطقة بنفطه وغازه” حيث يعاني الشعب “الفقر والبؤس” في حين ان ممثله في نيويورك “يتفسح بطائرتين خاصتين”.

يذكر ان جبهة البوليساريو تطالب بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية في حين يقترح المغرب حكما ذاتيا واسعا للصحراء الغربية في ظل سيادته.

ومع عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي في يناير 2017 استأنف اتصالاته مع الدول التي تعترف بالبوليساريو في مسعى لاقناعها بقطع صلاتها مع الحركة. لكنه لا يزال في مواجهة مع ابرز داعمي البوليساريو مثل الجزائر وجنوب افريقيا.

هذا لم يتعود المغاربة على بيانات من وزارة خارجيتهم بهذه الحدة ولم يألفوا دخول ديبلوماسيتهم الهادئة في هذا النوع من البولميك مع خصوم المملكة .

شارك برأيك

Zoubida

La diplomatie marocaine doit la boucler et croiser les doigts devant ce qui se passe au Venezuela. ..pas de leçon à leur donner en droit de l’homme…nos souffrances et nos attentes sont pareille faytinhoum ri bessbar comme à dit” Mouline “.notre pays est riche mais nous sommes pauvres tous même la classe moyenne elle est pauvre et dépend des banques pour survivre sauf les riches et les autres richissimes et… 3andhoum 3aaam ziiiine

إضافة رد
Salut

Alors si c’est catastrophique comme tu le présente, prépare tes valises et vas faire un petit tour au Venezuela.
Tout les personnes ici, qui dénigre leurs pays n’ont jamais sorti de leurs quartier, allez y sorter et voir vous serez surpris de la situation bande d’ingrats

إضافة رد
Jawad

Ce n est pas en etant arrogant qu’ on arrice à persuader ou dissuader l interlocuteur. Zoubida a raison, notre pays est riche et c est une poignée de personnes qui en profite. Si tu veux des exemples je t en donne. Tu choisis juste le domaine que tu veux. Je ss marocain et j ai visité 26 pays jusqu à mnt la majorité vivent mieux que nous au niveau des droits de l homme. Arrete stp de te faire peur et penser que les marocains vivent bien. Ils vivent seulement.

إضافة رد
بن عساس

Les sujets de Sa majesté sont heureux de vivre pauvres et démunis sous le règne du roi des pauvres.
Il est nullement nécessaire d’aller voir ailleurs, la misère habite nos bidonvilles et nos douars où le strict minimum, pour un vie digne d’humanité, est absent; des fillettes et des mamans en accouchement meurent à cause du manque de simples soins.
En dehors de ça, ne soyons pas ingrats, et remercions le régime de nous avoir autorisés à vivre dans la médiocrité.

إضافة رد
مغربي امازغي

حنا خير منهوم كل مغربي كايوصلو حقو من الفوسفاط او حقو من جوج بحور. الله ياودي!

إضافة رد
رشيد

تحليل منطقي فعلا تامرون بالمعروف وتنسون انغسكم

إضافة رد
Rachid

Ghhhhhhhuuu hhhhhhhhh hhhhhhhh hhhhhh hhhhhhhhh hhhh

إضافة رد
Abdaaziz

على الاقل المغرب بلد مستقر والقمح والخضر والفواكه والاسماك واللحوم موجودة.عكس بعض الدول رغم انها غنية بمواردها الطبيعية كالجزاءر وفنزويلا ونجييريا ومصروبعضالدول الاخرى٢ لكنها لا تتوفر على العيش الكريم الذي يتوفر عليه المغاربة رغم بساطته.

إضافة رد
مغربية وافتخر

اسمها الصحراء المغربية صحح والى كنت تتنقل المقالات راجعهم قبل الطبع والا سيكلفك ذاك الشيء الكثير

إضافة رد
صارة

فنزويلا تعترف بالبوليزاريو وتحابيهم، هذا النظام على وشك السقوط، طبيعي أن نساند المعارضة التي ستصعد قريبا، ونستعد لفتح صفحة جديدة مع هذا البلد.
لا ريب في ان نساهم حتى في قلب كل الانضمة التي تحابي بوليزاريو و راعيتها..تريدون أن نقف متفرجين لا محل لنا من الإعراب؟؟؟
في رأيي المتواضع، يجب الفصل في غضبي، واعتراضي على بعض الاوضاع الداخلية، وبين مساندتي لكل قرار على صعيد السياسة الخارجية، فيه مصلحة البلاد، ولتكن قراءتنا للاخبار عميقة. فلن تشرح أي جهة خلفيات هاته الأمور علانية

إضافة رد
بو شرويطة

والمعادن من ذهب ةفضة وبلاتين وغيرها و ديال المغرب مابقاش قادهم مشاو لافريقيا على مشاريعهم وسمرونا المندوب الافريقي ديال الاتحاد الافريقي في العيون والصحافة ساكتة و زادوهانا بالافارقة ومن صاب تاكان عندهم فين يخدموا

إضافة رد
عبدالكريم بوشيخي

السن بالسن و العين بالعين و البادئ اظلم من حق الدبلماسية المغربية ان تكشف عورة اعدائها ماداموا لن يتركوا اي فرصة تمر دون المساس بوحدتنا الترابية نعم دولة فنزويلا تزخر باطن ارضها باكبر احتياطي للنفط في العالم حوالي 260 مليار برميل اكبر من السعودية و مع ذالك شعبها يعيش مشاكل اجتماعية اقرب للمجاعة فتصوروا معي دولة تمتلك هذه الثروة النفطية الهائلة و لم تستطع التغلب على ابسط مشاكلها لان هناك نظام دكتاتوري يصنع الشعارات مثل شقيقه النظام الجزائري لذالك يحاولان تصريف مشاكلهما بنغمة تقرير مصير دولة صحراوية وهمية توجد في صحراء الجزائر فاتمنى من المغرب ان يتخلى عن دبلماسيته الهادئة و يتصدى بكل شجاعة لهذه الدول الفاشلة التي تتطاول عليه بدون خجل و اقول فنحمد الله على بلدنا الذي لا يملك لا نفط و غاز و مع ذالك نعيش افضل منهم في كل شيء.

إضافة رد
آدم

هذه الانترنت التي مكنتك من إيصال رأيك في المغرب فهي نعمة. حرية الرأي هي نعمة ما لا يتوفر في بلدان كثيرة. جيراننا يشترون الموز ب 60 درهما ونحن ننعم به ب 5 دراهم . الانترنت عندهم مقطوعة, الماء يقطع, حرية الرأي عندهم منعدمة وووو… كفوا عن البكاء ولنكن موضوعيين نحن لا نعيش رفاها مطلقا لكن احسن حالا من الكثير, لنا حرية الرأي فقط المغاربة يحبون الكماليات, لو خرجت للشارع لوجدت من السيارات الفارهة ما لا تجده في الدول الغربية, ولو رحت للمطاعم لما وجدت مكانا ووو

إضافة رد
Mouhemed

نحن صامدون وراء ملكنا الهمام وقاءدنا الحكيم

إضافة رد
Kamal

لو أمطرت السماء حرية لأخرج العبيد مظلاتهم
الله يرحم عليها الشيخة
من الجيد أن تهاجم الديبلوماسية المغربية أعداء الوحدة الترابية
لكن بدون إثارة نقط حساسة مثل سيطرة أقلية أوليغارشية و التدهور السياسي و الحقوقي لأن ما فينا نضحكو

إضافة رد