حجيب يحسم في جدل أغنية "عندو الزين".. ويكشف أصلها

24 أبريل 2017 - 15:15

بعد الجدل الكبير، الذي أثارته أغنية “عندو الزين” للفنانة المغربية أسماء لمنور، واتهامها بسرقة الأغنية من فتيحة بنت العريان، خرج حجيب، نجم الأغنية الشعبية، ومؤسس الجمعية المغربية للتراث والثقافة الشعبية لتأكيد أن الأغنية “مجهولة المصدر، وتدخل في خانة التراث، وهي بذلك ملك لكل المغاربة”.

وكتب حجيب فرحان في تدوينة على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك أن أغنية “عندو الزين” تدخل في إطار ما يسمى بالغناء الگبوري، وهو أحد الأنماط الغنائية النسائية البسيطة، التي لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تنسب إلى شخص معين.

وأضاف حجيب: “لقد سبق أن أصدرت هذه الأغنية في ألبوم غنائي بداية التسعينات من القرن الماضي، واستوحيتها، كما سبق أن ذكرت من الغناء الگبورين، وهنا التأكيد مرة أخرى على أنه ليس ملكا لأي أحد”.

وأشاد حجيب بأداء أسماء لمنور، وقال: “يجب الإشادة بالاجتهاد، والبحث، اللذين قامت بهما الفنانة أسماء من أجل المساهمة بشكل فعلي في إشعاع الفن التقليدي المغربي، ولا بد من الحديث على النجاح، الذي حققته الأغنية بعد اعتماد عنوان ولازمة مستوحاة من التراث الشعبي المغربي.

وبذلك فقد فتحت الفنانة أسماء الباب للشباب من أجل الذهاب نحو البحث، والتنقيب في التراث بهدف النهوض بأغنية مغربية أصيلة”. وبلغ عدد مشاهدي أغنية “عندو الزين” أزيد من 8 ملايين مشاهدة خلال 8 أيام من إطلاقها على يوتيوب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي