برلمانيو المصباح يطالبون العثماني بوضع حد لغرائب الانتخابات في المغرب

24 أبريل 2017 - 17:58

طالب فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، في إطار مناقشته للبرنامج الحكومي اليوم الإثنين، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ب”إصلاح النظام الانتخابي واتخاذ كل التدابير لتجاوز ما عرفته الاستحقاقات الأخيرة من عجائب وغرائب”.

وعلل فريق المصباح مطلبه المذكور بالبحث عن “ضمان انتخابات حرة، نزيهة، شفافة وذات مصداقية بعيدا عن أي قطبية مصطنعة تؤثر سلبا على الثقة في العملية الانتخابية”، حيث شهد السباق الانتخابي خلال التشريعيات الماضية، تقاطبا حادا بين الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية فيما غابت الأحزاب الوطنية والتاريخية عن ساحة السباق.

وكان عبد الإله بنكيران قد قبل بتقليص العتبة الانتخابية من 6% الى 3%  و”تنازل عن العديد من مطالبه السابقة بخصوص الإطار التشريعي والتنظيمي للانتخابات الجماعية والبرلمانية”.

واعتبر محللون ساعتها أن الثنائية التنافسية التي سيطرت على الانتخابات تعبر عن مشهد سياسي عليل، باعتبار أن حزب الأصالة والمعاصرة لا يملك تجذرا عميقا في التربة الانتخابية نظرا لارتباطه بالإدارة، ولا هو يجر وراءه تاريخيا طويلا من النضال والتقلب بين غمار السياسة.

بالمقابل، حرص فريق أعضاء العدالة والتنمية بمجلس النواب على ربط اختيار الحزب البقاء في الحكومة ب”صيانة الإرادة الشعبية وتعزيز البناء الديمقراطي”، رغم اعترافه بأن “مسار تشكيل الحكومة بالنسبة للحزب كان مسارا صعبا وشاقا ومكلفا”، وتضمن “تنازلات مؤلمة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أبو سامي منذ 6 سنوات

القواعد الآساسية لضمان انتخابانزيهة وشفافة في نظري تتلخص فيما يلي : - إلغاء اللوائح الانتخابية المغلوطة والتصويت باعتماد البطاقة الوطنية - رفع العتبة إلى 10% لوضع حد لبلقنة المشهد السياسي داخل البرلمان - إعادة النظر في التقطيع الانتخابي باعتماد الموضوعية في التمثيلية - إشراف لجنة قضائية على تدبير العملية الانتخابية برمتها انطلاقا من الحملة الانتخابي إلى عملية الفرز وإعلان النتائج. - إعادة النظر في القوانين الانتخابية من أجل منح الحزب المتصدر للانتخابات الجماعية والجهوية رئاسة الجماعة أو الجهة بطريقة اطوماتيكية.

التالي