أسماء لمنور ترد على بنت العريان في قضية سرقة "عندو الزين"

27 أبريل 2017 - 10:20

بعد الجدل الكبير، الذي رافق أغنية « عندو الزين » للفنانة أسماء لمنور، وتأكيد فتيحة بنت العريان في تصريح لموقع « سلطانة » أن الأغنية تخصها، وأن عددا من الناس حاولوا إقناعها برفع دعوى ضد لمنور بتهمة « السرقة »، خرجت الأخيرة عن صمتها.

وكتبت لمنور في توضيح في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس: « أغنيتي الجديدة، كلماتها من إبداع الكاتب سمير الموجاري باستثناء جملة عندو الزين عندو الحمام دايرو فدارو، ولحن الأغنية جديد وعصري، من إبداع الملحن الشاب مهدي مزين، ومطلعه  فقط هو المستوحى من أحد الأنماط الغنائية النسائية البسيطة ».

وأضافت لمنور: « مطلع الأغنية لا تصل إلى درجة -الأغنية- الكاملة المعالم، وإنما -بروال- تتداوله النساء في حفلاتها منذ فترة الحماية، أو قبلها، بشكل تلقائي عفوي وبآلات منزلية (صينية، كيسان، مقص..)، كما لا يمكن بأي حال من الأحوال نسب هذا البروال لأي فنان كان، كونه يدخل في خانة التراث المجهول المصدر، وبالتالي فهو ملك لكل المغاربة ».

‎واسترسلت المتحدثة في التوضيح ذاته: « بروال « عندو الزين » تغنى به عدد من الفنانين الشعبيين المحبوبين وبأشكال مختلفة. إضافة إلى غنائه من طرف عدد من فرق العونيات، في الأفراح النسائية، وعلى هذا الأساس أدرجناه بشكله التقليدي في نهاية الكليب.

وأهدت لمنور جميع أغاني ألبومها المغربي « صبية »، أغاني لكل محبيها، فيما بلغ عدد مشاهدي الأغنية على يوتوب 11 مليون مشاهدة خلال أسبوع واحد فقط.

.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي