القضاء يدين الصحافي فاضح قضية "مي إيجو" بالحبس والغرامة

27 أبريل 2017 - 15:30

طالبت النقابة الوطنية للصحافة، فرع أكادير، وزير العدل بفتح تحقيق عاجل، بعد الحكم استئنافياً بالحبس شهراً موقوف التنفيذ، وأداء غرامة مالية في حق الصحافي، محمد بوطعام، صاحب فيديو صرخة « مي إيجو »، التي نقلتها وسائل إعلام عربية، وعالمية.

وكشف بوطعام من خلال الفيديو المذكور، جانباً كبيراً من « تلاعبات مافيا العقار » في مدينة تزنيت بأراضي المستضعفين، كما كان قد أدلى بتصريحات لعدد من وسائل الإعلام الوطنية، والدولية، من بينها التحقيق، الذي أنجرته قناة الجزيرة في أبريل 2016 تحت عنوان « مافيا العقار ».

وأصدر فرع النقابة بيانا، يتوفر « اليوم 24 » على نسخة منه، استنكر فيه الحكم، الذي استند، فقط، على شهادة شهود سبق أن تورطوا في قضايا الزور، وحكمت عليهم إحدى محاكم المملكة بالسجن، وطلب من وزير العدل فتح تحقيق شامل، وعادل في قضية الإدانة، ودواعي إخراح القضية للتأمل ثلاث مرات، وإصدار حكم بناء على شهادة شخص واحد له ماض عريض في احتراف شهادة الزور في ملفات عديدة تعرفها الهيأة القضائية، التي أصدرت الحكم لصالحه.

وأضاف البيان أن « الظروف، التي أحاطت بهذا الحكم الغريب، الذي انتصر للوبيات في العقار تسعى إلى إخراس دور الصحافة في الإخبار، والمتابعة، والتقصي ».

وكانت المحكمة الابتدائية في مدينة تزنيت قد حكمت في هذه القضية ببراءة الصحافي بوطعام من تهمة النصب بعدما تبين لها أن الشكاية المرفوعة ضده كيدية، لغياب أي حالة تلبس، ولتخلف الشاهدين بعدما تبين أنهما شاهدي زور، مطلوبين لدى العدالة.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي