"مي عايشة" تروي قصة بحثها عن الموت فداء لانتزاع حقها

27 أبريل 2017 - 15:05

تجاوزت « مي عيشة « عتبة الخمسين من العمر، لكن ذلك لم يمنعها من قطع مسافة 10 كليمترات من دوار ولاد مليك في جماعة الحدادة، مشيا على الأقدام حتى مدينة القنيطرة، لتمتطي عربة تقلها إلى الرباط، من أجل إنصافها من « الحكرة » والظلم.

وفي الرباط لم يلق صراخ « مي عايشة » آذانا صاغية، فشعرت بـ »الحكرة » في وطنها، ما دفعها إلى محاولة الانتحار احتجاجا على وضعها.

وكانت « مي عايشة »، يوم الاثنين الماضي، قد توجهت كعادتها إلى الرباط، حاملة العلم المغربي، ولترا من البنزين، وولاعة، لأنها لم تكن تنوي هذه المرة العودة إلى أهلها.

وفي الرباط، وبالضبط وسط شارع علال بنعبدلله، القريب من قبة البرلمان، تسلقت « مي عايشة » عمودا كهربائيا إلى أن وصلت إلى أعلاه، وبدأت تصرخ بصوت مكلوم « بغيت حقي اعباد الله، بغيت أرضي »، حيث تجمهر حولها المئات من المارة، وطالبوها بالتراجع عن قرار الانتحار، لكنها لم تكثرت لأي منهم.

ومرت ساعات و »مي عايشة » متشبتة بقرارها إلى أن تدخل محمد زيان، الأمين العام للحزب المغربي اللبيرالي، الذي وعدها بأن يتبنى قضيتها، ويقف إلى جانبها في المحاكم إلى أن تعود لها أرضها، إذ بذكره كلمة « أرض »، عادت الروح إليها، ولمست في كلامه ما يبعث الأمل، بعدما فقدته لسنوات طوال.

وفي الأخير، استسلمت « مي عايشة » للوقاية المدنية دون أي مقاومة رغبة منها في الحياة من أجل أرضها المسلوبة.

« اليوم 24 » زار « مي عايشة » في بيتها في ضواحي مدينة القنيطرة، حيث استقبلتنا بنظرات منكسرة، والتعب باديا عليها، وقالت: « واش لدوزتوني غترجع ليا أرضي وحقي »، وبدأت في سرد قصتها من دون طرح أي سؤال عليها، والدموع تغالبها « أنا بنتي ماكنتش نبغي نتحر، ولكن الغالب الله الحكرة والظلم خايبين »، وأضافت « تم النصب عليّ، وأخي في أرض ورثنها أبا عن جد، وبيعت، وتم تقسيمها أمام أعيننا  دون أن نقدر على فعل شيء ».

واسترسلت « مي عيشة »، المسماة عيشة بوزياني، في سرد قصتها من بدايتها، وقالت إن أخيها كان قد دخل في نزاع مع أحد الأشخاص، الذي اتهمه باحتلال ملك الغير، حينما كان يحرس ضيعة مهاجر في الخارج، نُصب عليه هو الآخر من طرف الشخص نفسه، الذي سلب أرض « مي عايشة »، وأخيها.

وحكمت المحكمة على أخ « مي عايشة » بـ 240 مليون سنتيم تعويضا على استغلاله أرضا لايملكها، وهو المبلغ الذي لم يستطع أداءه، فتم الحجز على أرضه، وأرض أخته، على الرغم من أن هذه الأخيرة « لا ناقة ولاجمل لها في موضوع أخيها ».

ولم تستطع « مي عايشة » كبح دموعها وهي تقول: « واش ابنتي أرضي مشات ليا وانا كنشوف ونسكت »، وتابعت « أنا منسكتش على أرضي لواحد يموت على ولادو وبلادو » وكفكفت دموعها، وحاولت استرجاع أنفاسها الضائعة « عام وأنا ندور فالرباط، مخليت وزير عدل، ودار بنكيران، وكاع المسؤولين، لشافني يجري عليا، ويقول غاحمقة، ويقولولي القضاء هذاك معندنا من نديروو ».

وفي سؤالنا لها عن سبب عدولها عن الانتحار، قالت « مي عايشة » إن تدخل زيان من أجل إقناعها بعث فيها أملا جديدا، خصوصا لحظة ارتدائه لبذلة المحاماة، وسماعها كلمة « الأرض »، عندما قال لها إنه سيتبنى قضيتها، فتراجعت عن فكرة الانتحار، إذ قالت إن « ذلك ما كنت أبحث عنه منذ مدة ».

وعند سؤالنا لها هل فعلا تبنى زيان قضيتها؟، قاطعتنا بعفوية: « أنا أنتظر أن يهاتف أخي ربما لا يتوفر على رقمه، فأنا لا أملك هاتفا كي يتصل بي شخصيا.

وختمت « مي عايشة » قولها « المهم سأنتظر زيان في هذا المكان »، وطلبت منا أن نمد محمد زيان برقم هاتف أخيها ليفي بوعده لها، وهي متسلقة العمود بعدما صبت لتر بنزين، وحملت في يدها ولاعة نار.

[youtube id= »DC47bPoi40g »]

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي