فرنسا..التحقق من نزاهة الوزارء وبعدهم عن شبهة الفساد قبل إعلان الحكومة

17 مايو 2017 - 14:10

أرجأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى اليوم الإربعاء، الإعلان عن تشكيلة حكومته، وذلك حرصا على حسن اختيار الفريق الحكومي الذي يريده تشاركيا وفوق شبهات الفساد و »من اليمين واليسار ».

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية يوم أمس الثلاثاء، ان ماكرون الذي تعهد الارتقاء « بأخلاقيات الحياة العامة »، أراد مزيدا من الوقت للتحقق من « الوضع الضريبي » للشخصيات التي ستنضم إلى الحكومة، ومن احتمال وجود « تضارب مصالح ».

وأضاف البيان، أنه بعد تصديق السلطات المختصة عليهم سينخرط الوزراء الجدد « في ممارسة مهامهم الحكومية بطريقة لا يمكن الطعن فيها ».

وكان استطلاع حديث للرأي اظهر ان 75 بالمئة من الفرنسيين يعتقدون ان المسؤولين والمنتخبين السياسيين فاسدون.

وبالتالي فإن أو ل اجتماع لمجلس الوزراء في ولاية ماكرون سيعقد صباح الخميس وليس الأربعاء.

ويتوقع ان يكون من اولى اهتماماته مشروع قانون يربط بين القيم الاخلاقية والحياة السياسية « قبل الانتخابات التشريعية » في 11 و 18 حزيران/يونيو، يتضمن خصوصا « منع المحاباة للبرلمانيين الذين لن يتمكنوا من توظيف اي فرد من عائلاتهم » في اشارة واضحة الى الفضيحة التي طالت المرشح اليميني للانتخابات الرئاسية فرنسوا فيون بخصوص قضية وظائف وهمية مفترضة استفادت منها زوجته واثنان من أولاده.

وتتواتر الاشاعات بشأن تعيينات الوزراء منذ ان تم الاثنين تعيين ادوار فيليب رئيسا للحكومة وهو نائب من اليمين المعتدل لم يكن معروفا تقريبا من العموم.

وبعد عودته الاثنين من برلين بعد اول رحلة له الى الخارج منذ تنصيبه، عكف الرئيس الفرنسي ورئيس الحكومة على وضع اللمسات الاخيرة على تشكيلة الحكومة الجديدة وعلى توازنها السياسي بهدف الحشد لمعركة الانتخابات التشريعية.

ومنذ الاثنين وقع مئة نائب من اليمين ومن الوسط نداء للاستجابة لليد الممدودة من الرئيس الجديد.

وردا على ذلك وجه حزب الجمهوريين اليميني بقيادة فرنسوا باروان نداء الى مرشحي اليمين والوسط الـ 577 للانتخابات التشريعية للدفاع عن « قناعاتهم » وكسب هذه الانتخابات لفرض التعايش على الرئيس.

وفي معسكر اليسار، بلغ ضعف الحزب الاشتراكي بعد هزيمة لا سابق لها في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، حدا جعل زعيم اليسار المتشدد جان لوك ميلانشون لا يخفي رغبته في الهيمنة عليه.

ومن المرتقب ان يدخل أعضاء من الحزب الاشتراكي الذين اعلنوا تأييدهم لماكرون، الى الحكومة، أمثال رئيس بلدية ليون جيرار كولومب او وزير الدفاع في عهد هولاند، جان ايف لودريان الناجي الوحيد من الحكومة المنتهية ولايتها.

كذلك، ي رج ح انضمام فرنسوا بايرو زعيم حزب « موديم » الوسطي الحليف للرئيس، الى الحكومة رغم التوتر الذي حصل الاسبوع الماضي مع حزب الرئيس الجديد حول وضع لوائح المرشحين للانتخابات التشريعية.

ووعد ماكرون من جانب آخر بالانفتاح على المجتمع المدني. ويسعى على سبيل المثال الى اقناع نيكولا هولو المقدم السابق في التلفزيون والشخصية التي تحظى باحترام في صفوف المدافعين عن البيئة بقبول « وزارة للانتقال البيئي ».

وبالنسبة إلى النساء، وعد الرئيس الجديد الذي كانت دائرته المقربة خلال الحملة تضم رجالا بشكل خاص، بالمساواة بين الجنسين. وي مكن ان يختار اعطاء دفع لآمال عالم الاعمال عبر أستريد بانوسيان التي كانت مديرة مجموعة عقارية او المتخصصة بالاعلام اكسيل تيساندييه او المنتجة السينمائية فريديرك دوما.

ويزور الرئيس الفرنسي « الخميس او الجمعة » مالي، لتفق د القوات الفرنسية، بحسب أوساطه، على أن يلتقي نظيره الاميركي دونالد ترامب في 25 ايار/مايو على هامش قمة حلف شمال الاطلسي في بروكسل.

ويشارك ماكرون في قمة مجموعة السبع في صقلية في 26 و27 ايار/مايو.

واستقبل ماكرون مساء أمس الثلاثاء الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش بصفته اول مسؤول اجنبي ي ستقبل في الاليزيه في عهد ماكرون.

ويتناول ماكرون طعام الغداء الأربعاء في قصر الإليزيه مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

رضا منذ 6 سنوات

الحمد لله لم أخطأ حينما صوت على ايمانويل ماكرون لأن هناك ديموقراطية وحيوية حينما تدلي بصوتك لأي حزب كيفما كان لونه، والحزب الفائز هو من سيشكل الحكومة أو وصول إلى الرئاسة، ولهذا قررت أن أقاطع الإنتخابات بالمغرب والذهاب وعودة بالطائرة وتكليف ذلك ماديا، أن تصوت على حزب معين ويحصل على المرتبة الأولى فإذا به يحصار من حزب حصل على المرتبة السادسة ويريد أن يشكل حكومة على مزاجه بتواطىء مع أحزاب لفظها المغاربة، الله يهنيك يا بلادي بديموحرامية ديالك خلينا نعيش في الهنا مع ناس لي كيحترموا الإنسان وكيقدروه ما فيه تخرويض وشراء الذمم والتزوير في الانتخابات ولي بغاوه هما يوصلوه وخا ماحصل على والو، لأنه عقلية لما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد، لعجبهم وكان طايع هو لي يحكم والديموقراطية تذهب إلى الجحيم.

marocain منذ 6 سنوات

La France nous a gouverné pendant plus de 40 ans, et après notre indépendance, on est toujours attaché a ce pays colonisateur et malgré cet attachement aveugle, on est très loin de sa démocratie. Meme nos enfants étudient en France, mais leur comportement et leur éducation restent a la MAROCAINE, ils balancent toute démocratie et produise une démocratie pour eux. Si un jour, je me réveille et j apprend que nos ministres, nos hauts responsables font l objet d une enquête comme celle que fait ce nouveau président Français, je dirai alors que notre pays est dans la bonne voie, mais je ne crois pas que cela arrive un jour

مواطن منذ 6 سنوات

المغرب..التحقق من فساد الوزراء وبعدهم عن شبهة النزاهة قبل اعلان الحكومة

التالي