قيادي في “البيجيدي” يكشف الأسباب السياسية لحراك الريف – اليوم 24
حامي الدين وبنكيران
  • ناصر الزفزافي يؤطر إحدى وقفات حراك الريف

    برلماني من “البيجيدي” يحذر من “اختطاف” شباب حراك الريف

  • أحمد التوفيق

    شبح “حراك الريف” يحضر في “درس” التوفيق أمام الملك

  • أحمد التوفيق

    التوفيق يحذر من “الفتنة” أمام الملك ويهاجم التطرف

سياسية

قيادي في “البيجيدي” يكشف الأسباب السياسية لحراك الريف

كشف عبد العلي حامي الدين، المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عددا من الأسباب السياسية، التي اعتبر أنها ساهمت بشكل كبير في اشتعال حراك الريف.

وأوضح حامي الدين، الذي كان يتحدث في اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الذي تجري أطوار مناقشته في مجلس المستشارين، أن الحراك، الذي يجري في الريف له عنوانه واحد، وهو افتقاد الشعب نسبيا الثقة في عدد من العمليات، منها العملية الانتخابية، والمؤسسات.

واعتبر حامي الدين أن لحظات الاحتجاج السلمي المدني في الحسيمة، ينبغي قراءتها القراءة الصحيحة، وقال “إن ما يحصل هو إحدى تعبيرات تنامي الشك، وضعف الثقة في المؤسسات، والانتخابات، وفي النخبة السياسية، والمؤسسات الوسيطة”.

وأضاف المتحدث نفسه أن الأحداث الجارية في الريف يجب قراءتها، أيضا، في سياق أن شريحة مهمة من الشعب المغربي تشعر بنفس غير مطمئن على المسار الديمقراطي في البلاد، لاسيما المؤشرات السياسية السلبية، التي طفت على السطح بعد الانتخابات الجماعية، من قبيل بيانات صادرة عن وزارة الداخلية، التي تبرر فيها أشياء لا يمكن تبريرها.

وكانت وزاروة الداخلية بررت استفادة بعض الشخصيات من أراضي استراتيجية بأسعار جد رمزية، بينما رفعت الحكومة شعار محاربة الفساد، ثم أعقبتها مسيرة الدارالبيضاء الغريبة، التي جاءت قبيل تنظيم الانتخابات التشريعية لـ 7 أكتوبر، ما أدخلت جزء من عدم الثقة وجعلت عددا من المواطنين يشككون في المسار الديمقراطي بالبلد، يقول حامي الدين.

ولفت المتحدث ذاته الى ان المقاربات التي اعتمدتها الدولة فشلت في اقناع منطقة الريف في تحقيق التنمية للمنطقة، مما جعلتهم يشككون في قيمة المؤسسات، محذرا من مغبة انتشار هذا الحراك الاحتجاجي إلى المدن المجاورة.

واعتبر أن الحل لتجاوز هذه المشاكل هو اجراء حوار من قبل مسؤولين يتمتعون بالمصداقية وليس من قبل مسؤولين تخول حولهم شبهات الفساد.

شارك برأيك

chamali purro

اسباب حراك الريف مسؤول عنها بالاساس حزبك الشيطاني ذو الشعارات الكاذبة والوعود الزائفة

إضافة رد
عبد الوهاب

المخزن في واد و الشعب في واد اخر و هدا لا يبشر بخير و هدا جاء بعد سيطرة المخزن على الحكومة و لم يحترموا صناديق الاقتراع.

إضافة رد
محمد

الحراك يساءل الكل إلا الخمس سنوات التي امضاها بن كيران رئيسا للحكومة.نعم التحليل يا أستاذ

إضافة رد
miss n nador

توظفون حراك الريف من أجل صالحكم كنوع من التنفيس و ورقة الرد على المخزن الذي أذلّكم أيما إذلال ..حراك الريف لا علاقة له بما تقول أنه افتقاد الشعب الثقة في العملية الانتخابية..حتا لدايا عاد عرفتو باللي الشعب فاقد الثقة في العملية الانتخابية..وملي عارفين هادشي علاش كطبلو و تزمرو من أجل نيل الأصوات و الكراسي يا رباعة المنافقين

إضافة رد
مقهور جدا

أقترح إرسال أخنوش إلى الريف…..وسَتُحَل كل المشاكل……جربوا الزعيم الجديد وسترون هه.

إضافة رد
محمد

نعم أخي الكريم تجري الرياح بملاتشتهي السفن الدولة كذبت على الشعب

إضافة رد
محمد

كذبو على الشعب بتغير الدستور

إضافة رد
رحمون

راي سليم يؤخذ محمل الجد لم تعد هناك ثقة

إضافة رد
تصحيح الراي

وهل أهل الريف تظننهم صوتوا على حزب وهل تظننهم حزنوا على إقالة مريدكم بن كيران دغي دخلتو الانتخابات والعزوف والمسار الدموقراطي سير تحشم على عرضك مطالب أهل الريف بعيدة عن تصوراتكم الواهية

إضافة رد
roche

اولا اسباب طول مدة الحراك اسبابه
الاحزاب لا احد بريء
واحداث الدار البيضاء معروفين المشاركين فيه
ومن غيروا هدفها
والشعارات التي روجت والاكاديب في الانتخابات
ونسبة المشاركة تؤكد ان الشعب على وعي بما يجري
والخطابات ايام الانتخابات خطيرة
لم يباليوا بالبلد
بل كانت الاسبقية لطموحاتهم
وحراك اريف كلما طالت مدته
كلما يصعب احتواؤه
يجب التعجيل بمطالب الدستورية للمواطنين
وابعاد فئة تتحكم وتحكر المواطنين
وكدالك نحن ننتظر مند 2007
الكل يتلاعب بحقوقنا
ويتدخل فيها
ويسير على حسب مصالح

إضافة رد
باراكا

المسؤول هو العهد البنكيراني الذي بخس العملية السياسية بادعاءاته الكاذبة بمحاربة الفساد وما فعل شيئا سوى الهجوم على الطبقة الوسطى والفقيرة وتمرير سياسات البنك الدولي في مجالي الصحة والتعليم … انا لست ضد حزب العدالة والتنمية ولكن للاسف هذه هي الحقيقة المرة. عندما يهاجم رئيس الحكومة الأحزاب نصفق له وعندما يهاجم النقابات ننتظر ولكن عندما يهاجم بطريقة مباشرة المعلم والاستاذ ويجهز على الفقير عبر الرفع من الدعم ووو.. ويساهم في تعليم رديء قارب 60تلميذ في بعض الاقسام وفي تطبيب رديء ب2 سنتين في بعض المواعيد … عندما يهادن الفساد وبتعد عن صداع الرأس لمصلحته أولا ولحزبه ثانيا والقائمةطويلة… تردي الأخلاق تفشي التسلط وادخال الانف في كل شيء ارتفاع الضرائب وتقييد الحريات بصفة عامة … هذا يدفع الناس إن رضي بعضهم في مناطق ففي أخرى الأمور لا تكون مقبولة. أن السياسات السابقة والجالية في واد والشعب المثقف فايسبوكيا وواتسابيا في واد آخر… بالعربية غير جمعة راسكوم كلشي فاق

إضافة رد
Messari

نحن أمام 20 فبرايــر جديد، لكن هذه المرة على الشعب أن يسير حتى تحقيق المطالب و لا يثق بالوعود الكاذبة…

إضافة رد
amar

ا ثمان رمزية لخدام الدولة للحصول على هكتارات وليس متروات في طريق زعير ثمن المتر المربع الواحد يتراوح بين نصف مليون ومليون سنتم بالتمام والكمال هذا من جهة ٠ من جهة الوجهة الاخرى قالوا لنا ان الدولة والحكومة يحاربان الفساد انتهى ٠ والان اناحاءر بين اذني وعيني ٠ ذات مرة سأل الكذب الصدق وقال له ، اين تسكن؟ فأجابه الصدق اسكن بين اذني وعيني الانسان حين كان الانسان يصدق عينه اما اليوم اصبحت متشردا

إضافة رد
مساوي

السي الاستإذ راه ديما كيشارك فالسياسة ديال البلاد وبالخصوص الموضوع ديال طريقة تشكيل الحكومة. هدا هو الموضوع الي كان تيخدله الطاقة العقلية ديالو. أمل مشكل الحسيمة عاد واقيلا عرفة. وردوا البال الله يخليكم رآه كيشرح لينا الأسباب بالعومان. محيت لقي علا من اطنز غير اطنز مع رأسك! !!!!!!!!!!!!!

إضافة رد
alaoui nabil

ركوب الأمواج مهنة السياسيين في المغرب

إضافة رد
الطاوسي

افتقد الشعب الثقة في العملية الانتخابية والمؤسسات والدكاكين الحزبية والتي انت جزء فعال فيها…ان لم تستحيي فاكتب ما شئت.

إضافة رد
القعقاع

خليو عليكم السي بنكيران في التيقار!! يالله خرجو و حاربو الفساد بنفوسكم!! حسبي الله و نعم الوكيل!.

إضافة رد