خلفيات إعفاء قطر المغاربة من “الفيزا” – اليوم 24
الملك والشيخ تميم
  • الصحافي عمر الراضي

    الصحافي الراضي يرد على اتهامات الحكومة: لست جاسوسا ولا عميلا مأجورا.. لم أكن في خدمة أية قوة أجنبية ولن أكون مادمت حيا

  • 4554777

    شهادة صادمة لموظف بقنصلية السعودية بإسطنبول.. طلبوا مني إشعال الفرن بعد أقل من ساعة على دخول خاشقجي للمبنى

  • عبد اللطيف الحموشي (2)

    توقيف ضابط ممتاز في الدار البيضاء متهم بالنصب والاحتيال بدعوى التوظيف الوهمي

سياسية

خلفيات إعفاء قطر المغاربة من “الفيزا”

في تطور جديد للعلاقات المغربية القطرية، أعلنت الدوحة، اليوم الثلاثاء، إعفاء المواطنين المغاربة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها.

وكشف عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، لدى لقائه اليوم الثلاثاء، مسؤولين مغاربة، بأن دولة قطر رفعت عن مواطنين المغاربة تأشيرة الدخول إلى أراضيها.

القرار القطري يأتي بعد أقل من شهر على إعلان كل من وزارة الداخلية القطرية والهيئة العامة للسياحة والخطوط الجوية القطرية أن سلطات الدوحة تسمح لمواطني 80 دولة بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة لتأشيرة، ولم يكن المغرب بين هذه الدول.

ويأتي إعفاء قطر لمواطني المغرب، ومواطني عشرات الدول الأخرى في إطار جهودها لمحاولة كسر الحصار الذي ضربته عليها كل من السعودية والإمارات والبحرين عقب اتهامهم لها بتمويل الإرهاب.

ويبدو أن إعفاء قطر للمغاربة من تأشيرة الدخول لأراضيها جاء ردا على الموقف المتوازن للمغرب من الأزمة الخليجية، إذ ظل محافظا على مسافة واحدة من جميع الأطراف، معلنا بذلك تشبثه بـ”الحياد البناء”، واستعداده لبدل مساع حميدة بين مختلف أطراف الأزمة.

من جهة أخرى، يرى متتبعون أن قطر تعول على استقطاب اليد العاملة العربية لاستكمال مشاريعها استعدادا لتنظيم كأس العالم سنة2022.

وتقول قطر إن الأعمال تسير بصورة جيدة على مستوى بناء الملاعب، وقد اكتمل 40% من هيكل ملعب “البيت”، الذي سيتسع لستين ألف شخص خلال نهائيات المونديال، ومن المقرر أن يستضيف العديد من المباريات في جميع الأدوار، وهو ثاني أكبر ملعب خاص بمونديال قطر 2022.

شارك برأيك

الجوهري

غا يولي البناي في المغرب مثل كولونيل ديال العسكر أما النجار جنرال

إضافة رد