الحكومة تخصص 45 مليارا لتجديد حضيرة السيارات خلال 3 سنوات

13 ديسمبر 2017 - 13:00

تستعد الحكومة لتخصيص 45 مليار سنتيم لتجديد حضيرة السيارات، خلال الثلاث سنوات، لتشمل ثلاثة أصناف من السيارات، ولأول مرة سيارات تعليم السياقة.

ويُرتقب أن يوافق مجلس النواب، مساء اليوم الأربعاء، على تعديل في مشروع قانون المالية لعام 2018، أحيل عليه من مجلس المستشارين، يتعلق بتخصيص 150 مليون درهم لتجديد حضيرة السيارات سنويا، خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2018 إلى 31 دجنبر 2020.

ويتعلق الأمر بثلاثة أصناف، الأول يتعلق بالمركبات المخصصة لخدمات النقل العمومي الجماعي للمسافرين، والنقل العمومي الجماعي للأشخاص داخل الوسط القروي عبر الطرق، وذلك بالنسبة إلى المركبات، التي يفوق عدد مقاعدها 9 مقاعد.

والثاني يخص مركبات النقل الطرقي للبضائع، ومركبات الإغاثة، ويشترط أن لا يقل عمرها عن 20 سنة عند تاريخ وضع طلب الحصول على المنحة.

وأخيرا صنف سيارات تعليم السياقة، ويشترط ألا يقل عمرها عن عشرين سنة، وأن تكون في وضعية اشتغال لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، خلال الـ12 سنة السابقة لتاريخ إيداع الطلب.

ويحدد مشروع قانون المالية قيمة المنحة المخصصة لتكسير كل صنف من الأصناف الـ3، وتختلف المنحة داخل كل صنف من نوع إلى آخر، وتتراوح في المجمل ما بين 25 ألف درهم، و300 ألف درهم.

ويشترط للحصول على المنحة أن توضع المركبة، المزمع تكسيرها رهن إشارة الإدارة، أو الجهة المكلفة، بهدف إتلافها، وسحبها النهائي من السير عبر الطرق.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

علال كبور منذ 3 سنوات

هناك سوء تدبير وغش رهيب في التجارب الماضية التي لم تعطي نتاءج نظرا لانعدام المتابعة في تطبيق القانون وهناك الآلاف استفادوا ولم يغيروا المركبات والشاحنات

التالي