حركة تطالب العثماني بالتدخل لتحسين وضعية مغاربة الخليج

18 ديسمبر 2017 - 23:41

طالبت حركة المغاربة الديمقراطيين المقيمين بالخارج، حكومة سعد الدين العثماني بالتدخل لتحسين وضعية المغاربة في الخليج.

وأوضحت الحركة، في بلاغ حصل “اليوم 24” على نسخة منه، أن الحكومة المغربية، باتت مطالبة بالتدخل لدى حكومات دول الخليج، من أجل إلغاء قانون الكفيل، ومنحهم الحقوق والحريات نفسها، التي ينعم بها المواطنون الأصليون لهذه الدول.

ويآتي بلاغ مغاربة العالم، الداعي إلى الالتفات إلى المهاجرين المغاربة المقيمين في الخليج، بعدما طفت على السطح قضايا تهجير البشر من المغرب إلى دول مشرقية، وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات لمغربيات وجدن أنفسهن محتجزات في دول خليجية، بسبب مشاكل مع الكفيل، لا تزال تتكرر، على الرغم من أن الحكومة كانت قد قررت وضع استشاريين قانونيين في سفاراتها بدول الخليج، للتكفل القانوني بهذه الحالات.

وفي المقابل، باتت تحويلات المغاربة المقيمين بدول الخليج تشهد ارتفاعا ملموسا، حتى أصبحت مصدرا رئيسيا للعملة الأجنبية، إلى جانب مغاربة أوربا، وأمريكا، الذين يشكلون في المجموع حوالي 5 ملايين مغربي عبر العالم.

وحسب أرقام وزارة الاقتصاد والمالية، فإن تحويلات مغاربة الخليج ارتفعت بحوالي 10 في المائة عام 2016 لتبلغ 11 مليار درهم، ويتصدر الترتيب المغاربة المقيمون في المملكة العربية السعودية، بنسبة 6.9 في المائة، ثم الإمارات بـ6.2 في المائة، و1.8 في المائة لقطر، و1.6 في المائة للكويت.

ويصل عدد المغاربة، الذين يعيشون، ويعملون في دول الخليج حوالي 300 ألف مغربي.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي