بعد ترحيل مهاجري "أولاد زيان".. سلطات البيضاء تواجه تهمة انتهاكات

19 ديسمبر 2017 - 19:21

بعد ترحيل سلطات الدارالبيضاء للمهاجرين، المقيمين في الخيام قرب محطة الحافلات “أولاد زيان”، إلى مدن زاكورة، وورزازات، بعدما كان محيط مقامهم في العاصمة الاقتصادية قد شهد مواجهات، خلفت إصابات في صفوفهم، ورجال الأمن، وجه حقوقيون اتهامات إلى السلطة بالضلوع في انتهاكات مست حقوق هؤلاء المهاجرين.

وأصدرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أمس الاثنين، بلاغا لها بمناسبة اليوم الدولي للمهاجرين، الذي يخلده العالم في 18من شهر دحنبر من كل سنة، رسمت فيه صورة قاتمة عن وضعية المهاجرين في المغرب، خصوصا القادمين منهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرة إلى أن وضعهم لايزال يعرف الكثير من التدهور.

واتهمت الجمعية الحقوقية السلطات العمومية بانتهاك الحقوق الأساسية للمهاجرين، التي تضمنتها المواثيق الدولية، التي صادق عليها المغرب، حيث يتعرضون للمطاردة، والعنف من طرف القوات الأمنية، من أجل إبعادهم عن الحدود مع سبتة، ومليلية المحتلتين، كما يتم احتجاز العديد منهم تعسفيا في مراكز احتجاز غير قانونية بمراكز الدرك والأمن في الناظور، قبل أن تعمد إلى ترحيلهم قسريا في اتجاه العديد من المدن الداخلية.

كما وجهت الجمعية إلى السطات اتهامات بتكريس العنصرية، والتهميش تجاه المهاجرين من ذوي البشرة السمراء، عن طريق تعريضهم للتشرد، وتقاسمهم للشارع العام مع المهمشين المغاربة، ما يخلق جوا من التوتر مع سكان الأحياء الهامشية، ويعرضهم للممارسات العنصرية، والتمييزية، كما وقع، أخيرا، للمهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء قرب المحطة الطرقية أولاد زيان في الدارالبيضاء.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

مواطن منذ 3 سنوات

تنددون بالعنصرية التي تمس المغاربة و تتبنون نفس الخطابات و المواقف التي يعبر عنها العنصريون اﻷجانب. حقيقة أم تواجد المهاجرين يخلق مشاكل و لكن الدولة، رغم خطابها التطبيلي اﻹفريقي، ﻻ تفي بتعهداتها في هذا المجال. و كان عليها أن تجد حلوﻻ إستباقية لمثل هذه المشاكل كإقامة مخيمات إيواء (و ليس إحتجاز) و توفير الشروط اﻷدنى تحفض كرامة الجميع. و لكن هيهات...

ppsta منذ 3 سنوات

كل المهاجرين الذين لا يتوفرون على اوراق الاقامة في اوروبا يرحلون الى بلدانهم اظف الى ذلك ان البلد صاحب المهاجرين اذا كان قد ابرم اتفاقية مع البلدان الاوروبية فانه يقوم باداء تذكرة الترحيل الى البلد الاوروبي الذي رحل المهاجر الغير قانوني الى بلده الاصلي . اظيفوا الى معلوماتكم يا اصحاب الجمعية

TEACHER منذ 3 سنوات

لماذا لا يقتسمون معهم المنح التي يتوصلون بها و اين هؤلاء الحقوقيون من المتشردين المغاربة و اطفال الشوارع قبل الدفاع عن هؤلاء اللذين لم نر منهم سوى المشاكل و هذه ليست الا البداية !!!

علال كبور منذ 3 سنوات

تبا لهولاء الحقوقيون !

LE MONTAGNARD منذ 3 سنوات

pourqoi cette association AMDH NE S OCCUPE PAS DE LOGER CES AFRICAINS CHEZ SES MEMBRES ACTIFS LA LOI DOIT ETRE APPLIQUEE ET LES SANS PAPIERS DOIVENT ETRE REFOULES CHEZ EUX

التالي