الرباط .. تسليم جوائز الدورة 11 للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية امتياز 2017

26 ديسمبر 2017 - 14:30

تم تسليم جوائز التميز والتشجيع للمتوجين برسم الدورة الحادية عشرة للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية “امتياز” 2017، صبيحة اليوم الثلاثاء، بالرباط.

وعادت جائزة امتياز التشجيع في صنف الخدمات الاجرائية الالكترونية، لوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، فيما حاز الفضاء الافتراضي لزبناء الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، على جائزة لجنة التحكيم، وتوجت الوكالة الحضارية لتازة بجائزة امتياز للتميز.

أما عن صنف التطبيقات الذكية، حصلت وزارة الصحة من خلال تطبيق “موعدي” لأخذ المواعيد بمستشفيات المملكة على جائزة التشجيع، تسلمها الوزير بن عبد القادر نيابة عن وزير الصحة المعفي، فيما توج بجائزة التميز صنف التطبيقات، المكتب الوطني للسكك الحديدية عن تطبيق مواقيت القطارات.

وبخصوص صنف المحتوى الالكتروني، عادت جائزة امتياز التشجيع للموقع الالكتروني للتعريفة المدمجة الاقتصادية لادارة الجمارك والضرائب الغير المباشرة، فيما حجبت جائزة صنف المشاركة الاجتماعية الالكترونية.

تسليم هذه الجوائز جاء خلال حفل رسمي حضره كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ولحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، مجموعة من سفراء الدول المنتدبين بالمغرب

العثماني في معرض كلمته، تحدث عن أهمية الخدمة الالكترونية في المغرب في ظل التحولات الكثيرة والسريعة التي يشهدها العالم، مشيدا بدور الحكومات المتعاقبة على تحفيز الإبداع في المجال الالكتروني، والذي نتج عنه احداث جائزة تميز، مشيرا إلى أن هدف الحكومة التي يرأسها أيضا هو “خلق التنافس لتطوير الخدمات عندنا مسؤولية توجية التحول الرقمي ليكون منسجم، وتقليص الهوة الرقمية”.

ووعد رئيس الحكومة بمفاجئات عديدة في المجال الرقمي خلال سنة 2018، مشيرا إلى أن حكومته تحمل هاجس تطوير الخدمات الإدارية للمواطن، وهو ما سيعبر عنه من خلال مقترحات وتطورات جديدة فيما يتعلق بالخدمات ستخرج بها الحكومة قريبا”. وأضاف أن الحكومة ستعمل أيضا على توسيع الصبيب العالي، في الجبال والفيافي والمناطق البعيدة جغرافيا وتنمويا “لنسرع فجوة التنمية عن طريق الفجوة الرقمية عن طريق برامج لتوسيع الخدمات الرقمية، لجعل المغرب وجه رقمي جديد ينافس عصره”، يقول العثماني
ودأبت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة على تنظيم الجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية منذ سنة 2005 من أجل النهوض وتشجيع تطوير الخدمة العمومية عن بعد بالمغرب. وتهدف هذه الجائزة إلى خلق تفاعل بين مختلف الفاعلين العموميين (الإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعية للخدمات العمومية) في مجال تطوير خدمات عمومية عن بعد.

ويتم منح جوائز التميز للمشاريع والمبادرات التي تهم الإدارة الإلكترونية، والتي نجحت في التعريف بها، وكذا الاعتراف بالجهود المبذولة من قبل فرق العمل التي تشرف على هذه المشاريع ويجري انتقاء أحسن الخدمات عن بعد بناء على نظام للتباري، من قبل لجنة انتقاء تتكون من أعضاء يتمتعون بكفاءة كبيرة وصيت في مجال الإدارة الإلكترونية والاتصال والإعلام والذين يمثلون قطاعات عمومية وخاصة فضلا عن فعاليات المجتمع المدني.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي

عاجل

تسجيل 9428 إصابة جديدة بكورونا و1766 حالة شفاء و27 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية X