من بين 1092 مؤسسة للرعاية الاجتماعية.. جهة وادي الذهب تحظى بمؤسستين فقط

28 ديسمبر 2017 - 23:42

 يستفيد 96 ألفا و490 شخصا من مؤسسات الرعاية الاجتماعية المرخصة، والبالغ عددها 1092 مؤسسة.

وتوجد أغلب تلك المؤسسات في جهة مراكش، آسفي(167 مؤسسة)، وجهة فاس مكناس(159 مؤسسة)، بينما لا تحظى جهة العيون – الساقية الحمراء، إلا بتسع مؤسسات، وتأتي جهة الداخلة – وادي الذهب في أسفل المستفيدين من هذه الدور (مؤسستين).

وأكدت بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، في عرض حول “مؤسسات الرعاية الاجتماعية”، قدمته، أمس الأربعاء، في لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب على ضرورة تشجيع العمل الإحساني التطوعي لخدمة أهداف، مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

ودعت الحقاوي إلى تكثيف جهود الإحسان بالأهداف الوظيفية، الرامية إلى ترقية قدرات المستفيدين، وتوفير شروط التمكين لهم، وذلك عكس ما تم الترويج له بكون الحكومة ستمنع الإحسان التطوعي، غداة وفاة 15 امرأة في الصويرة “شهيدات “الدقيق”، خلال لحظة توزيع أحد المحسنين للمواد الغذائية.

وأبرزت الحقاوي شروع وزارتها في تنزيل الإصلاح، من خلال تنفيذ 15 لقاءً تشاوريا بمشاركة الجمعيات، والمديرين، والأطر التربوية، وكذا اللجن التقنية المركزية، والإقليمية.

العرض، الذي قدمته الحقاوي، أوصى بضرورة تقوية قدرات الموارد البشرية، وإيلاء العناية الخاصة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، التي تعاني صعوبات، أو اختلالات، وتحسين أجور مستخدمي مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وتقليص التفاوتات بينها، مع ضمان حقوقهم الاجتماعية، وتكثيف، وتنويع برامج تأهيل العاملين في مؤسسات الرعاية الاجتماعية (مديرين، ومسؤولين تربويين واجتماعيين، ومسؤولين ماليين، ومسؤولين عن المخازن والمطابخ)، كما منحت وزارة الحقاوي مبلغ 42.145.866,00 درهم لـ178 جمعية في إطار برنامج الشراكة مع الجمعيات.

 

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي

عاجل

تسجيل 9428 إصابة جديدة بكورونا و1766 حالة شفاء و27 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية X