بعد الجزائر.. الأمازيغ ينتظرون إعلان العثماني "يناير" عيدا وطنيا

30 ديسمبر 2017 - 06:00

فتح قرار الجزائر اعتبار  12 يناير  عيدا وطنيا مؤدى عنه احتفالا برأس السنة الأمازيغية، الجدل من جديد في المغرب، حيث تطالب الحركات الامازيغية المغربية، من الحكومة، إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية.

أحمد احموش، رئيس الفيدرالية المغربية للجمعيات الأمازيغية، اعتبر قرار الجزائر، هو مكتسب جديد حققته الحركات الامازيغية في الجزائر، بعد قرار تعميم الأمازيغية في المدارس.

وأضاف ارحموش في اتصال مع “اليوم24″، أن يناير يعتبر عيدا شعبيا في المغرب، وينتظر فقط قرار الحكومة إقراره عيدا وطنيا وعطلة رسمية.

وأوضح ارحموش أن المغرب لازال لم يتوفر بعد على الجرأة لاتخاذ هذا القرار، الذي يتطلب مرسوما من أربعة أسطر من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

وأشار  المتحدث إلى أنه منذ نحو أسبوعين تم إرسال حوالي 1000 رسالة إلى العثماني، غير أنه إلى حدود اليوم ليس هناك أي رد، من رئيس حكومة أمازيغي.

وأطلق نشطاء أمازيع أخيرا، عريضة لجمع التوقيعات على موقع “أفاز”، للمطالبة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنية وعطلة رسمية.

ويطالب مطلقو العريضة ب”إقرار نهائي وكامل وغير منقوص للحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية بالمغرب”، داعين المغاربة إلى التوقيع على العريضة المفتوحة في وجه الجميع من مواطنين وهيئات وإطارات مدنية وسياسية داخل المغرب وخارجه.

يذكر أن وكالة الأنباء الجزائرية، أكدت أن إقرار عيدا وطنيا أمازيغيا، جاء إثر اجتماع الرئيس الجزائري،عبد العزيز بوتفليقية، في مجلس للوزراء.

ويأتي قرار الرئيس الجزائري استجابة لمطالب قديمة لأحزاب ومنظمات تمثل أمازيغ الجزائر ظلت تدعو إلى ترسيم رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني وإجازة في البلاد.

وهناك مجموعة من المناطق تتكلم بالامازيغية في الجزائر، أهمها القبايل التي تتمركز شرق العاصمة الجزئر وتنقسم إلى ثلاث مجموعات، الشاوية ومزاب، بالإضافة إلى مجموعة الطوارق وشناوة، ومجموعة بربرية أخرى قرب مدينة ندرومة على الحدود مع المغرب.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

sofian منذ 3 سنوات

لا يوجد كلمة امازيغ في قاموس التاريخ العالمي حسب الدراسات التارخية : ان الشعب الجزاءري ذو اصول كالتالي : البربر اغلبهم ذو اصول يمنية قحطانية ....العرب ينقسمون الى ثلاثة العرب الفنيقيين قبل الاسلام وتعود اصولهم الى الشام والى الخليج العربي .... العرب بعد الفتح قرشيون و معربون و هلاليون من بدو شبه الجزيرة .....بعض البرابرة اصولهم وندال .....نعم للعودة الى اصولنا ولنترك الجزاءر لسكانها الاصليين وهم العرب الفنيقيين والبربر ولنطرد الزواف الزواوا احفاد الوندال.

abdo منذ 3 سنوات

iwa 3la had lahssab manachadoch fatih moharam osana lmiladya. lmaghrib dawla laha jodour amazighya awla nhtaflo bjodorna machi ra2ss sana lmiladya.

مواطن منذ 3 سنوات

"تاتكون الخدمة، و سير تخدم". أليس هنا، وراء عذر "الخدمة"، موقف سلبي -إن لم نقل معادي- لمطلب الترسيم هذا؟

ولد المغرب منذ 3 سنوات

الأمازيغ عانقوا التوحيد منذ أن تذوقوا نوره و قد أبدلهم خالقهم الخبير خيرا منه الفطر و الأضحى و هذا هو عليه الفئة الغالبة منهم شمالا و جنوبا

Arfaz منذ 3 سنوات

باراكا من العطل بغينا نخدمو...

علال كبور منذ 3 سنوات

واش العثماني له سلطة لاتخاذ قرار مثل هذا ؟؟

التالي