الدرهم تدافع عن "تضريب" المنسوجات التركية وتكشف خلفياته

09 يناير 2018 - 18:22

دافعت رقية الدرهم كاتبة الدولة في التجارة الخارجية، مساء اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، عن الإجراءات الحكومية المتخذة مؤخرا للحد من استيراد منتوجات النسيج والألبسة، وقالت انها ستستمر لسنة واحدة (2018).
وقالت كاتبة الدولة في جوابها على سؤال شفوي لفريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، انه من أجل الحفاظ على القدرة التنافسية لقطاع النسيج بالمغرب، عملت الحكومة على تطبيق تدبير وقائي تفضيلي بشكل مؤقت على واردات بعض منتوجات النسيج والألبسة، ذات المنشأ التركي.
وتحدثت المسؤولة الحكومية عن تزايد حدة الواردات ذات المنشأ التركي من النسيج والملابس، مضيفة ان الحكومة اتخذت القرار إلى حين الانتهاء من المشاورات مع تركيا في اطار اللجنة المشتركة المنصوص عليها في اتفاقيات التبادل الحر بين المغرب وتركيا.
ومن أجل الاحتفاظ بعنصر تفضيلي من المنشأ التركي، قالت الدرهم: “سنتخذ تدابير تقويمية على شكل رسم الاستيراد على الواردات المعنية في حدود 90 بالمائة من نسبة رسم الاستيراد المطبق على الواردات المعنية في إطار الحق العام”.
وسيتم تطبيق التدابير على السجاد وغيرها من أغطية الأرضيات النسيجية ومنتوجاتها الملابس، وبعض الأقمشة بما فيها المستعملة في المفروشات والمنسوجات المنزلية وبعض ألياف النسيج والبطاريات، بحسب المسؤولة الحكومية.
وأوضحت كاتبة الدولة أن قطاع النسيج يعد قطاعا استراتيجيا يحتل 22 بالمائة من صادرات القطاع الصناعي، كما يساهم بـ7 بالمائة من القيمة المُضافة الصناعية، ويضم القطاع 1200 شركة، حيث يوفر 170 ألف منصب شغل بما يناهز 27 بالمائة من الوظائف في قطاع الصناعات الوطنية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

امال كارو منذ 4 سنوات

حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

مغربي منذ 4 سنوات

ليس لدينا شيء حتى نتنافس عليه صناعة النسيج في المغرب ضعيفة مليس لديها جودة لا تستطيع منافسة الاقوياء

الله غالب منذ 4 سنوات

منين طلعوا لينا هذ المنظرين ؟ والله العظيم لا يفقهون شيءا لا في الاقتصاد ولا السياسة ولا الاجتماع .يسيرونهم المافيات واللوبيات بالرموت كنترول.والله العظيم هذ الناس غاديين بينا الهاوية.وكلهم عندهم ملاجئ يفرون اليها ساعة الصفر .حسسبي الله ونعم الوكيل.

التالي