المالكي: معاشات البرلمانيين ليس ريعا..ورأينا النهائي يوم الاثنين

22 فبراير 2018 - 11:59

تصوير: سامي سهيل

بعد الجدل الذي لازال قائما حول إصلاح نظام معاشات البرلمانيين، خرج الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ليعلن صباح اليوم الاثنين، أن معاشات البرلمانيين ليس ريعا.

وقال المالكي، في ندوة صحافية “لست متفق أن معاش البرلمانيين ريعا، لأن البرلماني يساهم شهريا بـ2900 درهما”، مشيرا إلى أن المشكل طرح حين اعتمدت اللائحة الوطنية”.

وأضاف “أنا متفائل من أجل تجاوز الوضع الذي يتضرر منه عدد لابأس به من النواب السابقين..، وأثق في التزام رئيس الحكومة، ولقاء الاثنين المقبل سيساعد على بلورة رأي نهائي”.

وبحسب رئيس مجلس النواب، فإن موضوع معاشات البرلمانيين، هو جانب تدبيري تقني، وقال “لم نصل للأزمة.. ولا أدري لماذا أخذ الملف أبعادا سياسية”.

وأوضح المتحدث، أن هناك مقترحين يتعلقان بنظام المعاشات، وقال “لحد الساعة الحوار والنقاش بين الفرق لازال جاريا، وهناك اجتماع يوم الاثنين القادم بين رؤساء الفرق للتوصل إلى تصور مشترك للإصلاح البنيوي لنظام المعاشات”.

وتابع المالكي “كانت هناك جلسات متعددة مع العثماني، واُخرى ترأسها العثماني بحضور الأغلبية، ونلاحظ أن له رغبة في إيجاد حل على أساس التوافق داخل مجلس النواب”.

وشدد على أن هناك تضارب في الأرقام والخصاص لتغطية المتأخرات لا يتجاوز 45 مليون درهم منذ سنة، انطلاقا من الدراسة التي أنجزها الخبراء الدين يدبرون الصندوق”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Marwane منذ 4 سنوات

أسماك القرش لا تعتبر الأسماك الأخرى أسماكا

اخداد احمد منذ 4 سنوات

سيد المالكي اذا لم يكن ريع فقم باجراء استفتاء شعبي عنه و سترى ان الشعب سيقول كلمته و هي ان ما تاخدون حرام

سليم منذ 4 سنوات

البرماني لي شتاغل أزيد من 20سنة وعمره يتجاوز 65سنة أعتقد انه يستحق . ومن يقول غير هذا أظن أنه لم يستوعب الموضوع لذلك أنصح بالبحث جيدا قبل التعليق

ومحا فريد منذ 4 سنوات

ان الانتدابات العمومية هي انتدابات مجانية تطوعية لا يستحق صاحبها أي أجر. والنواب البرلمانيون مهامهم تتمثل في الحفاظ على الأموال العمومية و تدبيرها بالكيفية التي تتطلبها المصلحة العامة .وما تقاعد البرلمانيين إلا اختلاس للأموال العمومية بشكل مبطن . ومن يقول يتقاعد البرلمانيين و الوزراء لا يستحق صفة ممثل الأمة. بل مختلس أموال الأمة.

ملاحظ منذ 4 سنوات

اكبر ريع هو وجودك على رأس هاته المؤسسة بعدمااستهلكت رصيدك اما عن تقاعد البرلمانيين فهو سرقة موصوفة بكل وضوح ومن أراد تقاعدا فله ذلك فهناك الكثير من المؤسسات البنكية التي تقدم هاته الخدمات.

عمر علي إبراهيم منذ 4 سنوات

التقاعد حقكم فاملأوا صندوقكم الذي أفرغتموه من جيوبكم. تعلموا التضامن بينكم. تضامنوا مع البرلمانيين الشباب السابقين و اضمنوا لهم من جيوبكم 8000 درهم شهريا بقية العمر الذي لم يبدأ بعد

بلحسن منذ 4 سنوات

من الصدفة كان صباح اليوم على قناة ب.ف.م الفرنسية حوار تطرق من بين مواضيع عدة إلى معاشات السككيين. الرأي العام هناك يرى أن في القطاع ريع و كذالك الوزير. تطرق إليه بضرورة المساوات بين معاشات السككيين و الفلاحين كمثال جاء به. و الوزير المسكين فعلا تحت اسئلة الصحافي و مجبر عن الإجابة و بإعطاء الأدلة على صحة خطة الحكومة و توافقها مع قانون البلاد. ثم أقرأ جريدتي الوطنية و استنتج ان الفارق يقاس بالسنوات الضوءية عوض القرون المألوفة.

علال كبور منذ 4 سنوات

لا حول ولا الا بالله !! يقول المثل ان لم تستحي فقل ما شءت !!

citoyen منذ 4 سنوات

42 مليون درهم فلوس شعب

علي منذ 4 سنوات

الريع هو داك الكرسي لكتجلس عليه