الحوار الاجتماعي.. اليوم تناقش الحكومة والنقابات آليات تحسين دخل المغاربة

20 مارس 2018 - 13:20

تواصل لجان الحوار الاجتماعي بين الحكومة، والنقابات اجتماعاتها في أفق التوصل إلى اتفاق ثلاث السنوات المقبلة.

وتعقد لجنة تحسين الدخل اجتماعها، اليوم الثلاثاء، لبحث سبل تحسين الدخل لدى الموظفين، والأجراء، من خلال الاتفاق على عدد من الآليات.

ويرتقب أن يناقش اجتماع، اليوم، إمكانية الزيادة في أجور الموظفين، وأيضا الرفع من معاشات المتقاعدين، والحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص، كما يتوقع أن تناقش الحكومة، والنقابات موضوع التعويضات العائلية، ومنحة الولادة، والتعويض عن المناطق النائية، التي تعول عليها الحكومة لتحسين الدخل بدل الرفع مباشرة من الأجور.

وكانت جولة جديدة من الحوار الاجتماعي قد عقدت، في الأسبوع الأول من هذا الشهر، بين رئيس الحكومة، والنقابات الأكثر تمثيلية، خلصت إلى التوافق على توقيع اتفاق يمتد إلى ثلاث سنوات، سيتم الإعداد له خلال الأسابيع المقبلة، في أفق اعتماده، خلال شهر أبريل المقبل.

وتم الاتفاق على إطلاق تفاوض بين الحكومة، والنقابات حول مضامين الاتفاق، وذلك في أقرب الآجال.

وعرض رئيس الحكومة على مختلف النقابات منهجية تقضي بفتح حوار ثلاثي الأطراف من خلال ثلاث لجان موضوعاتية (لجنة تحسين الدخل، ولجنة القطاع الخاص لمدارسة تشريعات الشغل والحريات النقابية، ولجنة القطاع العام لمدارسة القضايا المتعلقة بالإدارة العمومية).

وتم الاتفاق على إحداث لجنة تحضيرية تضم ممثلين عن مختلف المكونات الاجتماعية والاقتصادية والقطاعات الحكومية المعنية، لوضع جداول أعمال اللجان الموضوعاتية المذكورة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ابو عمار منذ 4 سنوات

ما هي الإدارة العمومية، يدون متصرف؟ الاهتمام بالإدارة العمومية، يبدأ بإنصاف المتصرفين..أولا.

ع الجوهري منذ 4 سنوات

متى ستنفدون عقود وأنتم تناقشون وتحللون والبلد على أبواب ثورة الجياع