الخيام : أزيد من مائة انفصالي من "البوليساريو" ينشطون في "القاعدة"

06 أبريل 2018 - 18:02

في ظل التوتر الذي تعيشه الصحراء المغربية، بعد استفزازات “البوليساريو” وتلويح الرباط بخيار الحرب للحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للمنطقة، وجه عبد الحق الخيام، رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية “البيسيج” اتهامات لجبهة “البوليساريو” باحتواء إرهابيين في المنطقة.

وقال الخيام، في كلمته ألقاها ممثل عنه في مؤتمر “ما بعد داعش..التحديات المستقبلية في مواجهة التطرف والتطرف العنيف”، الذي تنظمه مؤسسة مؤمنون بلا حدود في مراكش اليوم الجمعة، إن “الإحصائيات بينت أن ما يزيد عن مائة انفصالي ينشطون في صفوف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

وتحدث الخيام على الخطر الذي يحدق بالمغرب، وأوضح أنه في ظل الواقع، وجد المغرب نفسه في مواجهة تحديات أمنية في نطاق إقليمي مضطرب، تميز بظهور عدة تنظيمات إرهابية عرفت نشاطاتها الإجرامية امتدادات نحو المنطقة المغاربية، وصولا إلى منطقة الساحل، مضيفا أنه “لوحظ أن هناك تقاطعا بين الجريمة المنظمة والهجرة السرية، مع الجريمة الإرهابية”.

وأشار الخيام إلى أنه من بين أبرز عوامل تقاطع الجريمة والهجرة والإرهاب في الصحراء، انتشار السلاح بشكل عشوائي بمناطق شاسعة، وهي مناطق قال الخيام إنها غير خاضعة للرقابة، وتنشط فيها بكثرة عناصر ما يسمى بـ”جبهة البوليساريو”.

وبالنظر للأخطار الإرهابية التي تتربص بالمغرب، قال الخيام إن مركزه استطاع من تحقيق حصيلة إيجابية في ميدان مكافحة الجريمة الإرهابية، وهي نتائج مكنت، حسب قوله، من تجنب وقوع عمليات إرهابية، في ظل الوضع الإقليمي المضطرب، ووسط التهديد الإرهابي القائم ضد المغرب، واستعداد البعض لتقبل الخطاب التحريضي الصادر عن التنظيم الإرهابي المسمى “الدولة الإسلامية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.