بنشماس: لا تحالف مع الـPJD لأنه يحمل مشروعا غير دنيوي 

26 مايو 2018 - 12:31

بعدما أعلن، أمس الجمعة، رسميا، عن ترشحه لخلافة إلياس العماري على رأس حزب الأصالة والمعاصرة، كشف حكيم بنشماس، صباح اليوم، عن خارطة طريق على المدى القصير 2018-2020.

وقال بخصوص التوجهات الأساسية المتعلقة بالتحالفات، إنه سيحافظ على خط عدم التحالف والتنسيق مع حزب العدالة والتنمية، باعتباره حاملا حزبيا لمشروع غير دنيوي ومضاد للمشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي.

وتحدث في خارطة الطريق التي نشرها بصفحته بالفايسبوك، عن بروز تهديدات جدية تطال المجتمع الديمقراطي، وبشكل خاص المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي الذي تم بناء معالمه و توجهاته الأساسية منذ 1999.

ويرى بنشماس أن هذه التهديدات، تتمثل في مشاريع الإسلام السياسي والمد الشعبوي، بطابع زاحف، وبمحاولة تكوين رأي مجتمعي مضاد للقيم الأساسية للعهد الحالي، عبر أدوات التدخل الاجتماعي لقوى الإسلام السياسي، خاصة عبر العمل المدني، ومؤسسات التنشئة الاجتماعية (المدرسة).

وشدد بنشماس على ضرورة “حماية المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي، من مخاطر الإسلام السياسي والتوجهات الشعوبية واحتواء أزمات التمثيلية والوساطة”.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

basim منذ 3 سنوات

الشعب يقول الإسلام هو من يصلح المجتمع ولا تجديد للخطاب الديني لأن الإسلام واحد لا جديد فيه ولا قديم، والكلمة الفيصل في اختبار حكومته من 2011وصعدا هي للشعب والصندوق هو الذي يفصل بيننا يا اتباع النظم المستوردة.

سناء منذ 3 سنوات

بكل موضوعية بن شماس عندو حق، فهناك تهديدات للمشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي، لكنه جانب الصواب بتحديد الجهة التي تهدد، بل وتقد هددت وخربت، هذا المشروع، والتي تتمثل في الأحزاب المخزنية والأشخاص الذين يزاوجون بين السلطة و المال.

مهاجر منذ 3 سنوات

الله يحفظنا غير من شركم انتوما اولا.

عبدو منذ 3 سنوات

إنك يا أخي لا تعلم شيئا عن جماعة المنافقين، ما عدا بن كيران. لقد اغتنوا من المسؤولية التي تحملوها و اسأل عنهم كل من عمل تحت إمرتهم. وأخص بالذكر هنا أحد الوزراء الحاليين ممن كان يعارض بشدة بن كيران. أدعو الله بإخلاص أن يخلصنا من جماعة العدالة و التنمية المنافقين.

mourad essaket منذ 3 سنوات

كلكم بحال بحال هم لهم مشروع غير دنيوي و أنتم لديكم مشروع جهنمي يا حطب جهنم

عبدالكريم الرقيوق منذ 3 سنوات

من المفارقات العجيبة ان يتحدث بيدق الحزب الاداري الذي اسسه احد خدام نظام الاستبداد والفساد عن المشروع الديمقراطي الحداثي . لست ادري ان كان يفقه ما هو المشروع الديمقراطي الحداثي ام انه يردد كالببغاء وحسب ما يقتضيه العلف والبرسيم .

Driss منذ 3 سنوات

ما معنى المشروع المجتمعي الديمقراطي الحداثي. نريد ان نعرف خلفيتك الاديولوجية و الدينية اما الإسلام فهو واحد عند الله ما فيه لا حداثي ولا رجعي. انتم تريدون تفصيل الدين على مقاسكم تؤمنون ببعض و تكفرون ببعض.

علال كبور منذ 3 سنوات

وأنتم تعرفون الديمقراطية !!من لا يستحي يقل ما يشاء !!

Digi منذ 3 سنوات

كلام فارغ و ضحك على الذقون و المؤسف هو أن مثل هذه الوجوه لا زالت لم تستوعب أنهم غير مرغوب فيهم منذ البارحة قبل اليوم .....و أن المغاربة يستحقون طاقات مخلصة و صادقة و نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين و ينتقم من كل من سولت له نفسه جمع الثروة و المال بطرق غير مشروعة كالسلطة و الفساد على حساب حقوق المسلمين

عبدة المغربي منذ 3 سنوات

بعيدا عن الديماغوجية والسياسوية المعوجة... هذا الشخص "ما كا تبغيه لي خاطري"؟؟؟؟ الله يهدينا جميع

البياز منذ 3 سنوات

عل الاقل تلعدالة والتنمية لم يثبت عنهم أنهم إغتنوا بطرق غير شرعية أما أنتم فالكل يعرف كيف أصبحتم أصحاب الملايير والشركات وطبعا الفلل الغالية.

بن حدو منذ 3 سنوات

اللهم إني صائم

badr منذ 3 سنوات

قد بدت البغضاء من افواهكم وما تحمله صدوركم اعظم

ابن عرفة ضفاف الرقراق منذ 3 سنوات

المقاطعة زاحفة!!!!

فؤادوحة منذ 3 سنوات

واو واو واو واش تيدوي على داعش هاد خينا سلامه

التالي