وهبي: اكذبوا علينا كما شئتم.. لكن النيابة العامة مؤسسة سياسية

29 مايو 2018 - 14:59

قال البرلماني، عبد اللطيف وهبي، إن النيابة العامة مؤسسة سياسية، وأضاف، صباح اليوم الثلاثاء، خلال المناقشة العامة لمشروع القانون الجنائي في لجنة العدل والتشريع، “اكذبوا علينا كما شئتم.. لكن النيابة العامة مؤسسة سياسية”.

وأوضح البرلماني، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، أن “كل من يتحكم في مؤسسات الدولة يعتبر مؤسسة سياسية، وللأسف لا أحد رقيب عليها”.

ويرى وهبي أن القانون الجنائي “يكرس الحس الأمني، والقاضي في المغرب لا يسعى إلى العدالة في حد ذاتها، وإنما إلى الأمن العام”.

وشدد وهبي على أن “القاضي المغربي سلطة أعزل، لا حول له ولا قوة، يمكن أن يقع له أي شيء، ونحن في البرلمان لا حول لنا ولا قوة للدفاع عن القاضي أيضا”.

وخاطب وهبي وزير العدل، محمد أوجار، وقال: “لدينا أسئلة في الاعتقال الاحتياطي، لو استدعينا الوزير سيقول لنا النيابة العامة مستقلة، ولا سلطة لنا عليها”، مؤكدا أن “نزاهة النيابة العامة والقضاء، هما الكفيلان بحماية المواطن، وليس القانون”.

وأضاف وهبي: “القانون الجنائي هي الوسائل، اليوم نمنحهم الوسائل، بعدما أعطيناهم السلطة، وقررنا استقلالية النيابة العامة، وأنا لحد الآن غير مطمئن لمناقشة القانون الجنائي، بينما نترك المسطرة الجنائية، لأنني بصراحة لا أثق في الحكومة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فؤادوحة منذ 4 سنوات

rien à dire