الدكالي: لا تأثير للاقط الهوائي لشبكات الاتصالات على صحة المغاربة

04 يونيو 2018 - 12:55

أكد أنس الدكالي، وزير الصحة، أن جميع الأبحاث لم تثبت وجود آثار صحية ضارة قصيرة، أو بعيدة المدى للإشعاعات، التي تنبعث من محطات الهواتف الخلوية.

وقال الوزير، صباح اليوم الاثنين، خلال جوابه عن سؤال شفوي في مجلس النواب، إن “محطات الهواتف الخلوية، تبث بشكل عام إشعاعات أضعف مما تبثه هوائيات البث الإذاعي والتلفزي”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن “المنظمة العالمية للصحة تقول إن تعرض السكان للمجالات الكهرمغناطيسية المنبعثة من هوائيات محطة الهواتف، هي أقل بـ2 في المائة من مستويات التعرض المسموح بها”.

ويرى الدكالي أنه “في انتظار سن القوانين، والقواعد، والمعايير الوطنية في هذا المجال، وانسجاما مع دولية اللجنة الدولية للحماية من الإشعاع، نشرت الوزارة عام 2003 دورية تحدد نسب التعرض للحقول الكهرمغناطيسية المنبعثة من المعدات”.

وردت البرلمانية خديجة الزياني، عن فريق التجمع الدستوري، بالتأكيد على أن الجهات المسؤولة مطالبة بتحمل مسؤوليتها إزاء الالتباس الحاصل عند المواطنين.

وقالت الزياني: “إذا كان الأمر صحيحا، فلماذا أنصفت المحكمة الاستعجالية في مكناس ووجدة السكان، وأمرت بإزالة اللاقط الهوائي لشبكات الاتصالات؟”، مشددة على أن “ليس هناك دراسات شاملة وجامعة أكدت على غياب الضرر”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

حماية المستهلك منذ 4 سنوات

إلى السيد الوزير المحترم. عليك بمراجعة المعطيات العلمية و الأحكام التي حكمت بها محاكم المغرب في هدا الشأن. من الناحية العلمية هنا مستوى التردد الالكهرمغناطسي يجب احترامه لكي لا تصبح الهوايات مضرة بالسلطنة المجاورة. الضرر تابت والدليل هو منع هدا النوع من تريده قرب المدارس في عدة دول. و المصيبة هو عندما توجد عدة هوايات في نفس المنطقة مما يسبب الارتفاع للدبابات. من الجانب القانوني لقد أمرت محكمة مكناس بإزالة هوائية بعد طلب رفع الضرر من الساكنة المجاورة. اتقوا الله في المستهلك