أخنوش: "كلنا مضرورين كلنا مقصحين.. وأنا متذمر من رمي الحليب في "القوادس"

06 يونيو 2018 - 10:41

تصوير: سامي سهيل

قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تعليقا على حملة المقاطعة الشعبية، التي تشمل حليب سنترال، “كلنا مضرورين كلنا مقصحين.. وأنا متذمر بعد عقود من العمل.. أنا متذمر لأنه بعد 12 سنة من العمل، نأتي لنفرغ الحليب في القوادس”.

وتساءل الوزير، الذي كان يرد على أسئة البرلمانيين في الاجتماع، الذي عقدته لجنة القطاعات الإنتاجية، واستمر حتى الواحدة والنصف صباحا: “هل هكذا سنحارب البطالة ونشجع الأجانب على الاستثمار في البلد؟”.

وأضاف أخنوش “هادشي كيضر في القلب، الحكومة مع الفلاحة وستدعمهم وستساندهم، حذاري حذاري”، ودعا إلى مراعاة الحالة النفسية للفلاحين، مضيفا، “الفلاح الصغير لا ينبغي أن يعاقب بهذه الطريقة، والأحزاب يجب أن تأخذ العبرة مما حدث، ما بنيناه منذ الاستقلال قد يتراجع”.

وبخصوص أضرار مقاطعة الحليب، قال أخنوش، إن سلسلة الحليب من شأنها أن تتضرر عبر تفككها، وتطوير مسالك تسويق غير مهيكلة، بالإضافة إلى انخفاض مداخيلها من حيث رقم المعاملات الفلاحية، والمساهمة في الناتج الداخلي الخام الفلاحي، بالإضافة إلى المساهمات الضريبية.

وأوضح الوزير ذاته أن تأثر سلسلة الحليب سيؤدي إلى صعوبة تسديد الديون المتعاقد عليها من قبل مربي الماشية الحلوب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نجيب محمد منذ 4 سنوات

هاذ السيد ولا هو لحكومة كلها كيتوعد بسميتها .ما بقيتيش بحال باك وليتي حكومة

مغترب منذ 4 سنوات

ماذا تحقق بعد 12 سنة منذ توليك المناصب كلها؟ جورج بحور وها العار نتلقاو السردين والشرن أما الأنواع الأخرى غير كنسمعو عليها، الخضر والفواكه الجيدة تصدر والباقي بثمن مرتفع في السواق. ماذا تحقق؟

محمد فريجة منذ 4 سنوات

الحل بسيط يا أخنوش, لماذا لا تتوقف سنترال عن إنتاج الحليب ما دامت سترميه بعد ذلك في القادوس؟؟ الأولى أن تتوقف الشركة عن الإنتاج وتتوسط وزارة الفلاحة إلى توجيه إنتاج التعاونيات التي تتعامل مع سنترال إلى شركات أخرى كجودة وحليب مراكش التي تعرف طلبا صاروخيا عليها بسبب المقاطعة... الا بغيتو تعاونو التعاونيات را ساهلة بلا ما تبقاو تفلاو علينا ... نتوما باغين تعاونو الشركة الفرنسية فقط..

ابو اشرف منذ 4 سنوات

دابا عاد بان ليكوم الفلاح الصغير شحال هادي وهو كيعاني عاد كتاشفتوه

amani amani منذ 4 سنوات

اعطي الفلاح من هاديك 1700 مليار التي لهفتها في المحروقات ،ناس لا تستحي.

amani amani منذ 4 سنوات

ءي الفلاح من هاديك 17ة

كريم منذ 4 سنوات

اش هاد الغباء اللب عند هاد رباعة الشلاهبية السياسيين؟ واخدمو باراكا من البكاء نوضوا ديرو قوانين ضد الاحتكار و جيبو مستثمرين و عطيوهم الاراضي اللي تتفرقوها بيناتكوم وملي ما يكونش احتمار غادي يطيح الثمن بوحدو. نتو عوض ما تنوضو تخدمو جالسين تدافعو على شركة تحتكر السوق؟!؟ ولا اسي اخنوش نتا عرفتي أن مثل هذا الحل غادي يجبد عليك النحل؟ حيت نتا اكبر محتكر للغاز و الوقود في البلاد.

momo منذ 4 سنوات

تشجيع تعاونيات الحليب المحلية ومراقبتها هاذا هو الحل فلترحل سانطرال الفرنسية المستعمرة

كريم المغربي منذ 4 سنوات

كيف لص (أخنوش) سرقة 17 مليار درهم من الشعب ان يدافع عن الفلاح؟. لماذ لم يحاسب عن الاموال التي راحت هباء منثورا بدون حسيب من وزارة الفلاحة. عوض ان تتكلموا عن 36 مليون مغربي متضرر من الاسعار ، الان تستعملون الفلاح ك جوكير لدفاع عن أمكم سنترال و إلا جدتكم فرنسا ستغضب عليكم. لماذ لم تقترحوا على الشركات الاخرى المنتجة للحليب مشتقاته الرفع من منتوجاتها و التعاقد مع الفلاحين الذين تخلت عنهم سنترال؟. أو خلق تعاونيات محلية على شكل شركات منتجة للحليب مشتقاته. و اكيد ان دخل الفلاح سوف يضاعف مرتين عوض التعاقد مع سنترال. لا تريدون أجاد الحلول لان عمتكم الباطرونة تعاقبكم. مقاطعون

الداودي منذ 4 سنوات

اللهم إنا نعود بك من النفاق و البهتان و الزور.

مدوخ إبن مدوخ منذ 4 سنوات

لماذا يتحدثون فقط على الحليب، دوناً عن المنتجات الأخرى المستهدفة بحملة المقاطعة ؟ أهذا تكتيكٌ جديد، لكي ينسى شعب المداويخ الوقود والماء المعدني ؟ يقدمون شركة الحليب هاته ككبش فداء ... سعادة الوزير، اعلم أنا الفلاح الصغير كما تقولون يبيع حليبه بكم أو بدونكم في الأسواق الشعبية وما غير ذلك... حدة الفلاح الصغير، يملك فالأغلب بقرتان أم ثلاث ... الفلاحة الذين تدفع عنهم الحكومة ولوبيات الفساد هم منهم.. أصحاب الهكتارات وألاف الابقار...

ghandi منذ 4 سنوات

باغيين تشدو الصف على الحليب دابا توصلو ليها مع العلم ان الحليب لم يتغير ثمنه منذ سبع سنوات علاش تتقلبو وباركة من شعارات الدفاع عن الطبقات المقهورة هذ غير ورقة تتسعملوها لاغراض سياسية واللي فراس الجمل فراس الجمالة ... دعو السياسة لأصحابها وإذا دخلها الخونة و الانفصاليون والمساطيل فعلى المغرب السلام

مواطن منذ 4 سنوات

و الشعب أكثر متذمر من طريقة كلامكم و تفكيركم المليئ بالتكبر و التهديد ...والله لم نعد نتحمل هذا الخطاب....

خالد منذ 4 سنوات

مربي الماشية لكبار هيهيهيهيه

علال كبور منذ 4 سنوات

كلام فارغ هناك عدة شركات في البلد والامر يهم شركة واحدة

عمر الحشادي منذ 4 سنوات

مقدرتيش تتصدق بيه ههه