العثماني: الإدارة المغربية لا زالت تعاني من البيروقراطية..ونبحث عن عدالة اجتماعية أكبر

28 يوليو 2018 - 12:59

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال افتتاح يوم دراسي لجمعية مهندسي الحزب، صباح اليوم بالرباط، إن الإدارة المغربية لازالت تعاني من البيروقراطية.

وأوضح العثماني، في كلمته، أن “الإدارة المغربية في حاجة للتطوير للحد من البيروقراطية والبطء وضياع الوقت والمال”، مشيرا إلى أنه”يجب محاربة السلبية في التقييم لمعالجة السلبيات وتثمين الإيجابيات.. ولا يجب أن نعكس السلبيات فقط”.

وشدد على أنه كلما كانت الفعالية الاجتماعية متواضعة إلا ويكون الإنتاج ضعيفا، لافتا إلى أن “الأحزاب السياسية لها دور كبير في جعل الديناميكية السياسية تجعل للمجتمع أفقا من الإيجابية من أجل نجاح النموذج التنموي”.

واعتبر العثماني أن المغرب يحقق نسبة نمو متوسطة، مضيفا، “رغم ذلك، فإننا نبحث عن تحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية وتقليص الفوارق، ويجب أن نبذل جهدا أكبر”.

ويرى العثماني أن “منظومة الحكامة تحسنت بشكل كبير خلال السنوات الماضية لكنها غير كافية”، مضيفا، “التقائية السياسة العمومية تحتاج للمزيد من التطوير، وأثناء تنفيذ السياسات الحكومية يجب التنسيق بين القطاعات الوزارية لتحقيق دون إضاعة الجهد والمال”.

وبخصو النموذج التنموي المنشود، قال العثماني، إن الحديث عنه لا يعني بالضرورة النموذج الاقتصادي، وقال:”التنمية بمفهومها العام أوسع بكثير كمعايير يتحدث عنها الاقتصاديون، صحيح لدينا خصاص يجب أن نتداركه، لكن التنمية أوسع مما هو مادي”.

وشدد على أن “الجانب غير المرئي هو الذي يتطلب التحليل والبحث عن تأثيره، ويتعلق بالمجتمع وفعاليته وثقافته والقيم التي يتشبع بها ثم الفعالية السياسية”.

وقال أيضا:”هناك جوانب لا تقاس باالمقاييس الرياضية المتوفرة، لكن لها تأثير كبير في أي لحظة من لحظات الشعوب، فقيمة العمل تميز منطقة عن منطقة وفرد عن فرد ومجتمع عن مجتمع، وثقافة العمل جزء أساسي وأيضا ثقافة الاستحقاق والإنجاز”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ع الجوهري منذ 3 سنوات

السي العثماني إنك تكب الماء في التراب المغرب فات فيه الأوان والأيام بيننا

عبد الوهاب منذ 3 سنوات

البيروقرطية يمكن ان تنتهي بطريقة سهلة اولا مساطرة بسيطة و غير معقدة و معروفة للجميع يمكن الولوج اليها عبر الانترنيت ثم فتح بوابات الكترونية يمكن تعبئة الاستمارة و استخراجها بكود متعارف عليه في الادارة ولا نحتاج الى توقيع و لا طابع .بل اكثر من دالك بهده الطريقة لن نحتاج هدا الكم الهائل من الموظفين .و حتى مسائلة الرشوة ستختفي بالكامل من اعلى منصب الى ادناه لان الموظف لن يكون مسؤول مباشر على الورقة بل سيكون يدقق في الوثائق الموجودة لديه ادا كانت كاملة سيعطي الموافقة في النظام و ادا كانت غير كافية سيطلب منه انطالاقا من موقعه الكتروني استيفاء الشروط و الشخص المستفيد يعطي الاوراق عبر موقعه بالايمل يعني ستكون هناك مراقبة لطرفين و يمكن ان نعلم هل الموظف له مردودية ام لا حسب تجوابه مع الطالب للوثيقة .

موظف بسيط منذ 3 سنوات

جميل ان يتحدث اكبر مسؤول عن الادارة بهدا الشكل الفشل في برامجكم وليس في الادارة برنامج اصلاح التعليم 2015-2030 الصحة 2016-2040 في سنة تركيا حققت المستحيل ونحن نتحدث عن 20 سنة و15 سنة كفى ضحكا على الشعب

علال كبور منذ 3 سنوات

ألمانيا بعد بضع سنوات من تدميرها كليا بسبب الحرب اصبحت اول دولة اقتصادية في أروبا والمغرب بعد ستون سنة لا زال يبحث ويبعث عن سراب لا يعرفه

التالي