وسط تعنث أمريكي لدعم "المينورسو"...بوريطة يلتقي مستشار ترامب

18 سبتمبر 2018 - 11:43

تزامنا مع المطالبة الأمريكية بتقليص ميزانية البعثة الاممية “المينورسو” في الصحراء، حل وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في العاصمة الأمريكية واشنطن، في لقاء مع مستشار الرئيس الأمريكي، للأمن القومي جون بولتون.

المحادثات بين الجانبين المغربي والأمريكي، أجريت، أمس الإثنين، في مقر البيت الأبيض بحضور المستشارين الأقربين لبولتون، تناولت قضايا تعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، وقضايا الأمن الإقليمي، كما “شكلت القضية الوطنية أحد المواضيع التي تناولتها هذه المحادثات”.

ورغم أن مسؤولا في الخارجية الأمريكية أصدر بلاغا جدد فيه على أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء “جدي وذو مصداقية وواقعي”، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية، التي ترأس مجلس الأمن لشهر شتنبر الجاري، لم تخف اعتراضها على عدد من مقتضيات التمديد لبعثة “المينورسو” في الصحراء، والتي يتشبث بها المغرب. 

وينتظر أن تعرف جلسة مجلس الأمن يوم 28 شتنبر الجاري، عرض تقرير عن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “المينورسو”، والذي ينتظر أن يقدمه رئيس البعثة، الكندي كولين ستيوارت، وهي الخطوة التي تثير ريبة المراقبين، لأن هذه الجلسة ستعقد تحت رئاسة واشنطن، الراغبة في مراجعة شاملة لبعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.