الخلفي: المغرب أحبط 54 ألف محاولة "حريك" إلى أوروبا

20 سبتمبر 2018 - 20:42

أحبط المغرب 54 ألف حالة تتعلق بمحاولة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، إلى حدود نهاية غشت 2018، مقابل إحباط 39 ألف حالة متم غشت 2017.

وأكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس، أن المغرب يبذل مجهودا استثنائيا في مجال محاربة الهجرة السرية، حيث يتم تقدير مجهودات المغرب، كما أن هناك تعبئة لدى المصالح الخاصة للتصدي لشبكات الهجرة السرية.

وأضاف، في الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن عدد المغاربة الذين تم إحباط محاولاتهم للهجرة إلى أوربا بلغ  8200 نهاية غشت 2017، مقابل 7100 برسم السنة الجارية، أي أن نسبة المغاربة المعنيين بالهجرة انتقلت من 20 بالمائة، إلى 13 بالمائة خلال سنة 2018.

وأضاف المتحدث ذاته أن نشاط شبكات الهجرة السرية ارتفعت السنة الجارية، بالمقارنة مع 2017، إلا أن نسبة المغاربة الذين تم رصدهم ضمن الشباب والنساء والأطفال الذين حاولوا الهجرة من المغرب اتجاه أوربا تراجعت.

وتقدم الخلفي بتقديم التعازي لأسرة الطفل حاتم  (11سنة) من القصر الكبير الذي وافته المنية، وهو يحاول الهجرة سرا، وقال :”حالة حاتم تُسائلنا، طفل لا يتجاوز 11 سنة”، واعتبر المسألة مأساة حدث غير عادي.

وتابع الخلفي قائلا” “نحن معنيون بأن نشتغل، ونُضاعف المجهود لمواجهة شبكات الهجرة السرية التي طورت مجال وتقنيات اشتغالها”، مشددا أن القانون واضح في هذا الأمر.

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

علال كبور منذ 3 سنوات

وعلاش كيهربرا من بلادهم !!هذا هو السؤال

حسن بنلحسن منذ 3 سنوات

ما هو الاستنتاج معالي الوزير من هذا الرقم. يعني 54000 زورق في كل زورق ما معدله 100 فرد يعني اكثر من خمسة ملايين راغب في الفرار. يعني جميع شباب المغرب مقتنعين ان الافق مسدود. يجب قراءة الارقام قبل نشرها بغرض غير واضح.