العثماني: المغاربة لا يشعرون دائما بالدعم الموجه للسكن.. للأسف لا يصلهم دائما

24 أكتوبر 2018 - 11:40

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في افتتاح المجلس الوطني للإسكان، صباح اليوم، إن المغاربة في الكثير من الأحيان لا يشعرون دائما بوجود الدعم المخصص للسكن.

وأضاف العثماني، “لا يصلهم دائما مع الأسف، بعض البرامج لم تحقق الأهداف المسطرة، مما يستلزم تقييم سياسة الدعم، لأن هناك أهدافا لم تحققها، رغم وجود إيجابيات”.

وشدد رئيس الحكومة على أن المطلوب تقييم برامج السكن، واعتماد مقاربة أكثر نجاعة دون التراجع عن الدعم ولا الإبقاء عليه”.

وأوضح العثماني أن خارطة الطريق، التي انبثقت عن مشاورات موسعة وعرضت على المجلس الحكومي، تقوم على مبدأ الالتقائية بين مختلف المتدخلين.

وتحدث رئيس الحكومة عن ثلاث زوايا تتعلق بخارطة الطريق، أولها “مقارب أكثر كثافة واستفادة، حيث إن بعض الفئات الاجتماعية استثنيت من الدعم ولم تستهدفها منتوجات السكن، ويتعلق الأمر بالطبقة المتوسطة”.

وتتعلق الزاوية الثانية بمقاربة ترابية ذات بعد محلي، ثم مقاربة أكثر نجاعة لترشيد الموارد، تقوم على التقائية التمويلات المالية”.

وقال العثماني أيضا “نريد خارطة طريق مستقبلية ناجعة ومفيدة، تستحضر التحديات والإكراهات، لبعث نفس جديد للنهوض بالقطاع”.

ويرى المتحدث أن النمو الديمغرافي سيكون في المستقبل حضريا، مشيرا إلى أن “عدد الأسر في الوسط الحضري، سيرتفع بـ103 بالمائة بين سنتي 2014 و2044”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الاقاوي منذ 3 سنوات

لو أرادت الدولة للمواطن ان يستفيد لفعلت ما تقوم به وزارة الفلاحة عند شراء جرار مثلا. يكون مثلا ثمنه 24 مليون يدفع الفلاح 16 مليون اما 8 فتدفعها للبأئع. ومنه الدعم يصل إلى المستفيد.