هذه خطة العثماني لحل مشكل التشغيل

29 أكتوبر 2018 - 19:41

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن “التشغيل أكبر مدخل للعيش الكريم ومحاربة الهشاشة وسنعمل على حله”.

وأفاد العثماني، خلال جوابه، مساء اليوم الاثنين، عن سؤال محوري في مجلس النواب، حول الأوراش الاجتماعية للحكومة، خلال عام 2019، أن هذه سنة (2019) ستتميز بدعم البعد الجهوي للتشغيل وفقا للاختصاصات الجديدة للجهة في هذا الميدان.

وأكد رئيس الحكومة على أنه ستتم مراجعة برنامج “تأهيل” في ضوء الدراسة التقييمية، التي يعرفها هذا البرنامج، والمتوقع نهايتها، بداية عام 2019، مع دراسة إدراج تكوينات جديدة في هذا البرنامج، تخص الميدان اللغوي، والرقمي، والمهارات السلوكية للباحثين عن شغل.

كما تحدث العثماني عن إشراك القطاع الجمعوي كفاعل محوري في ميدان الوساطة في سوق الشغل، من أجل تقريب السياسات الوطنية للتشغيل من جميع الشرائح الاجتماعية.

وأوضح العثماني أن المناصب المالية في الميزانية المخصصة لقطاعي التعليم، والصحة تم رفعها بشكل غير مسبوق، وقال، إن النفقات المخصصة للتعليم برسم ميزانية 2019 ستبلغ ما مجموعه 68.275 مليون درهم، أي بزيادة 5,4 مليار درهم مقارنة بالسنة الماضية (حوالي 9 في المائة).

وفي قطاع الصحة، أوضح العثماني أن الميزانية المخصصة له برسم ميزانية 2019، ستصل ما مجموعه 16.331 مليون درهم، أي بزيادة 1,5 مليار درهم مقارنة بالسنة الماضية (حوالي +10 في المائة).

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محمد فاضل منذ 3 سنوات

ههههههههههههه