تقرير دولي: العرب يستقبلون 2019 بـ5 مخاطر.. والمغرب في المستوى المنخفض

02 يناير 2019 - 14:39

نشرت مؤسسة “كونترول ريسك” خريطة للمخاطر السياسية، والأمنية، والصحية، وأيضا البحرية، ثم المخاطر المتعلقة بالسفر، التي تنتظر العالم في العام الجديد، وقالت إن هناك 5 مخاطر تهدد العرب، ووضعت المغرب في المستوى المنخفض.

المؤسسة الدولية، التي تتخذ من لندن مقرا لها، توجه تقييمها السنوي إلى الشركات العالمية، بهدف أخذ تلك المخاطر بعين الاعتبار، وهي تمارس أعمالها في مختلف أنحاء العالم.

المخاطر السياسية

صنف التقرير الدولي المغرب، في مستوى المخاطر السياسية المتوسطة، إلى جانب كل من مصر، والسعودية، والأردن، وتونس، والإمارات، وقطر، والبحرين، وعمان، والكويت، وجيبوتي.

وتعتبر “كونترول ريسك” أن المخاطر السياسية هي درجة الاضطراب السياسي في البلاد، وتأثيره في مناخ الأعمال، ومدى تدخل الحكومة في عمل الشركات.

وتعتمد المؤسسة الدولية لتقييم المخاطر السياسية على عدة مؤشرات، منها درجة انتشار الفساد، والمخاطر المرتبطة بسمعة البلاد، ونزع الملكية، والخوصصة، والسلامة المالية للدولة.

وصنف التقرير ست دول في مستوى المخاطر العالية، وهي السودان، والجزائر، ولبنان، والعراق، وموريتانيا، وجزر القمر، ثم أربع دول في مستوى المخاطر العالية جدا، وهي ليبيا، واليمن، وسوريا، والصومال.

المخاطر الأمنية

وخلال تقييمها للمخاطر الأمنية، وضعت المؤسسة المغرب، أيضا، في المستوى المنخفض، إلى جانب كل من السعودية، وعمان، والكويت، والإمارات، والبحرين، وقطر، والأردن، وفلسطين.

وتعتبر المؤسسة الدولية أن المخاطر الأمنية، ترتبط بالتهديدات، التي تواجه المقدرات المالية، والمادية، والبشرية للشركات، ومدى قدرة وجاهزية قوات الأمن لحماية الممتلكات، والأفراد.

وأوضح التقرير نفسه أن مناطق واسعة في جنوب الجزائر، وشماله الشرقي، وأيضا الحدود الجزائرية المغربية، تم تصنيفها في مستوى المخاطر العالية، كما صنفت شمال سيناء، والنصف الجنوبي لليبيا، وسواحل وسط البلاد، وأيضا اليمن، وسوريا كلها، والحدود اللبنانية السورية، ووسط، وغرب، وشمال غرب العراق، في مستوى المخاطر العالية جدا.

المخاطر الصحية

وبخصوص المخاطر الصحية، التي يقصد بها مدى التوفر على الخدمات الصحية، وخدمة الطوارئ الصحية، وطب الأسنان، ووفرة الأدوية المتاحة، وقلة احتمال وقوع حالات إصابة بأمراض معدية، قال التقرير إن المغرب مصنف في مستوى المخاطر المتوسطة، إلى جانب كل من مصر، والسعودية، وعمان، والأردن، وتونس، والكويت، ولبنان.

بينما توجد المخاطر الصحية العالية في كل من موريتانيا، والجزائر، وفلسطين، وجيبوتي، وجزر القمر.

وتكاد تنعدم الرعاية الصحية، أو كلفتها باهظة بكل من العراق، وسوريا، واليمن، وليبيا، والصومال.

مخاطر السفر

التقرير الدولي استعرض، أيضا، مستويات تصنيف الدول العربية بخصوص مخاطر السفر، التي قد يتعرض لها المسافرون نتيجة العنف السياسي، كالإرهاب، وحركات التمرد، والاضطرابات، والحروب، وأيضا الاضطرابات الاجتماعية مثل العنف الطائفي، والديني، فضلا عن مدى انتشار الجريمة.

وقال التقرير إن المغرب يوجد ضمن مستوى “المخاطر المتدنية”، إلى جانب كل من الأردن، والكويت، وقطر، والإمارات، وسلطنة عمان.

بينما صنفت اليمن ما عدا الحدود مع السعودية، وشبه جزيرة سيناء المصرية، وإقليم دارفور السوداني، وسوريا، والعراق، ووسط، وجنوب الصومال، ضمن مستوى المخاطر العالية جدا، بخصوص مخاطر السفر.

المخاطر البحرية

وضمن مستوى المخاطر المتدنية جدا، بخوص مؤشر المخاطر البحرية، وضع التقرير الدولي المغرب إلى جانب كل من الجزائر وتونس والدول المطلة على الخليج العربي.

يشمل تقييم المخاطر البحرية، صد وجود نشاط القرصنة، والسرقات في الموانئ، والنزاعات الحدودية البحرية، والتهديد الإرهابي، ونشاط الجماعات المسلحة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.