وهبي: نحن الدولة الأولى في العالم من حيث غياب الأساتذة الجامعين.. وأمزازي: المفتشية تعمل ونتخذ قرارات

17 يناير 2019 - 09:43

خلال المناقشة التفصيلية لمشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، بلجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، مساء أمس الأربعاء، تحدث برلمانيون عن تجاوزات لبعض الأساتذة الجامعيين.

وقال عبد اللطيف وهبي، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة إنه: “يجب إعادة النظر في مفهوم استقلالية الجامعة، لا يمكن أن يأتي الأستاذ متى شاء”.

وأضاف برلماني الأصالة والمعاصرة: “المفروض أن للأساتذة التزامات أخلاقية ومهنية وقانونية، نحن الدولة الأولى في العالم من حيث غياب الأساتذة الجامعيون”.

ورد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي قائلا، “إنه لا يجب أن نعمم، والجامعة المغربية لها 62 سنة من العطاء، وخرجت نخبا لهذا البلد، ويجب أن نعطيها الثقة”.

وبخصوص اتهام أساتذة جامعيون بالتقصير، قال أمزازي، “لدينا حالات منفردة ويوميا المفتشية العامة تقوم بالتحريات والتفتيش، ونضبط الأمور ونتخذ القرارات”.

وردا على وهبي، قال الوزير، “غياب الاستقلالية الموسعة هو من يخلق المشكل، فالأستاذ تابع للوزارة وهي من تؤدي له أجرته، ولو كان يتقاضاها من رئاسة الجامعة لكان الوضع مختلفا”، مضيفا، “لتوقف أستاذا ما هي وما لونها”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عامر منذ 3 سنوات

لان وظيفة المفتش لا وجود لها ولا دور له.المفتش إطار متقاعد ينال الاجر دون تأطير ومراقبة،على الوزير تنظيم هذه الوظيفة بوضع استعمال الزمن والمكتب والإدارة مثل مفتش المالية أو الإدارات الأخرى.

abdell منذ 3 سنوات

وماذا عن غيابكم في البرلمان ومن حضر يغط في نوم عميق؟

التالي