العلمي يفجرها: تجار "كبار" خلقوا البلبلة للتهرب من الضرائب ودفعوا "الصغار" للاحتجاج

21 يناير 2019 - 19:00

قال مولاي احفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، إن التجار الـ”كبار” خلقوا في الأيام الماضية، “البلبلة للتهرب من الضرائب”.

وأوضح الوزير، مساء اليوم الإثنين، بمجلس النواب، خلال جوابه على سؤال شفوي، أن “التجار الصغار يمثلون نسبة 80 بالمائة من مجموع تجار المغرب”.

وأضاف، “هذا قطاع مهم وحيوي جدا، تمت مواكبته من خلال برنامج (رواج) الحكومي، حيث 26 ألف نقطة بيع واكبها البرنامج”.

وتابع: “الأيام الأخيرة وقعت بلبلة، تحدثنا عن التعريف الموحد، ولنكن واضحين، هذا التعريف الموحد لا يعني البقال أو التاجر الصغير، لكن بعض الناس دخلوا في الملف، وخلقوا البلبلة، منهم تجار كبار خافوا من أداء الضرائب، ودفعوا التجار الصغار للاحتجاج”.

وكان مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال الخميس الماضي، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، “إن الحكومة عادت في اجتماعها الأسبوعي، للتأكيد على تحمل المسؤولية الجماعية داخل الحكومة”.

وأضاف المتحدث، “عدنا للموضوع اليوم في الحكومة، وأكدنا على أنها قضية حكومة ككل بكل مكوناتها”.

وأكد الخلفي على ثلاثة أمور، أولها أن التجار الخاضعين للنظام الجزافي غير معنيين أصلا بأي إجراء يتعلق بالفوترة الإلكترونية، لأنهم يخضعون لنظام جزافي، ولم يشملهم أي تغيير.

وشدد على أن “النظام المتعلق بالفورة الالكترونية، تطبيقه متوقف على صدور نص تنظيمي لم يصدر بعد، ولا يحق لأحد أن يطالب بذلك”. واعتبر الوزير أن “أي قضية يطرحها التجار، موضوع نقاش، لأنهم عصب الاقتصاد الوطني، وبالتالي لا يمكن تطبق اجراء يسبب لهم ضررا”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي