الـ"PJD" لأخنوش: المخطط الأخضر فشل في خلق طبقة فلاحية متوسطة.. والوزير يرد

28 يناير 2019 - 17:00

في ظل الحديث عن وجود أزمة غير معلنة، بين حزبي العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، من تجلياتها خطاب أخنوش، أمس الأحد، في المجلس الوطني لحزبه، اتهم فريق المصباح، مساء اليوم الاثنين، عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالفشل في خلق طبقة فلاحية متوسطة.

وقال الفريق ذاته، خلال توجيه سؤال شفوي إلى الوزير، إنه “على الرغم من الجهد المبذول في مخطط المغرب الأخضر، إلا أننا لانزال نرى عدم قدرة المخطط على خلق طبقة فلاحية وسطى في العالم القروي”.

ورد وزير الفلاحة والصيد البحري، بالتأكيد على أن “الفلاح الصغير والمتوسط في قلب جميع البرامج المتعلقة بمخطط المغرب الأخضر، من خلال الاستثمارات الكبيرة، التي رصدت لهذه الفئة، منها 13,5 مليار درهم في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية، و16 مليار درهم  لمشاريع الري والتهيئة”.

وتحدث بوعبيد لبيد، برلماني العدالة والتنمية، خلال تعقيبه، عن أن هناك ضبابية في الرؤية بخصوص مخطط المغرب الأخضر، وقال إن من أهم الأعطاب عدم الاهتمام بالفلاح الصغير.

 وأضاف برلماني البجيدي مخاطبا أخنوش، “بشرتنا، قبل 10 سنوات بثورة فلاحية من خلال المغرب الأخضر، وقلت للمغاربة إن هناك أهدافا استراتيجية، سنضمن الدخل، ونحقق الأمن الغذائي، ونخلق فرص الشغل، وننمي الصادرات”.

وتابع المتحدث نفسه: “قبل حوالي سنة من انتهاء عمر المخطط الأخضر، الفلاح الصغير خارج اهتماماته، ويعاني من مشاكل عقارية تمنع استفادته من المساعدة”.

واستمر البرلماني في انتقاد أخنوش، وقال، “لديكم سياسة مائية غير حكيمة، بدليل أن العطاء الإلهي من الأمطار وراء نجاح السنوات الفلاحية، وتأخر الأمطار يضع الفلاحة المغربية في أزمة حقيقية”.

وفي تعقيبه قال أخنوش: “لنكن صرحاء، ولنقل الحقيقة للمواطنين، وما أنجز ليس قليلا، بل كثيرا، ولايزال مطلوبا إنجاز الكثير”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Saadiya منذ 3 سنوات

ما دام سماسرة L'ADA ; هم من يوزعون المعارض والتجهيزات لتعاونيات لا يتجاوز اعضاؤها الخمسة فلا شئ قغير الفساد و استغلال النساء وابعاد الشريفات والشرفات لابد من المحاسبة والعقاب لانه بلغ السيل الزبى

التالي