العثماني: لا يمكن تعلم اللغات الأجنبية جيدا إلا عن طريق تدريس مادة بها على الأقل

16 مايو 2019 - 10:42

 بعد الجدل الذي أثير حول مشروع القانون الإطار للتربية والتكوين، والذي دخل إلى النفق المسدود وتأجل الحسم فيه بسبب الخلاف بين مكونات الأغلبية حول لغة التدريس، اعتبر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن اللغات الأجنبية لا يمكن تعلمها إلا عن طريق التدريس بها مادة على الأقل.

وبعد أن أكد على أن “القضايا الشائكة يجب أن تناقش بالعقل وليس بالعاطفة”، شدد العثماني ليلة أمس، على هامش مائدة إفطار دعا إليها بعض الصحافيين بمقرة إقامته بحي الأميرات بالرباط، على أن قناعته هي تدريس اللغة الأجنبية بالإنغماس اللغوي، أي التدريس باللغة وليس تدريس اللغة، وهو ما اعتبره توجه جديد يجب الاعتماد عليه.

وتحدث العثماني عن عدم تعلم اللغات الأجنبية جيدا إلا إذا تم تدريس مادة واحدة على الأقل بها، مشيرا إلى تجربة بلجيكا التي اختارت تدريس بعض المواد بالانجليزية والهولاندية، ثم فلندنا التي تدرس بعض المواد بالانجليزية.

وأوضح المتحدث أن الاتحاد الأوروبي منذ 2002/ 2003 معايير جديدة لتعليم اللغات الأجنبية، وقال بوجوب تعلم لغتين أجنبيتين منذ التعليم ما قبل الأولي، مؤكدا أن المغرب يسير في هذا الاتجاه، بالنسبة للتعليم الابتدائي على الأقل.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مجد منذ 3 سنوات

ادن لا يوجد مغربي يتقن الانجليزية لاننا لا ندرس بها , علم جديد من رئيس الحكومة